الأخبار
نتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيرانيالجيش الإسرائيلي: صفارات الانذار دوت 720 مرة جراء الهجوم الإيرانيالحرس الثوري الإيراني يحذر الولايات المتحدة
2024/4/17
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لعبة طاولة الزهر "المحبوسة"

تاريخ النشر : 2022-12-25
لعبة طاولة الزهر "المحبوسة"
لعبة طاولة الزهر "المحبوسة"

بقلم: السفير منجد صالح - كاتب ودبلوماسي فلسطيني       

تحلّقت مجموعة من رجال القرية حول لعبة طاولة الزهر "المحبوسة"، تدور رحاها بين "أبو فريد وأبو العبد"، أمام دكّان أبي فريد، الدكّان الوحيد في القرية الصغيرة في اواسط ستينيّات القرن الماضي.

أبو فريد وأبو العبد صديقان وجاران منذ أن كانا أطفالا صغارا يلعبان بالحصى والتراب  ويتبوّلان في لباسهما الداخلي.

أبو فريد شخصيّة "زعرة" مهمّة في القرية إلى جانب المختار، فهو مالك الدكّان الوحيدة واللحّام الوحيد، في البلدة الصغيرة، الرابضة على التلّة المُزنّرة بأشجار التين والزيتون، تتكوّن من حارتين: الحارة الغربية وتُشرف على الساحل الفلسطيني من بعيد، والحارة الشرقيّة وتُشرف على التلال البعيدة التي تتّصل بمدينة نابلس، مدينة شكيم سابقا، بجبليها عيبال وجرزيم، "جبال النار" زمن الانتداب البريطاني.

يقول أبو فريد من خلال ضحكته المُجلجلة:

-   ارمي يا رامي ارمِ زهرك يا أبا العبد

-  - يالله يا سيدي يالله يا رب، يُجيب أبو العبد ويرمي الزهر يتدحرج ويلفّ ويدور داخل  طاولة الزهر الخشبيّة العتيقة التي أكل الدهرعليها وشرب.

"اثنين وثلاث، يا لطيف شو هالحظ التعيس، إكبر يا زهر، منشان الله تكبر"!!!!

"دورك يا أبا فريد، ارمِ، ارم يا رجل، شو مالك شو بتستنّى، بتستنّى في الوحي؟؟؟!!!!

" طوّل بالك يا حبيبي، وطوّل إلباسك" أجابه أبو فريد بخبث، ورمى الزهر بعد أن وشوشه

 ونفخ عليه. "هذه "دُورجي"، ... "ودرجّ يا غزالي درّج يا غزالي"، أخذ يُغنّي فرحا مزهوّا.

-  "يا لطيف شو هالحظ، اف اف" زفر أبو العبد مستاء ورمى الزهر بقرف.

والآن جاء دور أبو فريد ليرمي الزهر.

رمى أبو فريد زهرات النرد باحتراف المُجرّب الواثق من نفسه، فتدحرجتا داخل الطاولة واستقرّتا عند "دوبارة"، فانطلف أبو فريد يهزج ويُغني: "دبّرها يا مستر بيل بلكن على يدّك تنحلّ".

وهذه مسكة ثانية يا أبا العبد، وين راح تصفّي يا زلمة، الله يعينك منّي.

-  "أي والله حظّك حظ نسوان يا أبا فريد، شو بدنا نقول غير هيك"!!!

- على كل حال، هيك اللعبة خلصت، خمسة مقابل واحد. وضعك صعب يا أبا العبد. انت بتلعب مع ملك طاولة الزهر في البلدة، الملك الوحيد. بنصحك تروح تتدرّب انت والشباب وبعدين بترجع لي يمكن اقبل ألاعبك بعد ما تقدّم لي مزبطة موفّعة من المختار!!! واليوم سدر النمّورة سيكون على حسابك، خلّي الشباب يوكلوا حلو على شرف خسارتك. حظا اوفر في المرّة القادمة بعد ما تتدرّبلك كام يوم مع الشباب.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف