الأخبار
محمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)الصحة: حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 32 ألفا و490 شهيداً
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صورة الكتابة: آليات الإنتاج الدلالي والجمالي في الأدب والفنون.. إصدار جديد للشاعر والناقد الفني د. بوجمعة العوفي

تاريخ النشر : 2022-12-10
صورة الكتابة: آليات الإنتاج الدلالي والجمالي في الأدب والفنون.. إصدار جديد للشاعر والناقد الفني د. بوجمعة العوفي
صورة الكتابة: آليات الإنتاج الدلالي والجمالي في الأدب والفنون

إصدار جديد للشاعر والناقد الفني د. بوجمعة العوفي

"صورة الكتابة: آليات الإنتاج الدلالي والجمالي في الأدب والفنون"، هو عنوان الكتاب النقدي الجديد للشاعر والناقد الفني بوجمعة العوفي، صدر نهاية هذه السنة (2022) عن منشورات "مؤسسة باحثون للدراسات والأبحاث والنشر والاستراتيجيات الثقافية".  وتندرج قراءات هذا الكتاب ضمن ما يمكن أن نسميه بـ "صورة الكتابة"، أو "البورتريهLe portait " الإبداعي للكاتب أو المبدع وتجربته. حيث يمكن الحديث هنا عن الملامح العامة والأساسية لتجربة الكتابة والإبداع، وعن بعض التفاصيل الحياتية للكاتب وبعض خصوصياته. والقراءات تمزج، في التجربة، بين نوع من التلازم أو التداخل الممكن بين سيرة الكتابة وسيرة الحياة، ضمن غاية أساسية تقوم على مساءلة تجربة الكتابة بعينها وتقديمها للقراءات المفترضة الأخرى، بالمزيد من الإشارات والمداخل الممكنة والملامح المساعدة على الفهم واقتسام الإقامات مع النص وصاحبه. بالشكل الذي يجعلها أكثر قربا من النص بشكل أساس. والقراءة كذلك ــ هنا ــ تروم الإضاءة الإبداعية المفتوحة للتجارب والنصوص. إنها القراءة الملتصقة بالنص، تعشقه كشرط أقصى وضروري، كي يستشعر هذا النص وضْعَ التمازج باللحظة التي تقرأه، ويفصح ــ بالتالي ــ عن بعض مدلولاته ومكامنه.

وبالرغم من أن الكِتاب لا يأخذ على عاتقه دراسة موضوع محدد أو ظاهرة أدبية بعينها بشكل موسع ومستفيض، بقدر ما يحاول قراءة ومساءلة مجموعة من التجارب الكتابية والإبداعية (في الشعر والتشكيل والسرد والمسرح ونصوص الأفكار والنقد والترجمة)، فقد ارتأى مؤلفُه ــ مع ذلك ــ تقسيمه إلى خمسة فصول، يقوم كل فصل بنوع من التجميع أو التصنيف الأجناسي لمجموعة تجارب تنتظم ضمن جنس كتابي أو إبداعي معين.

هكذا تضمن الفصل الأول الذي تم تخصيصه لمجموعة من التجارب الشعرية والتشكيلية المغربية، بما في ذلك بعض التجارب الشعرية التي اشتغلتْ بجانب تجارب تشكيلية ضمن علاقة تشاكُل وتجاور. إذ جاء هذا الفصل بـعنوان "ضوء اللون والقصيدة"، وضم القراءات التالية: ("احتياطي العاج ــ احتياطي الشعر: محمد السرغيني: التروبادور الأخير" - "الشعر كتجربة جمالية في "فاس تباريح الرماد" لرشيد المومني" -  "سقوف المجاز لعبد السلام الموساوي : صوت تتقاسمه الشهوات"  - "عين تشور خلف القصيدة: صلاح بوسريف ومشروع الكتابة" -"مهدي حاضي الحمياني: شاعر وقاص شاهد على العصر"- "طيف نبي لفاطمة الزهراء بنيس: إشراقات شعرية لتأنيب العالَم وإعلاء مراتب الذات " - "الحلم يشتعل في الرأس أو الوعي المُلوَّن لمحمد شبعة"). 

أما الفصل الثاني المعنون بـ "جمالية المحكي وتعبيريته"، فقد ضم القراءات التالية: ("بنية المحكي ومتخيله في المتن القصصي النسائي المغربي: جدل الحب والحرب (مجموعة "تانيت" لـفتيحة أعرور)" ــ "مجموعة "عنــاق" لـلطيفة لبصير: نوسطالجيا سردية بلون الحنين وطعم الذكريات" ــ "وليمة لأعشاب الحلم" أو "وليمة لأعشاب الحكي" لزهرة عز ــ "سرير الألم لزهرة عز: مستويات التجريب الفني والدلالي").

فيما جاء الفصل الثالث المعنون بــ "أسئلة الفرجة المسرحية" مشتملا على القراءات التالية: ("آليات القراءة عند يونس الوليدي" ــ "حدود القراءة والتنظير في التجربة النقدية لعبد الرحمان بن زيدان" ــ "تجربة الإخراج المسرحي عند محمد بلهيسي في عرض "ليالي المتنبي" بين التعبيري والجمالي").

أما الفصل الرابع المعنون بـ " الكتابة وعنف الأسئلة " فقد ضم القراءات التالية: ("أيتام سومر: النقد بلغة الإبداع: ممكنات القراءة عند بنعيسى بوحمالة" ـ "الثقافة والسياسة لأحمد شراك: التجاوُر أمٍ التجاوز؟" ــ "سِفْرُ المأثورات لمحـمـد أسـليم: عُنف الكتابة وسِحر التوجسات" ــ "أرنب الغابة السوداء لبوجمعة أشفري: نصوص الرغبة أو كتابة الحواس" ــ "عياد أبلال: حين يعتلي الأنثروبولوجي منصة الأدب").

أما الفصل الخامس والأخير من هذا الكتاب، والمعنون بـ "رهانات النقد والترجمة"، فقد اشتمل على القراءة التالية: ("التلقي وممكنات النقد المغربي: تجربة الترجمة عند رشيد بنحدو").

فيما ضم الكتاب ملحقا سمَّاه المؤلف "مدارات"، وضَمَّنه ورقة تحاول رسم "صورة شخصية" في الكتابة والحياة للشاعر العربي الكبير الراحل محمود درويش بعنوان: "محمود درويش: أيقونة الشاعر أو مديح الوجه العالي".

وكانت قد صدرتْ للشاعر والناقد الفني بوجمعة العوفي، دواوين شعرية وكتُب أخرى في النقد الفني والأدبي والترجمة، منها:

1 ــ بياضات شـيّقة: (شعر): منشورات دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ـ دولة الإمارات العربية المتحدة ـ جائزة الشارقة للإبداع العربي في الشعر ـ الدورة الرابعة 2001).

2 ــ أصدقاء يغادرون حنجرتي (شعر): منشورات وزارة الثقافة والاتصال ـ الرباط 2002. 

3 ــ البياض يليق بسوزان (شعر) ـ مطبعة أنفو برانت ـ فاس 2007.

4 -هوامش لذاكرة العين (شعر/ كتاب فني -الشعر والفوتوغرافيا) ــ منشورات اتحاد كتاب المغرب ــ الرباط 2013.

5 -مَقــامات وقصائد أندلسية Maqamāt y odas andalusíes (ديوان شعري بالعربية والإسبانية). منشورات "مؤسسة باحثون للدراسات والأبحاث والنشر والاستراتيجيات الثقافية" _ المغرب 2022.

6 -النقد التشكيلي بالمغرب بين القراءة والترجمة: تجربة حسن المنيعي (دراسة) ـ مطبعة أنفو برانت ـ فاس 2006.

7 ــ التشكيل المغربي: الهوية والتجريب (دراسة) ــ منشورات "ومضة " ــ طنجة / المغرب 2013.

8 ــ من المشافهة إلى الكتابة: جمالية المكتوب – المرئي وتشكيل المكان في القصيدة (دراسة) ــ منشورات "روافد" ــ القاهرة 2016.

9 ــ القصيدة العربية المعاصرة: من التشكيل إلى الرقمية ـ(دراسة) ـ منشورات "روافد" ــ القاهرة 2017.

10 – الشعر والتشكيل في القصيدة المغربية المعاصرة (دراسة) – منشورات "مؤسسة باحثون للدراسات والأبحاث والنشر والاستراتيجيات الثقافية" _ المغرب 2020.

11 – التشكيل البصري في الشعر العربي (دراسة) ـــــــ منشورات دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ـ دولة الإمارات العربية المتحدة. 2022.

إضافة إلى كتُب جماعية منها:

1 ــ إشكاليات قصيدة النثر" للشاعر عز الدين المناصرة ـ صدر ببيروت وعمان سنة 2002.

2 ــ القصة القصيرة بين التجريب والتأويل"(منشورات الشعلة / المغرب 2010)

3 ــ المهدي حاضي الحمياني: الأديب والإنسان" (منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية ــ ظهر المهراز / فاس ــ المغرب 2011)

4 ــ الكتاب وأزمة القراءة في العالم العربي بين الورقي والرقمي (أشغال ندوة دولية) / منشورات "روافد" القاهرة 2016.

كما قام العوفي بترجمة الديوان الشعري "المبخرة الفَضّاحة" للشاعرة المغربية أمينة بنمنصور، من الفرنسية إلى العربية (راجعه الشاعر الدكتور: محمد السرغيني) ــ منشورات "دار مرسم" / المغرب 2008.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف