الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

غزوة أحد.. مشاركة الصغار.. وخذلان المنافقين.. والاحتياطات العسكرية اللاّزمة من خلال كتاب نور اليقين 18

تاريخ النشر : 2022-12-04
غزوة أحد.. مشاركة الصغار.. وخذلان المنافقين.. والاحتياطات العسكرية اللاّزمة من خلال كتاب نور اليقين 18
غزوة أحد.. مشاركة الصغار، وخذلان المنافقين، والاحتياطات العسكرية اللاّزمة من خلال كتاب نور اليقين 18

بقلم:  معمر حبار - الجزائر

تنافس الصغار لأجل نيل جهاد الكبار:

قال الكاتب: "ثمّ استعرض الجيش فرد من استصغر وكان فيمن ردّ رافع بن خديج وسمرة بن جندب، ثمّ أجاز رافعا لما قيل له إنه رام فبكى سمرة وقال لزوج أمه: أجاز رسول الله رافعا وردني مع أنّي أصرعه، فبلغ رسول الله الخبر فأسرهما بالمصارعة فكان الغالب سمرة فأجازه". 135

أقول: تنافس الصّغار قبل الكبار، للدفاع عن  الدين، والأرض، والعرض. وسعيهم بكلّ السّبل لأجل أن يختارهم سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، كجنود يقتحمون ساحة الحرب وهم يومئذ صغار لم يعرفوا معنى الحرب، والجهاد، والسّيف، وصدّ العدو.

تكمن عظمة سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، في كونه اختبر الصّغير الأوّل ثمّ الثّاني، لقبولهم كمجاهدين ضدّ العدو، ولم يستسلم لبكاء الصغار، وتأثّر الأمّهات. فخوض الحرب يكون بمؤهلات، وبعد اختبار. لأنّ النفس عزيزة كريمة، لايلقى بها في ساحة الجهاد إلاّ إذا كانت تملك مايؤهلها، وبعد معاينة واختبار.

لانستعين بمنافق ولو كان الأقوى:

قال الكاتب: "رجع عبد الله بن أبيّ بثلاثمائة من أصحابه وقال: عصاني وأطاع الوالدان فعلام نقتل أنفسنا". 135

أقول: المنافقين، والمثبّطين للعزائم أخطر على الأمّة، والدولة، والمجتمع، والحضارة، والجيش من العدو. وتكمن خطورتهم في كونهم ينتظرون الفرصة المواتية للقضاء على الأمّة.

اختار المنافقون والمثبّطون عمدا غزوة أحد للإنسحاب، فانسحبوا بثلثي الجيش (300 منافق)، وهو عدد كبير مقارنة بعدد جيش المسلمين الذي يضم ألف مجاهد.

تكمن عظمة سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، في كون انسحاب رأس المنافقين عبد الله بن أبيّ بثلاثمائة من أصحابه، لم يؤثّر على معنويات جيش المسلمين. مايعني، أنّ سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، كان مستعدّا لمثل هذا الأمر، ولم يكن يضع المنافقين والمثبّطين لعزائم المسلمين ضمن أركان الجيش ولا القيادة، ولذلك انسحابهم لم يكن شيئا مذكورا، ولم يؤثّر على معنويات الجيش، بل زادهم عزيمة وإقبالاش.

تطهير الأمّة، والدولة، والمجتمع، والجيش، والحضارة من المنافقين المثبّطين للهمم، عنصر أساسي من عناصر النصر، وثبات الأركان، وبثّ الرعب في العدو، وسلامة جسد الأمة، وقوّة الجيش التي تحمي وتضرب.

الاحتياطات العسكرية اللاّزمة لخوض غزوة أحد

قال الكاتب: "ثم سار الجيش حتى نزل الشعب من أحد وجعل ظهره للجبل ووجهه للمدينة، فجعل عليه السلام الزبير بن العوام بإزاء خالد وجعل آخرين أمام الباقين واستحضر الرماة وكانوا خمسين رجلا يرأسهم عبد الله بن جبير الأنصاري". 136

أقول: اتّخذ سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، من الناحية العسكرية جميع الاحتياطات الفاعلة، وسدّ كلّ الثغرات الممكنة، ووضع أمام كلّ قسم من أقسام جيش المسلمين، مايناسبه من قائد لردّه وردعه، واختار مكان المعركة ليكون الأسبق في معرفة الميدان والاستحواذ على عناصر القوّة الكامنة فيه، ويحرم جيش قريش من ميزات السّبق والمفاجأة.

السؤال الذي يطرحه القارىء المتتبّع: ماذا حدث لجيش المسلمين في غزوة أحد، في ظلّ كلّ هذه  الاحتياطات الدالة على عظمة سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ومعرفته معرفة تامة بالحروب، وجيش قريش، ونقاط القوّة والضعف.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف