الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قراءة في قصّة أطفال "إضراب الجميلات" للكاتب د. مروان مصالحة

تاريخ النشر : 2022-12-04
قراءة في قصّة: "إضراب الجميلات" للكاتب د. مروان مصالحة

بقلم: رفيقة عثمان

قصّة "إضراب الجميلات" احتوت على ثمانٍ وعشرين صفحة، مع رسومات كرتونيّة جميلة ومعبّرة؛ صدرت عن دار يافا العلميّة للنّشر والتّوزيع – عمّان، 2022.
 
تتحدّث القصّة حول ملك، اشتكى من زوجته الّتي تحب اقتناء الذّهب، لدرجة أنّها أفرغت خزينة الدّولة. أصدر الملك مرسومًا يمنع فيه التّزيّن بالحلي ، والقلائد الثّمينة وفق استشارة حكيم؛ فأعلنت النساء الإضراب؛ لإلغاء المرسوم.

أعلن الحكيم، بالإعلان: بأنّ الجميلات يرفضن المظاهر، والتزيّن للقبيحات فقط. والنتيجة بأنّ النساء خلعن الحلي؛ وعيّن الملك الحكيم مسؤولًا عن خزينة الدّولة مكافأةً له. هكذا حلّ الملك مشكلته الخاصّة.

تصنّف هذه القصّة تحت جنس أدبي، في فن الحكاية الشّعبيّة، أو نادرة مثل نوادر جحا، تتمثّل فيها الحكمة والحيلة؛ لحل المشاكل الصّعبة، بطريقة فيها الطّرافة وروح النكتة؛ والّتي اندثرت هذه الأيام.

امتازت القصّة بلغة فصيحة، تخلّلها السّجع المُتكلّف.مثل: ( الجميلة – النّفيسة). (الإضراب العام – العصيان التّام). (المسكين – المستشارين - سن القوانين). (المشكلة – فكرة – مشورة). (خسارة - إدارة – مهارة.) (حكيم- فهيم – لئيم – كريم). (مظاهر – ناطر – ساتر – جائر). (النساء – المساء – الحسناء – السّماء). (حكيم – فهيم)– (دفين – معين -مقرّبين – محتاجين - أمين – واثقين).

تبدو لي معالجة المشكلة في هذه القصّة، ليست تربويّة فيها ظلم للنساء جميعًا في منعهن اقتناء الحُلي، فهذا يُعتبر عقابًا جماعيًّا لكافّة النساء! من العدل والأسلم أن يواجه الملك المشكلة مع زوجته، ومواجهتها في حل المُشكلة. ما ذنب النّساء الأخريات؟ المُذنب يجب أن يُعاقب ويُحاسب.

هذه الرّسالة، لا تساهم في غرس مفاهيم العدالة، وتُعزّيز مفهوم العقاب الجماعي المرفوض شرعًا وعامًّة.

ورد بالقصّة بأنّ زوجة الملك، استخدمت خزانة الدّولة؛ لاقتناء الحُلي. لماذا سمح الملك لزوجته، باستعمال الأملاك العامّة؟، وليست أملاكًا خاصّة. هذه رسالة ليست تربويّة، خاصّةً عند عدم قدرة الملك بمنع زوجته من الاستخدام لأملاك الشّعب.

عندما اقترح الحكيم؛ بأنّ الحلي لا تليق بالجميلات، ولكن تلائم القبيحات فقط، هذه الرّسالة تحمل في طيّاتها التفرقة العنصريّة، ما بين صفة القبيح والجميل؛ لأنّ صفة الجمال هي نسبية، وعلينا غرس قيمة صفة الجمال، بجمال الرّوح والنفس، وليس بالمظاهر الخارجيّة للمرأة فقط؛ بل توجد معايير عديدة للجمال.

في نهاية القصّة، كافأ الملك الحكيم، بأن عيّنه أمينًا على خزينة الدّولة، هذه رسالة تربوية غير مقبولة؛ نظرًا لمكافأة حكيم مخادع، ومُتحايل، حيث استخدم الحيلة بمنع الجميلات من استخدام الحلي، وأعلن بأنّ استخدامه للقبيحات فقط. إذن هذا الحاكم لا يستحق المكافأة. المكافأة يستحقّها الإنسان العادل والأمين، وليس العكس.

عنوان " إضراب الجميلات" عنوان مُلفت للإنتباه؛ لكنّه غير ملائم، للتطبيق بالقصّة، كما ورد صفحة 6 "غضبت النّساء وأعلن الإضراب" لم يذكر النّساء الجميلات، بل الإضراب شمل كافّة النّساء.

وردت جملة تعزّز قدرة النّساء، كما ورد صفحة 18 "النساء قوّة لا ينكرها اليوم إلّا لئيم." تبدو هذه العبارة جميلة، وتعزّز مكانة وشأن المرأة في المجتمع.

قصّة " إضراب الجميلات" غلب عليها القالب اللّغوي المسجوع، على حساب الرسائل التربويّة، أو الفكرة الرئيسيّة منها. تُعتبر هذه القصّة خياليّة، ابتدعها الكتب؛ لتكون فيها رسالة تربويّة، لم تحقّق الهدف المنشود.

افتقرت القصّة لعنصري الزّمان والمكان (الزّمنكنة)، من الممكن التخمين لحدوث زمن القصّة، بأنّها حدثت في العصور القديمة، أثناء حكم الملوك؛ وقصصهم التّاريخيّة المضحكة، فيها من دهاء الملوك، والحكمة؛ ليستفيد منها القارئ. مثل قصّة الملك الماكر والرّجل الذّكي.

من الممكن اعتبار هذه القصّة مناسبة للأطفال واليافعين، لكن بعد تصليح الرّسائل التّربويّة المنشودة؛ ومواكبة الأحداث لعصرنا الحديث.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف