الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

استخلاصات من المونديال.. إقصاء جارة كندا

تاريخ النشر : 2022-11-28
استخلاصات من المونديال.. إقصاء جارة كندا

حمدي فراج

استخلاصات من المونديال.. إقصاء جارة كندا

بقلم: حمدي فراج
 
لم يظل عربي على وجه البسيطة ممن يتابعون مونديال قطر 22، إلا وسمع عن موضوع حضور فلسطين الطاغي والمؤثر، سواء من خلال الاعلام الفلسطينية التي لوحت في الملاعب والشوارع والساحات، أو من خلال ما أثاره معظم المراسلين الاسرائيليين إزاء موجات عارمة من رفضهم ورفض محاورتهم والتعاطي معهم ، أحدهم كذب على الشرطي القطري بأنه برتغالي، حتى أن "يدعوت" أطلقت على المونديال "مونديال الكراهية"، وبغض النظر عن الهدف الحقيقي من وراء إبراز اسرائيل وإعلامها لهذا الرفض العروبي للتواجد الاسرائيلي بين جنبات الملاعب، إلا أن المسألة حقيقية، لا يرقى الشك الى حدوثها ووقوعها بأشكال مختلفة ومن جنسيات عربية متعددة.

من أهم خلاصات ذلك ما خرجت به محافل عربية ودولية ومحللون ومراقبون أن الجماهير العربية بشكل عام ترفض التطبيع مع اسرائيل، والبعض من هؤلاء صرح أو لمح إلى اتفاقيات "ابرهام" قبل ثلاث سنوات، الامارات والبحرين والمغرب والسودان، ناهيك عن مصر والأردن، وفي هذه الخلاصة بالذات، نخرج بخلاصة أن النظام العربي الذي ذهب إلى التطبيع هو في واد وجماهيره في واد آخر، بمعنى أن تمثيله جماهيره هو مجرد إدعاء كاذب . قد لا يعير النظام اي قيمة لهذا الكلام، فهو لا يعير اهتماما لا بالديمقراطية ولا بالجماهير، ولكن ماذا مع أمريكا التي تتغنى بالديمقراطية صبح مساء صيفا و شتاء، وماذا مع اسرائيل إن كانت فعلا تبحث عن السلام والاستقرار والرخاء ولكن بعيدا عن الناس والشعوب.
 
هناك استخلاصات أخرى لا تقل اهمية عما تم استخلاصه، أن الجماهير العربية ترفض أو على الاقل تطعن في معاهدات السلام مع هذا الكيان ولا تعترف بها، وبرفضها الاسرائيلي في المونديال، إنما توجه رسالة صريحة مباشرة غير ملتوية لمنظمة التحرير والسلطة الفلسطينية ان توقف هذا المسلسل الطويل من مسيرتها القيادية لهذا السلام الموهوم والمشتبه، والذي قارب على الثلاثين سنة، أكثر من نصف عمر الثورة والمنظمة.
 
أما الاستخلاص الأخير، فهو وقوف هذه الجماهير مع المقاومة، مقاومة اسرائيل كمحتل غاصب للشعب الفلسطيني وارضه، هذه المقاومة التي لا تقتصر على شكل بعينه، ولا على الشعب الفلسطيني وحده، فاسرائيل ليست وحدها، و بالتالي احترام وتقدير كل مكونات الأمة التي تدعم مقاومة الشعب الفلسطيني ومعها كل أحرار العالم.
 
في المونديال كانت هناك ادعاءات من السياسيين الكذبة، بعدم زج السياسة في الرياضة ، اذن لماذا ازال الاتحاد الامريكي لكرة القدم لفظ الجلالة عن العلم الايراني من على شبكات التواصل عشية المباراة التي ستجمعهما مساء غد الثلاثاء، بل لماذا اقصيت روسيا بعظمتها من المشاركة في المونديال.
 
وبعد خروج كندا المبكر من المونديال تتطلع الجماهير العربية إلى فوز إيران على "جارة كندا"، وفق تعبير ناجي العلي "تسقط جارة كندا" .

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف