الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رسالة رفيعة من سائق تكسي وصاحب مطعم في قطر

تاريخ النشر : 2022-11-26
رسالة رفيعة من سائق تكسي وصاحب مطعم في قطر

حمدي فراج

رسالة رفيعة من سائق تكسي وصاحب مطعم في قطر 

بقلم: حمدي فراج
 
سائق سيارة التكسي في قطر، الذي بمجرد معرفته أن ركابه اسرائيليون، أوقف سيارته فورا "على جنب"، وطلب منهم النزول، هذا ما كشفه مراسل قناة "كان" الصحفي دور هوفمان.
 
معروف في كل بلاد العالم أن مهنة سائق سيارة التكسي تعد من الأعمال المتدنية مقياسا ببقية المهن الأخرى، خاصة في الدول الثرية كقطر وغيرها من دول الخليج، هذا السائق رفض أن يأخذ نقودا من الطاقم الاسرائيلي، وواضح أنهم حاولوا شراءه، كما يفعلون عادة، معتقدين أنهم بهذا ينجحون، لكن السائق البسيط، رفض أن يأخذ حتى ما استحق له من لحظة صعودهم سيارته إلى لحظة معرفة جنسيتهم الاسرائيلية، وهو موقف ينم عن إباء ومبدأية أخلاقية رفيعة، وحين سألوه عن السبب، كان واضحا في إجابته، غير متردد، بدون أي نوع من التوريات أو التهربات أو ما يطلقه البعض ممن غاصت اقدامهم في وحل العلاقات، بالديبلوماسية، قال لهم: انكم تقتلون اخواننا الفلسطينيين.
 
الصحفي يكشف أيضا شيئا مما حصل معه في المطعم "لقد طردوني من المطعم، وصاحبه قام بسحب هاتفي وحذف جميع الصور بمجرد أن عرف أنني اسرائيلي. إنني اشعر بالسوء وبالتهديد، ولم يعد بإمكاني وضع الشعار على الميكروفون. أن الجميع ينبذوننا بمجرد معرفتنا ".

صاحب المطعم، ليس بالضرورة ان يكون من ذوي المهن المتدنية، بمعنى أن الموقف الوطني في دولة قطر من اسرائيل والاسرائيليين، يمتد ليشمل الجميع، فقراء واغنياء على حد سواء. وإذا كان هذا الموقف المتشابه، في رفض الاسرائيلي، وهو اليوم "صحفي" جاء ليغطي أحداثا رياضية، ليس لها علاقة بالسياسة من وجهة نظر اصحاب النظر، سواء المضيفين أو الضيوف، فهو، الموقف، انبثق عن اثنين لهما مصالح خصوصية مباشرة مع المونديال وضيوفه، فالأول سائق سيارة أجرة، والثاني صاحب مطعم، انتظرا وصول الحدث بفارغ صبرهما كموسم سياحي اكثر منه رياضي لا يتكرر إلا كل عدة سنوات مرة، و من يدري، فقد لا يتكرر في الشرق الأوسط مرة أخرى على الاطلاق.
 
تخيلوا، كيف يكون الحال مع اصحاب مهن أخرى ليس لها علاقة بالكسب والتربح المالي من المونديال؛ طبيب، عامل، مهندس، معلم، ممرض، موظف في البلدية أو الطرق أو الزراعة، أو حتى مع مواطنين عاديين أو مؤدلجين لهم اهتمامات سياسية أو نقابية مختلفة.
 
إننا نفترض مما نقله هذا الصحفي أن يكون ما فعله سائق السيارة وصاحب المطعم في قطر، إنهما قد دشنا الحفرة السحيقة لاتفاقيات "ابرام" الواهمة بإحلال سلام واهن وحالم وكاذب بين شعوب هذه الأمة وبين هذا الكيان الغاصب. ومن يعرف، فلربما نتلقف الرسالة هنا في فلسطين، خاصة بعد تسلم بن غفير وزارة الامن الداخلي في حكومة نتنياهو الجديدة.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف