الأخبار
لمدة 10 أيام.. تعليق إضراب اتحاد موظفي "أونروا" في الضفة بدءاً من الخميسنقابة مستوردي المركبات بغزة يستنكر احتجاز إدارة الجمارك للسيارات المستوردة على معبر بيت حانونبلدية برشلونة تلغي اتفاقية التوأمة مع تل أبيبارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء زلزال تركيا وسوريا إلى 72ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء زلزال تركيا وسوريا إلى 72هنية يصل القاهرة على رأس وفد رفيع لبحث هذه الملفاتمجدلاني يطالب بالضغط على الاحتلال للإفراج عن الأموال المقتطعةكشفان جديدان للسفر عبر معبر رفح البريتوقيع اتفاقية اختبار تطبيق "دفعاتي" لدى سلطة النقد الفلسطينيةالاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا ينظم حملة مساعدات لمنكوبي الزلازل في سوريا وتركياالمملكة العربية السعودية تطلق النسخة الثانية من مؤتمر القطاع المالي (FSC) يومي 15 و16 مارس/آذار 2023 في الرياضالرئيس عباس يهاتف الأسد ويعزيه بضحايا الزلزالاستئناف العمل في بحر غزة بدءاً من صباح الخميستسرب مياه إلى مصليات المسجد الأقصى وانهيار بلاط على أبوابهشباب رفح يقرر التوجه للجنة الاستئناف باتحاد الكرة
2023/2/8
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

يوم الزيتون الدولي

تاريخ النشر : 2022-11-26
يوم الزيتون العالمي

بقلم: فياض فياض

يصادف هذا اليوم 26-11 الاحتفال بيوم الزيتون العالمي، حيث يحتفل العالم أجمع وسنويا بهذه المناسبة، ونخص الدول الأعضاء بمجلس الزيتون العالمي، للتذكير بأهمية وقدسية هذه الشجرة المباركة.

ويرعى مجلس الزيتون الدولي احتفالات الدول ال 45 الأعضاء في المجلس بتغطية أنشطة للاحتفال بهذا اليوم وبما لا يزيد عن 6 آلاف دولار سنويا.. ولكن مع الأسف نحن في فلسطين وهذا العام نكمل به 6 سنوات منذ عضويتنا في مجلس الزيتون الدولي التي تمت يوم 14-3- 2017، لم نحتفل ولم يتم أي نشاط . يعني أننا خسرنا فعليا أو أضعنا فرصة الاستفادة من 36 ألف دولار أمريكي.. 

علما أننا فعليا وعمليا وعلى أرض الواقع حتى هذه اللحظة لم نستفد من عضويتنا في مجلس الزيتون الدولي، علما أن الدولة تدفع سنويا ما يزيد عن 30 الف دولار سنويا كرسوم عضوية.

وتشارك فلسطين، من خلال ممثل فلسطين في مجلس الزيتون الدولي زميلنا المهندس رامز عبيد، في اجتماعات الهيئة العمومية لمجلس الزيتون الدولي بصورة منتظمة في شهر 11 من كل عام في مدريد. وشاركت فلسطين لعامين في اجتماعات اللجنة الاستشارية للمجلس، وكلاهما كان بالاردن الحبيب، واجتمتعات المجلس الاستشاري تكون على حساب العضو شخصيا.

ما توخيناه من انضمام فلسطين في مجلس الزيتون الدولي، لم يتحقق منه أي شيء، علما أن الانضمام هو ضرورة من أهم الضروريات، مع إن فرصة استفادة فلسطين من مجلس الزيتون الدولي حاليا فرصة لا تعوض ولربما لن تتكرر خلال العقود القادمة وليست السنوات القادمة.. فحاليا رئيس مجلس الزيتون الدولي هو وزير الزراعة الأردني الدكتور خالد حنيفات، العربي الأصيل، والمدير التنفيذي للمجلس ومنذ 7 سنوات أي منذ انضمام فلسطين لمجلس الزيتون الدولي، ولربما كان هو السبب الحقيقي لتمكن فلسطين من الانضمام وقبول عضويتها في مجلس الزيتون الدولي، إنه السيد عبد اللطيف غديرة العروبي الأصيل، الذي يتضامن مع فلسطين ويحرص على مصلحتنا بنا لا يقل عن حرصنا نحن على مصالحنا.

كنا نتوخى مساعدة فلسطين في تحسين اداء قطاع الزيتون الفلسطيني، كنا نتوخى ان يتم الاعتراف بفريق تذوق زيت الزيتون الفلسطيني دوليا، بتكثيف تدريبهم حتى يتمكنوا من النجاح والاعتراف بالفريق دوليا وعالميا، وحتى نتمكن من الانطلاق للمرحلة الثانية وهي وجود مدربين للتذوق الحسي لزيت الزيتون من فلسطين بتمكينهم من الانضمام للدورة الخاصة بذلك في اسبانيا والتي مدتها 3 شهور. والتي بدونها لا يكتمل شرط أن يكون عضو الفريق مدربا لفرق أخرى . والذي نفتثر له في فلسطين بعدم وجود أي عضو حاصل على شهادة مدرب للتذوق الحسي لزيت الزيتون.

بمناسبة يوم الزيتون الدولي، نتمنى لشجرة الزيتون الفلسطينية الحماية من أعداء الانسانية والبشرية، والتقدم ومزيدا من العطاء.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف