الأخبار
2022/11/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رؤية حول: التعدديَّة والحريَّة في المنظور الاسلامي

تاريخ النشر : 2022-11-24
رؤية حول: التعدديَّة والحريَّة في المنظور الاسلامي
رؤية حول: التعدديَّة والحريَّة في المنظور الاسلامي

بقلم: حبيبة المحرزي - أديبة وروائية تونسية

"التعددية والحرية في المنظور الإسلامي.. دراسة مقارنة" كتاب أهدانيه الدكتور نضير الخزرجي أيام مهرجان نور تونس الأول للثقافة والإبداع (14- 18 اكتوبر تشرين الأول 2022م- مدينة الحمامات)، كتاب بتأمّل عتباته الأولى تتيقّن أنه مؤلًف حرص مؤلفه على أن يكون منظما بدقًة عالية تصل حدً التًوثيق والتاريخ.

العتبات: أول ما يلفت الإنتباه:

* الغلاف الذي أراه قُدً بتقنية عالية وذوق حرص فيه المؤلف وربما الناشر على بث ألوان طبيعية فاتحة مغرية وإن جاء إسم المؤلف باللون الاسود وبالخطً الديواني العربي الجميل في لافتة بلون خضرة متناهية مع الزرقة المحيطية، فإن العنوان جاء في ثلاثة ألوان: أحمر وأخضر وأسود، ألوان تتقاطع، لتتوسط الغلاف طاولة عليها أوراق وأقلام بعدد الكراسي وكأنها تذكر بـ:"أمرهم شورى بينهم" مع قتامة بنية تتسرب نحو الأسفل الى حد خضرة القاعدة الخضراء وعليها "بيت العلم النابهين-  بيروت- لبنان .. مكتبة دار علوم القرآن - كربلاء المقدسة- العراق".

* العنوان: التًعدّديًة والحرية في المنظور الاسلامي:

التعددية: هي التنوع في وجهات النظر والمواقف في مجالات كثيرة ومختلفة.

الحرية: هي المساحة التي تمكن الفرد من التفكير أو التصرف دون شروط أو قيود وتقايلها العبوديّة.

لكن المركب بالجر "في المنظور الاسلامي" حدَّد التيمة والمجال، بل إنه أزاح كل تأويل أو ترجيح لمجالات أخرى شتى كالاقتصاد والاجتماع والثقافة والسياسة، لكن محتوى الكتاب سيكشف أن التعددية والحرية وإنْ كانت "من منظور إسلامي" فهي وثيقة الصلة بالسياسة.

* الإهداء سبقته "البسملة": جاء اختصارا لـ:

قم للمعلم وفِّه التبجيلا ... كاد المعلم ان يكون رسولا

هو اعتراف ومحبة ودعاء بالرحمة للأموات والأحياء ممًن تعلم منهم وأخذ عنهم العلوم والمعارف.

* التّوطئة: وفيها يوضًح الدكتور نضير الخزرجي الدوافع التي حثًته على الغوص في هذا الموضوع الشائك والذي يعرج فيه على بعض مواقف العلمانيين الداعين إلى فصل الدين عن الدولة، وموقف عقليات إسلامية من هذه المزاعم ذات المنطلق الغربي الذي يؤمن بالحرية السياسية والتعددية السياسية ذات الركيزة الحزبية إضافة إلى الاقتصاد الحر الذي لا تقبله المؤسسة الإسلامية عادة.

إضافة إلى افتقار المكتبات العامة والخاصة لكتب ودراسات في هذا المجال.

إذن هي الرغبة في توفير مرجع يكون مستندا للطلبة والدارسين الباحثين عن الفائدة والفهم لما قد يستعصي عليهم من مسائل مازالت محلً اختلاف بين فئات وأفراد كثيرين وفي هذا الشان يقول: "... مع سعي حثيث للتوثيق والاستقراء والتحليل والاستنتاج ..".

* فصول الكتاب.. فإذا:

** الباب الأول: يتضمن ستة فصول يتعرض إلى: "مفهوم التعددية السياسية والتعددية بشكل عام"، ومظاهرها في الحياة والكون.

** الباب الثاني: بسبعة فصول يتناول مفهوم الحرية والحرية السياسية.

والمؤلف وإن اعتمد مصادر ومراجع عديدة فقد أجرى عددا من الحوارات مع شخصيات دينية وسياسية وحزبية متباينة من مذاهب ودول مختلفة ... من مؤيدي التعددية السياسية ومن يخالفها دون إغفال الشكر للأساتذة الذين أناروا درب الباحث العراقي الدكتور نضير الخزرجي كي يخط لنا كتابا بهذا الحجم وهذه الدقة والتوسًع حول موضوع كان ومازال يثير جدلا كبيرا بين الفئات المختلفة الانتماءات والمذاهب.

*الفهرس.. وفيه:

- عدًد المؤلف بتنظيم محكم المصادر والمراجع التي اعتمدها في مؤلفه هذا بكل دقة.

- عرض فهرس الدراسات والمقالات، المصادر والمراجع الأجنبية، فهرس الاعلام، فهرس المحتويات، المقدمة بالإنجليزية، ليكون الغلاف الخلفي بصورة المؤلف وجزء من التوطئة باللغة الإنجليزية.

كتاب أعدُّه مصدرا ثرياً ومرجعا يوثًق مجالات التعددية والحرية في المنظور الاسلامي رغم كثرة الطوائف والانتماءات العقائدية والمذهبية المختلفة التي قد لا تراعي الحقّ في الاختلاف، ولا ترى فيه رحمة فتسقط في التعصّب وعواقبه الوخيمة.

كتاب ثريٌّ من (400) صفحة بأدلة وحجج، والمتلقي يظل حرا في التفاعل مع المؤلف وأفكاره المدعومة بحجج وقرائن نصّيّة أو تاريخيّة فيتبنى هذه الأفكار أو يرفضها.

شكرا جزيلا دكتور نضير الخزرجي على هذا المؤلف الثريً الذي يفتح جدلا واسعا بين مؤيّد ورافض.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف