الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ماذا تعنى سيطرة الديموقراطيين على مجلس الشيوخ؟

تاريخ النشر : 2022-11-23
ماذا تعنى سيطرة الديموقراطيين على مجلس الشيوخ؟

د. ناجي صادق شراب

ماذا تعنى سيطرة الديموقراطيين على مجلس الشيوخ؟

بقلم: د. ناجي صادق شراب

لقد حقق الديموقراطيون فوزا غير متوقع في الانتخابات النصفية للكونجرس بفوزهم في مجلس الشيوخ. والتساؤلات هنا ما أهمية مجلس الشيوخ ومكانته في  النظام السياسى الأمر يكي والسلطة التشريعية وما هي سلطاته؟ وآليات عمله؟مجلس الشيوخ أو المجلس الأعلى هو المجلس الثانى في الكونجرس إلى جانب مجلس النواب، والمجلسان لهما نفس الصلاحيات في سلطة القوانين فلا قانون يصدر إلا بموافقة المجلسين. ووفقا للدستور الأمريكي وطبيعة النظام السياسى الأمريكي يتكون مجلس الشيوخ من مائة عضو لكل ولا ية نائبين بصرف النظر عن عدد سكان الولاية  وهو بهذا يحقق مبدأ المساواة بين الولايات ويحقق الرغبة في الإستقلالية التى تحتفظ بها كل ولاية من خلال الكونجرس. فالفيدرالية وإن قامت على مركزية السلطة الإتحادية وقوتها لكن لكل ولاية سلطات تتمتع بها من كونجرس محلى وحاكم ولاية ونظام قضائى وكلها تأتي بالانتخاب، وهذا يعطى للولايات قدر من السلطات ، ويعطى لمجلس الشيوخ سلطات ينفرد بها يشارك بها الرئيس الذي يمثل السلطة التنفيذية.

ومن هنا التعرف على هذه السلطات يلقى الضؤ على أهمية السيطرة على مجلس الشيوخ.ومن سمات مجلس الشيوح أن رئاسته لنائب رئيس الولايات المتحده وهنا رئاسته لكامالا هاريس وفى حال تعادل الأصوات صوتها هو المرجح. وبهذه الآليه يسيطر الدديموقراطيين على المجلس إلى جانب ان لهم 50 صوتا. وألأهمية الثانية للمجلس شهرة ومكانة أعضائه ونقاشاته التي تصل لكل المواطنيين في الولايات المتحدة. فسمعة ومكانة مائة غير سمعة ومكانة 435 نائبا لمجلس النواب وغالبا يأتي المرشح للرئاسة من الشيوخ. والأهميةالثالثة للمجلس في السلطات التي ينفرد بها في مجالات الشؤون الخارجية والحرب والتعيينات.

فسيطرة الديموقراطيين على الشيوخ قد يسهل إدارة الرئيس بايدن في مجال الشؤون الخارجية. فسلطة التعيينات تفتح الطريق أمام الرئيس المجال واسعا في حرية الإختيار وخوصا تعيين القضاة في المحاكم الفيدرالية خلال العامين القادمين.بالشكل الذى يريده وتعديل تركيبة المحكمة الإتحادية العليا التي أستغلها ترامب في تعيين قضاة محافظون مؤيدون وذلك في حال خلو أي مقعد فيها بسبب الوفاة أو ألإستقالة.ولن يكون بإمكان الجمهوريين إعاقة تعيين يختاره الرئيس.ولا يزال الديموقراطيون يتذكرون عام 2016 عندما منعت أغلبية جمهورية بزعامة ميتش ما كونيل حتى عقد جلسة إستماع لمرشح الرئيس باراك أوباما.وتشمل التعيينات كل المناصب الكبرى الحكومية بما فيها الوزراء والسفراء.

وللمجلس لجنة للشؤون الخارجية يتم فيها مساءلة ومناقشة حتى وزير الخارجية وكبار المسؤوليين. وللمجلس سلطة مهمة ومحورية في التصديق على المعاهدات والإتفاقات الدولية التي يعقدها الرئيس بايدن ، لكن لا تعتبر المعاهدات نافذه دون تصديق المجلس.وتمتد سلطات المجلس للحرب. وحرية إرسال القوات المسلحة والفترة المسموح بها وقرار إعلان الحرب.مثال ذلك صدور قانون صلاحيات الحرب عام 1973 حول حق الفيتو للرئيس ريتشارد نيكسون لمعاجة الحالات التي يمكن أن يقر فيها إرسال القوات المسلحة في الخارج وكيف يمكن للرئيس القيام بعمل عسكرى.إلا جانب ذلك ولا يكتمل القانون إلا بموافقة مجلس الشيوخ.

ويبقى أن مجلس الشيوخ لا يعمل بمفرده، فمجلس النواب له سلطاته وصلاحياته التي يمكن أن تشكل تحديات لإدارة الرئيس بايدن في العامين القادمين في الكثير من القضايا وخصوصا تمويل الحكومة .وتعنى الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب أن ألأجندة التشريعية للرئيس بايدن كما يرى الكثيرون قد ماتت ما لم يتمكن من التوصل لحلول وسط.وسوف تركز إدارة بايدن خلال ما تبقى من الحكم في الحفاظ على ما أنجز مثل قانون مشروع خفض أسعار ألأدوية وإستثمار مئات الميارات من الدولارات لمعاجة تغير المناخ.وفى الوقت ذاته يعبرالمشرعون الجمهوريون عن رغبتهم ىالتراجع عن بعض ما تم إنجازه في عهد إدارة بايدن، فعيونهم على الانتخابات الرئاسية القادمة بما يخدم مرشحهم.

ويذهب المشرعون أبعد من ذلك في لجنتى الرقابة والقضاء للتحقيق في بعض القضايا  مثل اصل فيروس كورونا وإنسحاب القوات من أفغانستان.لكن الجمهوريين في الوقت ذاته لا يملكون ألأغلبية التي تسمح لهم الذهاب بعيدا خصوصا ان العديد من القرارات والسياسات لا تكتمل إلا بموافقة مجلس الشيوخ، ولذلك المتوقع ان تعمل الحكومة في العامين القادين بما يعرف بنظرية البطة العرجاء والتوصل إلى القواسم المشتركة والمصالح المتبادلة والمساومة . وهذه من سمات النظام السياسى الأمريكي.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف