الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فيروز بقلم د. إبراهيم خليل إبراهيم

تاريخ النشر : 2022-11-22
فيروز  بقلم د. إبراهيم خليل إبراهيم

د. إبراهيم خليل إبراهيم

فيروز

بقلم: د. إبراهيم خليل إبراهيم - كاتب ومؤرخ

فيروز أسمها الحقيقى نهاد وديع حداد وهى من مواليد 21 نوفمبر عام 1935م لأسرة فقيرة كانت تعيش في زقاق البلاط ببيروت اللبنانية وبعد عامين من ولادتها انتقلت مع العائلة إلى الإقامة فى بشارع الباسطا ببيروت حيث وجد الأب عملاً في لوجور برينت هاوس،  وفي تلك الأثناء بدأت فيروز الغناء تردد الأغنيات التي تستمع إليها من راديو الجيران وخاصة أغنيات ليلى مراد وأسمهان ثم التحقت بكورال الأطفال في المدرسة التي كانت تدرس بها في ذلك الوقت كان الأخوين محمد وأحمد فليفل يحضران لبرنامج غنائي للإذاعة اللبنانية وتم اختيارها من تلاميذ المدرسة ضمن الأصوات المشاركة في هذا البرنامج ولكن والدها رفض عملها كمطربة بالإذاعة معتقداً أنها سوف تغني في حفلات عامة إلا أنه وافق بعد أن أقتنع بكلام الأخوين.

التحقت فيروز بمعهد الكونسرفتوار حيث لم يقبل منها الملحن وديع صبرة الذي كان مديرا للمعهد في ذلك الوقت أي رسوم مقابل الدراسة وبعد شهور قليلة ساعدها الأخوان فليفل لأن تكون عضواً ضمن كورال الإذاعة اللبنانية وحصلت على راتبها وقدره مائة ليرة لبنانية وظلت فيروز تغني مع كورال الإذاعة لمدة شهرين ثم اختيرت لتغني بمفردها بعد أن أعجب بصوتها الملحن حليم الرومي الذي أختار لها اسمها الفني ( فيروز ) بعد أن خيرها بين فيروز وشهرزاد فاختارت فيروز.

قرر حليم الرومي أن يقدم فيروز للأخوين رحباني ( عاصي ومنصور ) عام 1951م وقد كانا يعدان لمشروع غنائي متميز ومختلف يعتمد على إحياء التراث اللبناني مستخدمين أسلوبا عصريا في التوزيع ولكن اعترض منصور على صوت فيروز بدعوى أنه لن يكون مناسبا لأداء الأغاني التي يؤلفونها أما عاصي فلم يتردد في الموافقة على التلحين لها وكانت البداية مع أغنيات شعبية موزعة موسيقياً بطريقة جديدة مثل أغنية البنت الشلبية ثم تطورت لأغنيات خالصة التأليف والتلحين للأخوين رحباني.

كانت البرامج والأغنيات تبثها الإذاعة على الهواء مباشرة وفي يوم من ربيع عام 1954 كانت فيروز وعاصي ملحنها قد اعتادا الجلوس تحت شجرة في فناء الإذاعة يدردشان في انتظار دورهما وغناء فيروز على الهواء فكرر عاصي عرضاً كان قد قدمه للزواج وهذه المرة تخلت فيروز عن رفضها العنيد للفكرة وقد صور عاصي واقعة الزواج بقوله : كان الأمر أشبه باسكتش من الاسكتشات التي كنا نعدها آنئذ.. كنت مدعوا على الغذاء لدي أهل فيروز وكانت هى قد أعدت صينية كفتة وبطاطا وسلطه وبعد أن تغذينا قلت لفيروز : اتركينا شوي .. بدنا نحكي كلمتين.

خرجت فيروز فالتفت إلى والدها وقلت له : أكون ممنونك لو جوزتني بنتك .. فقال : علي بركة الله وتزوج عاصي من فيروز في شهر يناير عام 1955 وفي عام 1956م رزقت فيروز بابنها الأول زياد ثم بعد ذلك أنجبت ابنتها ريمة.
 
في عام 1956م بدأت إطلالات فيروز والرحابنة في مهرجانات بعلبك وازدادت شهرتهم وبدأت حفلاتهم تجوب العالم ولم تكتف فيروز بالغناء للأخوين رحباني بل تعاونت مع ملحنين آخرين ونذكر منهم محمد عبد الوهاب وفليمون وهبة وفي ذات الوقت أعادت تقديم عدد من أغنيات الملحن سيد درويش مثل ( زوروني كل سنة مرة ) وغيرها.

كذلك قامت فيروز ببطولة عدة مسرحيات وأفلام غنائية ناجحة منها لولو وبياع الخواتم وأيام فخر الدين والمحطة وجسر القمر وميس الريم وغيرها.
 
فى أواخر السبعينيات تم الانفصال بين فيروز وعاصي ولكن ظلت فيروز تغني من ألحان زياد .. وعندما اندلعت الحرب الأهلية اللبنانية رفضت فيروز مغادرة بيروت وعقب انتهاء الحرب عادت لتغني من جديد.

في 21 يونيو عام 1986 توفى عاصى الرحباني.

بدأت مرحلة الجديدة لفيروز حيث تعاونت مع ابنها زياد رحباني صاحب الرؤية الموسيقية المختلفة والتي تجمع بين الموسيقى الشرقية والغربية في تمازج رائع وأول ألبوم قدمته فيروز مع ابنها هو ( معرفتي فيك ) ثم توالت أعمالهما الناجحة والتي كان آخرها ألبوم (ولا كيف) عام 2001م وفي عام 2005 م تم منحها لقب الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية في بيروت.

قدمت فيروز مجموعة من المسرحيات الغنائية والأفلام والأغنيات ومن مسرحياتها.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف