الأخبار
بلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطن
2024/5/1
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أفضل خمسة روائيين مصريين من الشباب

تاريخ النشر : 2022-11-05
أفضل خمسة روائيين مصريين من الشباب
أفضل خمسة روائيين مصريين من الشباب

بقلم: نادية المصري

في فضاء الإبداع الأدبي، كثيراً ما تتردد على مسامعنا الكثير من الأسماء عن أبرز الكتّاب والروائيين والشعراء وكاتبو القصة القصيرة وقصص الأطفال واليافعيين وغيرها الكثير، ولا ينتهي حدود الإبداع الأدبي عند نمط معين من الكتابة ولا تنحصر النصوص الأدبية في مجال واحد أو مجالات معينة، ولكن هناك نوع فريد تميز بشعبيته الكبيرة بين القراء والناقدين وهو الأدب الروائي، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز خمسة روائيين شباب -الأقل من 40 عام- من مصر؛ الذين صنعوا تأثيراً مميزاً في قلوب القرّاء والنقّاد العرب والمصريين.

1. محمد السنور
محمد السنور هو مؤلف وروائي تخرّج من كلية الصيدلة من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وبعد ذلك التحق بالماجستير في إدارة الموارد البشرية الدولية وماجستير في الابتكار الصحي من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية. بدأت شهرته الأدبية بعد عودته إلى مصر وكتابة روايته البوليسية “عضوية لويز” التي نالت أفضل رواية بوليسية في معرض القاهرة للكتاب عام 2020، وتميز محمد السنور أيضاً بالتركيز على قضايا العنصرية وكذلك الحفاظ على الأصل العربي. كما نال لقب مؤلف العام حسب ترشيحات منصة "أوثر أوف ميدل إيست"، ورُشحت روايتيه "لا أستطيع التنفس" ورواية "بلاسيبو" ضمن أفضل خمس مؤلفات مترجمة لعامي 2019 و2020 حسب منصة "أرابيان بوك ريفيو". تُرجمت بعض أعماله إلى اللغة الإنجليزية مثل: رواية "عضوية لويز"، ورواية "لا أستطيع التنفس".

أما عن الأعمال الروائية فهي كالتالي: رواية "عضوية لويز"، ورواية "بلاسيبو"، ورواية "أم غافة"، ورواية "لا أستطيع التنفس"، ورواية "شاص ودلّة والقمر".

2. ريم بسيوني
ريم بسيوني هي كاتبة وروائية تخرّجت من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة الإسكندرية، حصلت بعد ذلك على الماجيستير والدكتوراه من جامعة أكسفورد في بريطانيا في علم اللغويات. اشتهرت في الوسط المصري بأعمالها التاريخية والقصصة الفريدة، وبدأت شهرته الأدبية كثيراً جداً بعدما حصدت روايتها "أولاد الناس ثلاثية المماليك" على جائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة لعام 2019-2020، كما أختيرت روايتها " بائع الفستق" من قبل مجلة النقد في أمريكا ضمن أفضل عشر روايات، وأيضاً نالت جائزة الدولة للتفوق في مجال الآداب لعام 2022. قامت بترجمة معظم أعمالها إلى اللغة الإنجليزية بنفسها لتخصصها في نفس المجال.

أما عن الأعمال الروائية فهي كالتالي: رواية "الحب على الطريقة العربية"، ورواية "رائحة البحر"، ورواية "بائع الفستق"، ورواية "الدكتورة هناء"، ورواية " مرشد سياحي"، ورواية "أولاد الناس ثلاثية المماليك"، ورواية "سبيل الغارق الطريق والبحر"، ورواية "القطائع ثلاثية ابن طولون".

3. إبراهيم أحمد عيسى
إبراهيم أحمد عيسى هو كاتب وروائي تخرّج من كلية تخرج في كلية نظم المعلومات الإدارية بجامعة الإسكندرية، ثم حصل بعد ذلك على درجة الدبلومة في صناعة السينما الرقمية، وبدأت شهرته الأدبية كثيراً جداً بعدما حصلت روايته " باري - أنشودة سودان" على جائزة كتارا للرواية العربية في عام 2018، وتم ترجمتها إلى اللغتين الإنجليزية والإسبانية، كما وصلت روايته "حكاية الأشبوني" إلى القائمة الطويلة لجائزة راشد بن حمد للإبداع بالإمارات العربية المتحدة عام 2019.

أما عن الأعمال الروائية فهي كالتالي: رواية "طريق الحرير"، ورواية "البشرات – النبضة الأندلسية الأخيرة "، ورواية "ابق حياً"، ورواية "باري – أنشودة سودان"، ورواية "الحاج ألمان"، ورواية "حكاية الأشبوني"، ورواية " ذئب وحيد".

4. طارق إمام
طارق إمام هو كاتب وروائي تخرّج من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة الإسكندرية. اشتهر في الوسط السكندري بقصصه القصيرة المميزة وخاصة بعدما انتقل إلى الكتابة الروائية، وبدأت شهرته الأدبية كثيراً جداً بعدما وصلت روايته "ماكيت القاهرة" إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عام 2020.

أما عن الأعمال الروائية فهي كالتالي: رواية "شريعة القطة"، ورواية "هدوء القتلة"، ورواية "الأرملة تكتب الخطابات سراً"، ورواية "الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس"، ورواية "ضريح أبي"، ورواية "طعم النوم"، ورواية "ماكيت القاهرة".

5. نورا ناجي
نورا ناجي هي كاتبة وروائية تخرجت من قسم الديكور في كلية الفنون الجميلة، ثم حصل بعد ذلك على درجة الدبلومة في صناعة السينما الرقمية، وبدأت شهرتها الأدبية بعدما وصلت روايتها "بنات الباشا" للقائمة القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية للعام 2018، وأيضاً وصلت روايتها "أطياف كاميليا" للقائمة القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية فرع الرواية لشباب الكتاب بالدورة 16.أما عن الأعمال الروائية فهي كالتالي: رواية "بانا"، ورواية "الجدار"، ورواية "بنات الباشا"، ورواية " أطياف كاميليا".

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف