الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قال التاريخ

تاريخ النشر : 2022-10-06
قال التاريخ
 
بقلم: د. إبراهيم خليل إبراهيم

بعد الخامس من شهر يونيو 1967م أعيد ترتيب الأوراق على كل المستويات المصرية، فالفن عمل على بعث الروح فى الشعب المصرى من جديد، ونذكر على سبيل المثال أن الشاعر "عبد الرحمن الأبنودى كتب موال النهار رافضا الهزيمة ولحنه الموسيقار "بليغ حمدى " وغرد العندليب " عبد الحليم حافظ ":
عدا النهار والمغربية جايه
تتخفى ورا ضهر الشجر
وعشان نتوه فى السكه
شالت من ليالينا القمر
وبلدنا على الترعة بتغسل شعرها
جاها نهار مقدرشى يدفع مهرها
يا هل ترى الليل الحزين
أبو النجوم الدبلانين
أبو الغناوى المجروحين
يقدر ينسيها الصباح
أبو شمس بترش الحنين؟!
أبداً بلدنا للنهار
بتحب موال النهار
لما يعدى فى الدروب
ويغنى قدام كل دار
وعندما كان الرئيس " جمال عبد الناصر" يستغيب إذاعة " موال النهار" يصدر أوامره بإذاعته.
أما حرب الاستنزاف فقد مهدت الطريق لمعارك حرب أكتوبر 1973، والقادة تواجدوا بجوار الجنود في مواقعهم على الجبهة من أجل الاطمئنان على تدريباتهم ورفع روحهم المعنوية، ولعلنا نذكر أن الفريق أول "عبد المنعم رياض" نال الشهادة فى التاسع من شهر مارس عام 1969م أثناء زيارته لأحد المواقع العسكرية بجزيرة " الفرسان " شرق الإسماعيلية.

وللتاريخ نقول.. إن الجندي المصري لم يدخل حرب 1967م، وبالتالي نالت مصر هزيمة لا تستحقها وحصلت إسرائيل على نصر لا تستحقه.

وقبل معارك أكتوبر بقليل طلب الرئيس "محمد أنور السادات " من الإمام الأكبر " عبد الحليم محمود "شيخ الأزهر أن يصلى لله تعالى صلاة استخارة .. فطلب الدكتور "عبد الحليم محمود " مهلة، وبعد يومين قال للرئيس السادات " ابدأ المعركة على بركة الله لأننى رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعبر بجيش فوق الماء.

وفي يوم الخامس من شهر أكتوبر عام 1973م – التاسع من رمضان 1393هـ طلب الرئيس " محمد أنور السادات" من كل قائد عسكرى أن يوقع على خطته وكلامه المسجل فى جلسة هيئة الأركان.. فقال الفريق " سعد الدين الشاذلي " رئيس الأركان: هو احنا تلاميذ ؟! فقال السادات: التلاميذ لا يوقعون .. ولكنهم القادة لأنهم مسئولون.

وفي السادس من أكتوبر 1973م – العاشر من رمضان 1393هـ انطلقت معارك أكتوبر ، وسجل أبطال مصر انتصارهم العظيم فى سجلات الشرف والكرامة، ولذلك كان مؤلفي هذا والذى يتضمن .. الميزان العسكري كما ورد في وثيقة بريطانية، ومعوقات العبور وكيفية التغلب عليها، وبعض أقوال القادة والخبراء قبل اندلاع المعارك، ومفاجآت العبور، والضربة الجوية الأولى التى فتحت طريق النصر، وبعض الملاحظات التى سجلها المشير " محمد عبد الغني الجمسي " في النوتة الزرقاء التي كانت لا تفارقه، ويوميات شهر النصر، وبعض الأقوال التي قيلت بعد اندلاع المعارك، وأغنيات النصر.

فتحية إعزاز وتقدير لصاحب قرار العبور الرئيس " محمد أنور السادات " الذى لعب دور المايسترو العارف بكل تفاصيل اللحن، وتحية للقادة الذين عزفوا أروع لحن سمعته مصر فى تاريخها الحديث بعملهم المنسق فى معارك أكتوبر 1973م.

وشكراً وتقديراً للبطل " محمد حسنى مبارك " قائد القوات الجوية، والبطل " فؤاد زكرى " قائد القوات البحرية، والبطل " محمد على فهمي " قائد الدفاع الجوى خلال معارك أكتوبر 1973م وأيضاً للأبطال " أحمد إسماعيل – سعد الدين الشاذلي – محمد عبد الغني الجمسى " وتقدير أيضاً لقادة الجيوش الميدانية التي حملت عبء المعارك في سيناء ووضعتها موضع التنفيذ..

البطل " عبد المنعم خليل " قائد الجيش الثانى الميدانى، والبطل " عبد المنعم واصل " قائد الجيش الثالث الميدانى، والذين حل محلهما إبان المعارك البطل " فؤاد عزيز غالي " قائداً للجيش الثانى الميدانى ، والبطل " أحمد بدوى " قائداً للجيش الثالث الميداني ورحمة وألف رحمة للشهداء الأبرار الذين قدموا أرواحهم مهراً ليوم الفرح الكبير والانتصار العظيم، وتحية أيضاً للشعب المصرى الذي كان عند مستوى الحدث العظيم فلم تسجل الإحصائيات خلال معارك أكتوبر 1973م حالة واحدة من حالات السرقة والجرائم، بل سارع الشعب المصرى إلى المستشفيات للتبرع بالدم كما حرصت الأسرة المصرية على شراء احتياجاتها فقط، بل الكثير من الشباب والفتيات تبرعوا بذهب الخطبة لصالح المجهود الحربي.
وختاماً نذكر ما قاله الفنان " حسين بيكار" بعد هزيمة يونيو 1967م وانتصار أكتوبر 1973م:
سنين سته ضاعت فيها مراسينا
سنين سته كترت فيها مآسينا
سنين سته وكان الحظ ناسينا
لكن بصيص من أمل كان دايما يواسينا
وتم فرحي يوم سته لما رجعتى يا سينا
فيوم ما عبرنا القناه كان يوم صحيح نادي
كان أحلى أيام عمري وأغلى أعيادي
رفعت فيه راسى قدام ناسى وأولادي
طبعي يميل للسلام لا أكره ولا أعادي
لكنى أسد مغوار لو حد مس لى بلادي
وأيضا أذكر قول شاهد العيان:
اسألني زى ما يعجبك
أسألني يا بني
وبالحقيقة ها اكلمك
واسمعها مني
مش ها احكي حاجة سمعتها
وبقت فى ودني
أنا ها احكي قصة عشتها
ودى حته مني
وبالحقيقة ها اكلمك

هذا ماكتبته في تقديمي لكتاب قال التاريخ الصادر عام 2008 م.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف