الأخبار
فتح تدعو لاعتبار الخميس يوم غضب شاملالصحة: إصابتان حرجتان بينهما طفل خلال المواجهات مع الاحتلال بالضفةطبيب في مجمع فلسطين الطبي يتهم وزارة الصحة بنقله تعسفيًا.. ووكيل الوزارة يردمنسق الأمم المتحدة: إنهاء الاحتلال وتحقيق حل الدولتين يتطلب جهودا دولية جماعيةجيش الاحتلال يصادق على عمليات اغتيال من الجو بالضفةبنزيما يعود للتدريبات ويتجهز لمباراة الأحدلجنة متابعة الفصائل تعلن الحداد العام وتدعو لمواصلة الاشتباك مع الاحتلالنقابة المحامين تعلق العمل أمام المحاكم الخميس تضامنًا مع جنين(الكابينت) يجتمع الأسبوع القادم لمناقشة ترسيم الحدود وحقل كاريشالتربية والتعليم: انتظام الدوام الخميس بمدارس الوطنإصابة العشرات بينهم صحفي خلال مواجهات على حاجز حوارةمصدر يكشف لـ "دنيا الوطن" سبب إعادة مجموعة من عمال غزةالطيراوي ينعى شهداء جنين ويطالب بتدخل دولي لصد العدوان الإسرائيليارتفاع جديد على صرف الدولار.. تعرف على السعر الجديدهل ستنخفض أسعار الوقود والغاز الشهر المقبل؟
2022/9/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

آخر الطريق" للشاعر حسب الشيخ جعفر.. إصدار مشترك لمؤسسة العويس الثقافية بالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية

تاريخ النشر : 2022-09-22
آخر الطريق" للشاعر حسب الشيخ جعفر.. إصدار مشترك لمؤسسة العويس الثقافية بالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية
"آخر الطريق" للشاعر حسب الشيخ جعفر.. إصدار مشترك لمؤسسة العويس الثقافية بالتعاون مع دار الشؤون الثقافية في بغداد

صدر حديثاً عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ضمن سلسلة الفائزون كتاب جديد بعنوان "آخر الطريق" للشاعر العراقي الراحل حسب الشيخ جعفر (1942 ـ 2022) الفائز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في حقل الشعر ـ الدورة الثامنة، تضمن مجموعة قصائد كتبها الشاعر قبل رحيله في 11 إبريل العام الجاري.

يأتي نشر هذه القصائد بالتعاون مع دار الشؤون الثقافية العامة التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية ـ  تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي أبرمتها المؤسسة مع الدار في شهر مايو الماضي، حيث دأبت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على نشر كتب نافدة شكّلت علامة فارقة في المشهد الثقافي العربي المعاصر، أو نشر كتب جديدة للمبدعين العرب الفائزين بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، من بينها هذه المجموعة للشاعر حسب الشيخ جعفر التي تركها مخطوطة قبل رحيله.

في كتابه "آخر الطريق" يتأمل حسب الشيخ جعفر الحياة من موقعه كشاعر رائي يعيد تكوين المفردات ويعطيها صبغة الحضور ويخاطب الوجدان بقصص أقرب ما تكون إلى المشهد الدرامي ولكنه مكتوب بمفردات شعرية وليست بوصفيات سردية، وهذا ما يمنح الكتاب قيمة جمالية تضاف إلى منجزه الشعري الذي أغنى المكتبة العربية وخاصة في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وجاء في مقدمة الكتاب: انقطع الشاعر الكبير حسب الشيخ جعفر عن الكتابة الشعرية ما يقرب من عشرة أعوام قبل رحيله، وشكّل غيابه عن الكتابة حضوراً لافتاً في الأوساط الأدبية، وهي تتساءل عن سر هذا الغياب، هذا إذا عرفنا أن شخصية حسب الشيخ جعفر شخصية مختلفة عن معظم الشعراء في حبهم للنشر والظهور والسفر والمهرجانات، ففي العراق كانت تعقد باسمه مهرجانات من ضمنها المربد، ففي إحدى السنوات قد انعقدت باسمه دورة المربد كاملة، ولكنه كان زاهداً في الحضور، ولم تكن لديه شهوة الشعراء في التزاحم إطلاقاً، لذلك تعاضد هذا الغياب مع الشعر العالي الذي يكتبه، ليشكل ظاهرة مهمة في الشعرية العربية اسمها حسب الشيخ جعفر، والذي نرى أنه يشكل الانتقاله الثانية في الحداثة الشعرية العربية بعد السيّاب.

ويمكنكم شراء الكتاب من موقع www.alowaisbooks.com

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف