الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ماذا قالت حماس للجهاد عشية الحرب افتراضيًا؟

تاريخ النشر : 2022-08-13
ماذا قالت حماس للجهاد عشية الحرب افتراضيًا؟
بقلم: حمدي فراج
قالت الانباء ان ثلاثة اجتماعات قيادية حمساوية جهادية عقدت في غزة و بيروت و طهران قبيل شن العدوان على غزة . لم تقل الانباء ما الذي دار بين المجتمعين ، لكن الاحداث قالت . و هذا سيناريو افتراضي :
حماس للجهاد : اسرائيل ابلغت مصر و مصر ابلغتنا انها لا تستطيع الانتظار أكثر من اليوم (السبت 6-8) فرض منع الحركة على سكان مستوطنات الغلاف ، لقد بدأوا يضجون و يتظاهرون و يغادرون الى تل ابيب .
الجهاد : لن نغير موقفنا اطلاق سراح السعدي و عواودة .
حماس : عواودة لن يجدد له مرة اخرى ، والسعدي بخير و لم يصب في اطلاق نار او غيره . وليس هناك من ضرورة ان نخوض حربا تفرض علينا و على الشعب كله في قضية عادية و يومية .
الجهاد : نحن نعتبر ذلك قضيتين مبدأيتين ، و لن نتنازل عنهما .
حماس : هناك قضايا أكثر مبدأية مما تقولون و تذكرون ؛ عدا عن تجنيب غزة و شعبها ويلات دمار و حرب نحن لسنا مستعدين لها استعدادا كافيا .
الجهاد : نحن مستعدون ، و مصرون حتى لو اضطررنا لخوضها بدونكم .
حماس : نحن لن نمنعكم ، ولكنا لن نشارككم ، و لسوف نبلغ المصريين برفع يدنا (سحب يدنا) من هذا الموضوع .
الجهاد : نحن نقدّر موقفكم انكم لن تحاولوا منعنا .
حماس : و نأمل ان تقدّروا ايضا اننا من خلال الوسيط المصري قد فتحنا نقاشات متقدمة حول عدد من الملفات الشائكة والمستعصية ، و قد احرزنا بعض التقدم ، و لا نخفيكم اننا نخشى من تعسرها جراء ما انتم مقدمون عليه .
الجهاد : تقصدون ملف التبادل ؟
حماس : التبادل و غير التبادل . المعابر والعمال و البضائع . ها أنتم ترون ان المعابر اغلقت ، والعمال منعوا من الذهاب الى اعمالهم ، والكهرباء أشرفت على الانقطاع .
الجهاد : ان اسرائيل تتلاعب بنا منذ 15 سنة ، و تتلاعب بالسلطة منذ 30 سنة .
حماس : هذا صحيح . ولكنا اليوم نمتلك ترسانة اسلحة و صواريخ تجعلها مجبرة ان تعيد حساباتها و أولوياتها ، واكتشفت ان طريق الحرب والمواجهة لا يوصلها الى اي مكان ، و انه لا بد من طريق آخر .
الجهاد : واضح انكم تراهنون على ذلك .
حماس : واضح انكم تختزلون النضال والجهاد في الفرقة الناجية او في ابناء القبيلة ؛ السعدي و عواودة .
انتهى الحوار الافتراضي ، وانتهت المواجهة ، و قتل من الفلسطينيين نحو خمسين بين قائد و مقاوم و مواطن و طفل و إمرأة ، وابتدأ حوار حقيقي غير افتراضي بين حماس والجهاد و بقية مكونات الشعب ، عن طريق صعب و مذل سارت فيه منظمة التحرير قبل 30 سنة ، يخشى ان تعبدّه حماس مع الجهاد او بدونها من جديد .
***********‘**
أما لكاتب هآرتس الذي قال ان القنوات الإسرائيلية تحدثت بتوسع عن الكلب الذي قتل في جنين ولم تذكر الطفلة آلاء ابنة الخمسة اعوام التي قتلت في القصف ، أن نسأله عن عمر الكلب .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف