الأخبار
انفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزة
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

دور ريادة الأعمال في تنمية المجتمع

تاريخ النشر : 2022-06-26
بقلم: جمال المتولى جمعة 

اصبحت ريادة الاعمال من اهم المجالات التى يتم من خلالها خلق انشطة اقتصادية جديدة عن طريق البحوث والتطوير والانتاج والخدمات المبتكرة بحيث ينتج عن هذه العمليات زيادة نسبة نجاح المشاريع الريادية التى لها دور حيوى فى تحسين التنمية الاقتصادية حيث تعمل المشاريع الريادية على تعزيز الانتاج باستخدام الموارد الحالية بأكثر الطرق فعالية ويسعى رواد الاعمال الى خلق اسواقا جديدة من خلال ادخال منتجات وخدمات تكنولوجية حديثة ومن ثم فهم يساعدون فى توليد ثروة جديدة واضافة المزيد الى الدخل القومى.

 مما لا شك فيه ان ريادة الاعمال تمثل بيئة خصبة للإبداع والابتكار وظهور العقول البشرية المتميزة والافكار المستنيرة وبالتالى فان انتشار الكثير من المشاريع الريادية فى أى بيئة من شأنه المساهمة بشكل أو بأخر فى اظهار كوادر بشرية تحمل فكر اقتصادى مستنير يمكنه من تغيير كل من حوله واخضاع الطبيعة فى خدمة البشرية بشكل فعال مما يخلق فرص عمل لألاف من الافراد وزيادة الارباح ما يصب بدوره فى زيادة الدخل القومى للدولة على هيئة ضرائب وتدفقات مالية تساعد الحكومة على الانفاق بشكل افضل على الخدمات والقطاعات الحكومية المتعثرة , يساهم رواد الاعمال بشكل اساسى فى جذب الاستثمارات فاغلبهم يقومون قدر استطاعتهم بتمويل مشروعاتهم بل ويمتلكون الرؤية والفكرة الجيدة . لذا فهم يسعون الى جذب رؤوس الاموال من المستثمرين من أجل توسيع نطاق مشروعاتهم وضخ دماء جديدة فى شرايين الاقتصاد بما يعود بالنفع على الاقتصاد القومى بشكل عام وتحويل المجتمع من مجتمع نامى الى مجتمع رائد متطور يرفع من شأن الشباب ويعظم من مكتسبات الاقتصاد القومى للدولة.
وهذا يتطلب من الحكومة ان تعمل على :

1 – غرس ثقافة ريادة الاعمال والعمل الحر والابتكار والتطوير وتحفيز الشباب على اقامة مشروعات ريادية ناشئة تسهم فى بناء اقتصاد نوعى قادر على دخول الاسواق المحلية والدولية وعلى مستوى اقتصادى جيد يزيد من الدخل القومى للدولة . 

2 – تشجيع المواهب المتميزة فى كل المجالات وغرس روح المنافسة الشريفة وتأصيل المبادىء الاقتصادية الجيدة والقيم الاخلاقية النبيلة وبناء الثقة لدى الشباب واثراء المجتمع بالافكار الاقتصادية الحديثة .

3 – تطوير المناهج الدراسية فى المدارس والجامعات وذلك بتشجيع ثقافة العمل الحر وتوفير حاضنات الاعمال اللازمة لاحتضان المشروعات البناءة وتقديم كل سبل الدعم الفنى والمالى لها للنمو والانطلاق نحو الاسواق المحلية والعالمية .

4 – تحويل ثقافة الافراد من استهلاك التكنولوجيا الى استعمالها محليا فى مشاريع صغيرة تعمل على تشغيل نسبة كبيرة من القوى البشرية المدربة وامداد اصحابها بالدعم المالى المختلف مثل الائتمان قليل التكلفة علاوة على النهوض بمعدلات النمو الاقتصادى ورفع معدلات الدخل القومى من أجل رفع الضغوط على كاهل ميزانيات الدولة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف