الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

العقلُ البشري بسيكولوجية فلسفته المثالية

تاريخ النشر : 2022-06-22
بقلم: عطا الله شاهين
لا يمكن للعقل أن يهدأ بلا تفكير في أي شيء، ولهذا فالعقل للإنسان هو بمثابة فلسفته للحياة، ولكن عندما يضطرب العقل لمشهد ما رأته عينا إنسان، عندها يبدأ بالتفكير في أشياء يتخيلها، ربما يعي فيما بعد بأن تخيله صحيحا أو خاطئا، ولهذا فلا يمكن فهم ما يدور بعقل إنسان، إلا ذات الإنسان الذي هو يعلم بماذا كان يفكر، إلا إذا باح لأي إنسان آخر بماذا كان يفكر، ربما أي رجُلٍ ما ينجذب لامرأة بسبب أنها امرأة فقط، لأن عقل الرّجل يحفزّ الرغبة ليس كأمر ملّح، وهنا يمكن القول بأن العقل هو المتحكم بسلوكِ البشر، ويستطيع أي إنسان أن يتحكم بسلوكه كفلسفة لنمط يراه سلوكا مثاليا في ضبط العقل، لكي يكون متوازنا في الحياة..
لا شك بأن حالة الوعي للعقل هي ما تجعل التفكير عقلانيا لأي عمل ومن هنا ففلسفة العقل أن يبقى التفكير منصبا نحو فعل جيد حتى لو كان العمل سيئا، فالعقل له فلسفة سيكولوجية مثالية من الصعب التعرف عليها، إلا من خلال تصرف الإنسان لأفعاله حين يمارس حياته بشكل متوازن في أصعب الظروف، التي يمر بها الإنسان من قسوة الحياة..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف