الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

العدم في نصوصي أسئلة مربكة

تاريخ النشر : 2022-06-20
بقلم: عطاالله شاهين
ليس من السهل فهم إشكالية العدم كفلسفة عند بعض الفلاسفة، فأسئلة الوجود ووجود الوجود والعدم جميعها أسئلة تحتاج للإمساك بدلالة المعنى، ولهذا عندما أهم بكتابة العدم في بعض من نصوصي الأدبية إنما أرى في النص الذي أكتب فيه عن العدم باعتبار أن العدم يأتي فيه القلق الوجودي بطبيعة الحال، الذي يسيطر على العقل البشري، وهنا يبرز العدم بمعنى الموت أي أن الإنسان يظل في حالة قلق من الموت، وهذا بسبب القلق الذي يعتقد بأن الموت هو العدم ، دعونا نتطرق لفلسفة الفيلسوف مارتن هيدغير في سؤال ما هو العدم؟ وهنا أود طرح ما طرحه الفيلسوف هيدغير في سؤاله عن الوجود والعدم، ووجود الموجودات .
ففي التمعن في سؤال هيدغير يبين أهمية السؤال كفكرة فلسفية، فالعدم لا يسبقه وجود، وقيمة العدم أنه لا وجود ولا هو خلاء، فهيدغير يعرف العدم، وهنا أقتبس مما قاله عن العدم (أنه النفي القاطع لكل وجود أو شيء يحكمه الفناء الحتمي القطعي بالموت، والقول بأن العدم موجود قول متناقض، لأن العدم سلب، وهذا ما يقرّه العقل)
لا شك بأن العدم سؤال ميتافيزيقي لا يمكن تفسيره دون التعمق في القلق الوجودي للعقل، الذي يظل في حالة تفكير مستمر من خوفه من الموت باعتباره هو العدم، ولهذا فالإنسان يظل بطبيعته محبٌا للوجود حتى لو بقي في الوجود إنسانا تعيسا بمعنى في عيشه الصعب، لأن فلسفة بقاءه تتمحور في حبّه للوجود لإسعاد عقله في حياة عادية..
فالعدم هنا نقيض الوجود، الذي نخاف منه، لأن السؤال هل العدم كان قبل الوجود؟ سؤال من الصعب الإجابة عليه، لأن إشكالية العدم تبقى سؤالا مربكا للعقل..
أحب كتابة العدم في نصوصي، ليس لأن العدم هنا عشق للعقل، ولكن اردت أن أبين بأن العدم يشكل سؤالا فلسفيا يبين قلق الإنسان من العدم مجرد أسئلة مربكة أحاول فهم فلسفة العدم..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف