الأخبار
هل علمت دلال عبد العزيز بوفاة سمير غانم قبل موتها.. حسن الرداد يحسم الجدلالمطران حنا: المقدسيون يدفعون اكثر من غيرهم فاتورة الاحتلال وسياساته وممارساتهالوحدات يتضامن مع ابو تريكةكأس العرب: سوريا تفاجئ تونس والإمارات تهزم موريتانيا وتعادل بين العراق والبحرينوزير الخارجية الأردني يؤكد على ضرورة إيجاد أفق حقيقي لحل القضية الفلسطينيةمجلس الأمن يتخذ قراراً جديداً بشأن أرملة القذافي واثنين من أبنائهتدريبات منتخب كرة القدم لمبتوري الأطراف تنطلق على ملعب فلسطين بغزةبالأحمر.. رانيا يوسف ترقص مع صديقاتها بعيد ميلادهالم تمنعها رؤية ابنتها مقتولة بجانبها عن علاقتها مع عشيقهاالمطران حنا: ندعو دوما الى التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينيةقطر أول المتأهلين لربع نهائي "كأس العرب"منظمة تحذر من تدفق ملايين اللاجئين الاثيوبيين الى مصر والسودانأول ظهور لمنة عرفة وزوجها بعد أزمة انفصالهماالأسير عبد الناصر عيسى: ثقتنا بالمقاومة عالية لتحريرناالأردن يلغي حجوزات مسبقة في الفنادق بسبب المتحور (أوميكرون)
2021/12/4
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"أثر الفراشة" والخلق بقلم جميل السلحوت

تاريخ النشر : 2021-11-16
"أثر الفراشة" والخلق           بقلم جميل السلحوت
قصة "أثر الفراشة" والخلق

بقلم: جميل السلحوت


ضمن سلسلة "براعم الزّيتون" في مكتبة كل شيء الحيفاويّة صدرت قصّة الأطفال  "أثر الفراشة" للكاتبة المقدسيّة مريم حمد. تقع القصّة التي زيّنتها رسومات الفنّان العراقي رعد عبدالواحد، ومنتجها وأخرجها شربل الياس في 26 صفحة من الحجم الصغير.

تلخّص الكاتبة قصّتها في الصفحة الأخيرة:" كلّ المخلوقات في الكون تكون في الأصل نقطة ساكنة، وهادئة، وبعد الصّمت والسّكون تنمو وتكبر، بعضها يسبح والبعض يزحف، وأخر يطير، وآخر يمشي...."ص25.

واضح أنّ الكاتبة في قصّتها هذه تجيب على أسئلة الأطفال حول قضيّة الخلق، فالأطفال عادة يتساءلون عندما تنجب أمّهاتهم عن المكان الذي جاء منه الطّفل؟ وكيف؟

وها هي تجيب على هذه الأسئلة بحذر شديد، في محاولة منها لتثقيف الأطفال حول هذا الموضوع، فأصل المخلوقات نقطة، وهذه إشارة إلى بداية تكوّن الجنين، عندما تلتقي بويضة الأنثى بحيوان الذّكر المنويّ فيتّحدان لتكوين الجنين فيما يعرف "بالتّلقيح". وإذا كان الجنين يتكوّن وينمو في رحم الإنثى في بعض أنواع الجنس الحيواني ومنهم البشر، ويخرج عندما يكتمل، فإنّ أجناسا أخرى تتكوّن وتنمو داخل بيض تقذفه الأنثى خارج جسمها بعد تلقيحه، مثل الأسماك والزّواحف والطيّور وحتّى الحشرات.

وفي تقديري أنّ الكاتبة في قصّتها هذه متأثّرة بالثّقافة الغربيّة، التي تثقّف الأطفال جنسيّا بالتّدريج حسب أعمارهم، من خلال المناهج الدّراسيّة. وهذا لا ينتقص شيئا من القصّة أو من قدرات الكاتبة، فالاطّلاع على الثّقافات الأخرى ضروريّ ومطلوب.

وقضيّة تكوين الجنين ليست جديدة فقد وردت في القرآن، يقول تعالى:" "وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ".

الأسلوب واللغة: اللغة فصيحة بليغة جميلة، والأسلوب سرديّ سلس يناسب الأطفال.

الرّسومات والإخراج: واضح أنّ الفنّان رعد عبدالواحد محترف بالرّسم للأطفال بطريقة لافتة، وأنّ شربل الياس أيضا محترف بمنتجة الكتب وإخراجها بطريقة لافتة، فطوبى لهاما.

ملاحظة: عنوان "أثر الفراشة" استعمل كثيرا واستهلك بشكل كبير، حبّذا لو أنّ الكاتبة اختارت لقصّتها عنوانا آخر.

15 نوفمبر 2021
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف