الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مبادرة "كوشان بلدي" سابقة عدلية للشعب الفلسطيني بقلم أكرم محمود جودة

تاريخ النشر : 2021-09-14
مبادرة "كوشان بلدي" سابقة عدلية للشعب الفلسطيني

بقلم / أ.اكرم محمود جودة .. 

مؤسس ومسؤول مبادرة كوشان بلدي

المبادرة انطلقت في الأيام الأخيرة للعدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، لدحض الرواية الإسرائيلية، بأنّ ما يجري على الأرض في الضفة الغربية والقدس وأحيائها، عبارة عن عملية أحكام وقضاء، وليست عملية سياسية وانقضاضا على الأراضي الفلسطينية.

تستند مبادرة كوشان بلدي إلى حقوق الشعب الفلسطيني التي تنصّ عليها الشرعية الدولية، وفي مقدمتها قرارات الأمم المتحدة، ومجلس الأمن والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي تحرم وتجرم تهجير الشعب الفلسطيني، وأي شعب آخر من أرضه، فيما يمنع "ميثاق روما" الاحتلال من الاستيلاء على أي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتعمل المبادرة على صعيدين، وهما الصعيد المعنوي، الذي يهدف إلى زرع الفكرة معنوياً في نفوس الأجيال الجديدة من الشعب الفلسطيني من خلال التشبيك مع أكبر قدر ممكن من المؤسسات، إلى جانب الصعيد القانوني، ويهدف إلى خلق حالة قانونية وقضية واحدة، تكون سابقة عدلية للشعب الفلسطيني يمكن أن يبني عليها لتحصيل الحقوق مستقبلا.

"يأتى تحقيق الركن المعنوني من مبادرة "كوشان بلدي" من خلال ورشات العمل والتشبيك مع كل المؤسسات التي تُعنى بقضية اللاجئين سواء على المستوى الداخلي والخارجي على قاعدة نحن أصحاب الحق الأصيل و(مقولة من جاء أخيرا فليرحل أولا )".




وتسعى المبادرة والتي تندرج تحت مبدأ النضال السلمي لإثبات الحق الفلسطيني، وتعميم الثقافة الوطنية الخاصة بالمدن الفلسطينية المحتلة، وتوعية الأجيال الجديدة بأنهم ليسوا من مخيمات اللجوء التي ولدوا فيها، وإنما من الجية، وبئر السبع، والمجدل، ودمرة، وبلطيمة، وبربرة، واللد، والرملة، وصفد، وعكا، وحيفا، ويافا، ونعليا، وغيرها من المدن الفلسطينية المحتلة.




بدأت ترجمة فكرة المُبادرة على أرض الواقع، من خلال استفتاء للقيادات والمجتمع المحلي والعشائر، حول مدى جدوى مبادرة تدوين وتوثيق الكواشين والأوراق الثبوتية، كردّ منطقي على رواية الاحتلال، إلى جانب شرح المبادرة على مواقع التواصل الاجتماعي. وقد حظيت المبادرة بقبول وتشجيع، ما دفع القائمين عليها إلى البدء بتنفيذ زياراتهم الميدانية، وتطبيق الفكرة على أرض الواقع، عبر طرق جدران الخزان، والتواصل مع المؤسسات الرسمية الراعية لملف اللاجئين، والعديد من اللاجئين، ممّن يمتلكون الكواشين والأوراق الثبوتية.




وتكمن أهمية هذه المبادرة بأن الحقوق لا تسقط بالتقادم وسنزرع فكر يرفض مدعاة يرددها الاحتلال أن الكبار يموتون والصغار ينسون لذلك فإن توجيهات عمل هذا الفريق تُأسس لزرع هذه القيمة في عقول الأجيال الجديدة والسير على درب من سبقوا في هذا الحقل.




 مبادرة كوشان بلدي تهدف إلى التأكيد على الحق الفلسطيني بالأرض ورفض كل الإجراءات والتزوير الغير قانونية في أحياء القدس العاصمة، ودحض الرواية الإسرائيلية بوضع اليد وابتداع قوانين لمصادرة املاك اللاجئين الفلسطينيين في أشكال مختلفة.

كوشان بلدي.. مبادرة في غزة تشبثا بحق العودة

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف