الأخبار
قد تستمر أسبوعا.. (كابينت) يصادق على توسيع العمليات في غزةمصر توجه بفتح معبر رفح لنقل المصابين والحالات الحرجة جراء القصف الاسرائيلي على غزةأربعة شهداء بقصف لطائرات الاحتلال مجموعة من المواطنين بمخيم النصيرات وسط القطاعالمكتب الإعلامي الحكومي يعلق على قصف طائرات الاحتلال برج الشروق وسط غزةالبيت الأبيض يتحدث عن جهود التهدئة وسط استمرار قصف الاحتلال بغزةشاهد: إصابة ثلاثة إسرائيليين بسديروت وتضرر مبان في عسقلان برشقات صواريخ المقاومةالمقاومة تطلق رشقات صاروخية تجاه تل أبيب بعد تدمير برج الشروق بغزةهنية: المقاومة إرادتها صلبة وذراعها طويلة ومستعدة لكل السيناريوهات المحتملةشاهد: قوات الاحتلال تدمر برج الشروق بالكامل وسط مدينة غزةتنويه من "الداخلية" بغزة بخصوص عمل معبر رفح خلال إجازة عيد الفطرزوجة يحيى عياش تعلق على اغتيال قائد لواء غزة في كتائب القساماشتية: بتوجيهات من الرئيس نعمل كل الممكن من أجل حماية أهلنا بغزة ووقف العدوانسرايا القدس: المقاومة جهزت نفسها واستشهاد أي قائد لن يوقف المعركة وسيزيدها عنفواناحماس: على الاحتلال أن يستعد لدفع الثمن بعد استهداف قائد لواء غزةالاحتلال يوقف العمل في منصة الغاز (تمار) تخوفاً من إصابتها بصواريخ المقاومة
2021/5/12
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

التنمية المستدامة والدور الفعال للمجتمع المدني

تاريخ النشر : 2021-05-04
التنمية المستدامة والدور الفعال للمجتمع المدني

بقلم: فؤاد الصباغ
 
إن المتغيرات العالمية أوحت لنا اليوم بأن العالم أصبح معولم مثل قرية صغيرة بحيث أضحت التكنولوجيات الحديثة متواجدة في أبسط جزئيات حياتنا اليومية. فالتقنيات الرقمية أصبحت تتطور بشكل سريع و عبر أجيال إلكترونية مختلفة و متنوعة لا حدود و لا حصر لها و أبرز دليل علي ذلك تزايد تلك الاستخدامات عبر تطبيقات الهواتف الذكية و أيضا منصات التعليم عن بعد مثل تطبيقات زووم و موديل. 

فلا يمكن اليوم بأي حال من الأحوال الإنكار بأن تلك الأدوات الرقمية يمكن فصلها عن أعمالها و إتصالاتنا اليومية منها السمعية و البصرية نظرا لتسهيلات المعاملات و المبادلات و السرعة الفائقة و الجودة العالية لإيصال المعلومات. 


ففي هذا السياق تعتبر تلك التكنولوجيات الحديثة نعمة لدى العديد من الأشخاص بحيث وظفتها مباشرة في إطار الإستخدامات الصحيحة و ذلك كعنصر إيجابي فعال و داعم جدي من أجل تطوير المواهب الذاتية أو تكوين الموارد البشرية و وضعهم علي الطريق الصحيح. فهنا يكمن مربط الفرس بحيث أصبح نشاط المجتمع المدني بأغلب الدول المتقدمة جزءا لا يتجزأ في صنع القرار السياسي و الإقتصادي و صوتا مسموعا محليا و دوليا و ذلك عبر طرح أفكار و مقترحات بناءة يمكن وضعها علي طاولة المناقشات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية. فدور المجتمع المدني في الدول المتقدمة أضحي اليوم يمثل دور رئيسي من أجل تطوير الموارد البشرية و تحقيق أهداف التنمية المستدامة. فالتنمية البشرية تعتبر الحجر الأساس في بناء مكونات المجتمع المدني بحيث تعتمد علي آليات لتطوير الذات و تحديد المكتسبات الشخصية و تسخيرها في الاتجاه الصحيح. فتأطير الموارد البشرية ينطلق عبر تحديد المواهب و القدرات لكل شخص وفقا لرغباته و اهتماماته في مجال معين يتماشى مع التكوين المخصص له. 




فنشاط المجتمع المدني لم يقتصر فقط علي التنمية البشرية بل تجاوزها ليشمل التنمية المستدامة منها الحفاظ علي بيئة سليمة و خالية من السموم و ذلك من خلال تنظيم ورشات عمل و مؤتمرات دولية تحت رعاية منظمات أصدقاء البيئة. فالتنمية المستدامة تعني تحقيق التوازن بين البيئة و رأس المال و أيضا الاعتماد علي التكنولوجيات النظيفة كبديل رئيسي و التي تعتبر في حد ذاتها المستقبل الواعد و الصاعد و تساهم إيجابيا في سد الفجوة الرقمية. إن التنمية المستدامة تعتبر اليوم العمود الفقري للاقتصاديات الوطنية بحيث يمثل الرهان علي الاقتصاد الأخضر و الرقمي نواة دعم حقيقي و تحفيز جدي للاستثمار و تقوية القطاع الخاص.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف