الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أبو جهاد.. أكملوا رسالتي من بعدي بقلم د. كمال الفليت

تاريخ النشر : 2021-04-16
أبو جهاد... أكملوا رسالتي من بعدي

بقلم: د. كمال الفليت

إنه فجر السادس عشر من أبريل نيسان عام 1988، وعقارب الساعة تقترب من الواحدة وعشر دقائق، بينما نائب القائد القام لقوات الثورة الفلسطينية، ومنهدس الانتفاضة جالس في مكتبه يُسطر رسالة إلى القيادة الوطنية الموحدة للإنتفاضة داخل الأرض المحتلة، كتب منها ستة أسطر تضمنت 44 كلمة، بدأها بتحية النضال الملتهب، والعطاء المتواصل، والفداء المستمر إلى المناضلين في قيادة الإنتفاضة التي تؤدي مهماتها في هذه الظروف... فإذا بوحدة كوماندوز من جيش الإحتلال تتسلل إلى مقر إقامته وتُطلق عليه 70 رصاصة، لينزف دمه على رسالته التي لم تكتمل وكأنه يقول "أكملوا رسالتي من بعدي".

فهل أكملنا رسالة أبو جهاد والتي لم يكملها، أبو جهاد الذي كان يُمارس، إعرف عدوك، إعرف نفسك، وخض ألف معركة تكسبها. لذلك فقد كسب أبو جهاد كل المعارك التي خاضها، حتى معركة إستشهاده، إنتصر فيها على قاتله الذي ظن أنه بقتله سيقضي على الإنتفاضة بقضاءه على دماغها العكسري.

فلم تتوقف الإنتفاضة، ولم يغتالوك أبو جهاد فينا فها انت بعد ثلاثة عقود ونيف ذكراك خالدة فينا وستبقى ما حيينا.

نستذكر في هذا اليوم سيرتك الحافلة بالعطاء والشموخ والعنفوان، فاليوم رجعت بنا ذاكرة المجد إلى أصولها... إلى اللبنة الأولى لطريق النور والحرية... طري المجد والخلود... لتصنع من دمنا ملحمة العشق الخالد... وتعزف بنضالك سمفونية التوسد مع تراب هذا الوطن إلى الرصاصة الأولى... إلى القدس التي عشقتها ورفاقك الميامين، والتي من أجلها وكل فلسطين وصلت إلى إمارة الشهداء.

أبو جهاد... الطريق طويلة.. قلتها ورغم الآلام سرتها، تنقشها بالحناء بالدم الطاهر... بدم الأحرار، رسمتها بذاكرة الكفاح والسلاح وعلمتها... بالطبشور والقلم ... بالرصاص والألم وقلت "لنستمر في الهجوم" حتى القدس، ورددت "من يعمل للجزء يخسر الكل" وها أنت لم تعمل للجزء بل عملت للكل وكسبت الكل، وها أنت بعد عقود وقرون ستظل عنوانا لطريق الأحرار وسيظل الشعب يذكرك، فأنت المعلم في حياتك، وأنت المعلم من تحت الثرى.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف