الأخبار
مقتل شخصين بانفجار عنيف هز وسط العاصمة الإسبانية"التربية" تباشر مناقشة مشاريع تخرج الدبلوم المهني في القيادة المدرسية"الديمقراطية": نقل إسرائيل للقيادة المركزية هو الترجمة العسكرية للتطبيع و(صفقة القرن)عبد الهادي يبحث مع الأمين العام للقيادة الفلسطينية لحزب البعث العربي الاشتراكي آخر المستجداتقيادي بـ "حماس": ندعو الشباب لضرورة التسجيل للانتخابات لأنهم أداة التغيير"تآلف": محكمة الانتخابات يجب تشكيلها وفق التوافق الوطني"التربية" تتسلم مشروع إنشاء مدرسة كفر نعمة الأساسية المختلطةتنصيب بايدن.. الرئيس المُنتخب ونائبته كامالا هاريس يصلان إلى منصة التنصيبحماس تعلق على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي الجديد بشأن القدس وسفارة بلاده بالمدينةهيئة الأسرى: قرار بالإفراج عن الطفل المريض البشيتي شريطة الحبس المنزلي"القدس المفتوحة" بقطاع غزة تخرج كوكبة أسرى يقبعون داخل سجون الاحتلالالتعليم بغزة: عودة طلبة المدارس من الصف السابع للحادي عشر الأسبوع المقبلشاهد: ترامب وزوجته يغادران البيت الابيض متوجهان لمنزلهما بولاية فلوريداالأوقاف توضح سبب انقطاع التيار الكهربائي في مقام النبي موسى بأريحامحكمة الاحتلال تمدد اعتقال الطفل المقدسي عبد الرحمن البشيتي
2021/1/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الحمصي ... من مؤسسي الجبهة الشعبية المحامي سامي ضاحي

تاريخ النشر : 2021-01-05
الحمصي ... من مؤسسي الجبهة الشعبية المحامي سامي ضاحي

صورة الكاتب

الحمصي ... من مؤسسي الجبهة الشعبية المحامي سامي ضاحي

بقلم: علي بدوان 
عضو اتحاد الكتاب العرب

رحل قبل ايامٍ خلت، العربي السوري الفلسطيني، الحمصي، ابن بلدة (الحفر) في محافظة حمص، المحامي الأستاذ والصديق سامي ضاحي (أبو صطيف)، من رعيل الجيل الثاني في حركة القوميين العرب، التي اسسها الدكتور جورج  حبش، ومن مؤسسي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التي ولدت من رحم حركة القوميين العرب نهاية العام 1967. فحمل السلاح في صفوفها، وقاتل على مختلف جبهات الصراع مع الإحتلال، حتى العام 1974 حين تفرغ لعمل المحاماة في مكتبه بدمشق، والكائن في شارع خالد بن الوليد. 

كان قائداً عسكرياً أثناء التجربة الأردنية، وفي الأغوار، والجولان السوري المحتل، اضافة لجنوب لبنان، ورافقه لفيف من المناضلين المرموقين، وفي مقدمتهم جورج كتن، الفلسطيني الوطني المخلص، الذي امضى زهرة شبابه في صفوف القوميين العرب والجبهة الشعبية اضافة للعدد الكبير من الرواد الأوائل في صفوف الجبهة الشعبية وجناحها الفدائي.

المحامي سامي ضاحي، شقيق الوزير جهاد ضاحي، احد مؤسسي الحركة، وقد تسنت لي ظروف الإحتكاك والعمل معه لإنجاز بعض الأعمال التي لها علاقة بالتاريخ الفلسطيني والعربي لقوى اليسار، بالرغم من فارق السن بيني وبينه. لكنه كان معي الرفيق والصديق والأخ العزيز. والوطني المخلص لقضية فلسطين، باعتبارها قضية سورية بالدرجة الأولى.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف