الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إشراقات القصيدة..ولمعانها في الأفق الشعري لدى الشاعرة التونسية المتميزة..سامية القاضي

تاريخ النشر : 2020-12-30
إشراقات القصيدة..ولمعانها في الأفق الشعري لدى الشاعرة التونسية المتميزة..سامية القاضي

صورة الكاتب

بقلم: محمد المحسن

إشراقات القصيدة..ولمعانها في الأفق الشعري لدى الشاعرة التونسية المتميزة..سامية القاضي

(قصيدتها "مازالتُ غريبةً في أرض الشعراء..") نموذجا

إن قصيدة النثر خيارٌ جماليٌّ تقدم بناءً وفضاءً شعريا بمعايير فنية مغايرة لما هو سائد عن الصورة الذهنية التي كوّنها القراء منذ قرون طويلة عن الشعر العربي الذي يعتمد على الوزن وتفعيلاته. وهي تساعد القارئ على أن يكون خلاقا في استخراج الدلالة النفسية والفكرية وفرادة الرؤية التي يمتلكها شاعر عن آخر دون أن يكون واقعا تحت تأثير الموسيقى والصور المجازية المفرطة.
إن قصيدة النثر هي موقع المواجهة ـ على حد تعبير باربارة جونسون ـ بين الداخل والخارج، حيث تقوم على حالة المفارقة والتقابل في التصور الذهني بين الشعر والنثر.
لكن هل يمكن قراءة هذه المفارقة وهذا التقابل والصراع بين النثر والشعر كنوع من الاستعارة تشير إلى التقابل والصراع الاجتماعي والإيديولوجي والفكري؟
هل التحول الكبير الذي حدث للشعراء في عقد التسعينيات والانفجار الكبير في كتابة قصيدة النثر يمكن قراءته اجتماعيا وسياسيا في سياق انهيار الصراع القطبي بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، وانفراد الأخيرة بحكم العالم، وانهيار القضايا الكبرى والكلية وانحياز الشعراء لما هو شخصي وذاتي، ما هو إنساني في ضعفه وتشظيه؟
وهل يؤيد هذه الفكرة انحياز شاعر قصيدة النثر لما يومي وواقعي عما هو خيالي مجازي مجنح، ويترجم هذا إلى انحيازه كذلك إلى لغة الحياة اليومية في عاديتها وكسرها لأفق توقع الصور البلاغية الاستعارية التي تصاحب عادة الشعر؟ وهل ارتباط قصيدة النثر بفكرة الكتابة والتدوين وتخليها عن سلطة الشفاهة التي ميّزت الشعر الموزون وشعر التفعيلة جزءا من فلسفتها التي انحازت لها، انحيازها للإنسان في ذاتيته وعاديته بعيدا عن سلطة الشفاهة والإلقاء والموسيقى التي تمنح الشاعر أدوارا فوقية،فوق إنسانية؟.
ما أريد أن أقول في سياق هذه الإضاءة..؟
أردت القول أن الشاعرة التونسية التي اسنشقت عبير الشعر عبر ضفاف بحر مدينة سوسة الحالمة دوما بولادة شعراء/شاعرات بحجمها-(سامية القاضي )أذهلتني،بل أربكتني بقصيدتها المعنونة ب:"//
مازالتُ غريبةً في أرض الشعراء..
وعليه أنوه،-إلى أن أهمية هذه القصيدة تبدو في أن تراتيل الحياة الهامسة الموحية فيه،تأتي في وقت يكاد يفلَس فيه ديوان (الإغتراب العربي المعاصر-بكاء الماضي الغابر،ورثاء هذا الزمن اللئيم ) أمام هجمة الشعر الموجه وأمام شعر الغموض و الطلاسم،الذي ينسب خطأ لموجة الحداثة المعاصرة وما هو منها في شيء.
وهنا أقول: قصيدة (مازالتُ غريبةً في أرض الشعراء ) حافظت على أهم مقومات القصيدة العربية،بناء،ولغة،و إيقاعا و تخييلا..و هي قصيدة تلامس شغاف القلب بامتياز..
إذ أنها(في تقديري) تتنكر للتقليد والنمطية،و تحتفي بالفرادة و الخصوصية . وتؤكد على حقيقة أن السمو بالشعر،ليس في تلك الأوصاف المادية المباشرة الصرفة.وإنما هي في السمو به روحيا،و جعله لا يفقد جوهر معناه الحقيقي في ديوان الشعر العربي..أعني الصفاء،البهاء و التجلي..
وانتهينا إلى أن قصيدة الشاعرة التونسية سامية القاضي(البنت البارة لجهة سيدي بوزيد-مهد الثورة التونسية المجيدة) تنفتح على عدة قراءات اجتماعية ووجدانية وفنية،وحققت لغتها جمالية خاصة بحكم ما تمتلك من كفايات إبداعية وقدرات مكنتها من تشكيل رؤياها الشعرية الخاصة التي تتوحد فيها جهودها،ويلتحم الذاتي بالموضوعي.
وبدا أن عملها الإبداعي (وهذا الرأي يخصني) ميزته كثير من الخصوصيات الفنية والمقومات الجمالية،وخاصة اللغة التي تمظهرت جماليتها من خلال تناغم الحقول الدلالية وتنوع الرموز الشعرية المفعمة بالطاقة الإيحائية والتعبيرية واعتماد الانزياح في أبعاده المختلفة.
وللقارئات الفضليات،والقرام الكرام حق الرد والتفاعل.
( مازالتُ غريبةً في أرض الشعراء )
ربّما أكون بريئة من الشعر ..
و لم أمشِ يومًا على صراط
المجاز...
ربّما لم تَفتحْ لغتي أقفال الدهشة
فعربدتْ كعزفٍ رديءٍ
على وترٍ نشازٍ ..
ربما لم تُخضّب كلماتي كفّيها بالرؤى
فلم تتزيّن ..
و لم تتعلّم فنونَ الإغواء
ربّما لم تلبسْ حذاءَها ذا الكعب العالي..
فلم تُشاكس كفاتنة عيون القرّاء
ربما كانت سهلةً
و لا تجيدُ لعبة الغموض و التخفّي و الإغراء
ربّما لم تُخاتل ...
و لم ترواغ....
فلم تومض كالنّجوم في السّماء...
ربما لم تكن قصائدي شِعرا ..
فظلّت غريبة في أرض الشعراء
لكنني يا سادتي القرّاء...
أقرّ أمامكم الآن أنّني حين كتبتُ
كنت قاب غمرتين من الموت ..
و قبل نهاية المطاف...
ضمّتنيّ الكلمات إلى حضنها
إنسكبت بردًا و سلامًا في عمق الرّوح
لملمتْ أنسجتي المحطمة
أعادت رتْقَها بمهارة نسّاج
ثمّ دثّرتني في الصّقيع
بحريرٍ مبهرجٍ وهّاج..
كلّ ما أعرفه يا سادتي القرّاء
أنّ ما كتبتُه كان شبيها بالنّزيف
خرجَ مُجرّحًا بلون الحزن
مُدجّجا بالكسور..
و حين إندلق على بياض الدفاتر
سحب الحزن الكامن داخلي
وضمّد كلّ الجراح
كل ما أعرفه يا سادتي القرّاء
أن ما كتبته و أنكرهُ الرّواة
ألقى ضوءه داخل ستارة الروح
إلتقطَ صدري من كفّ المرارة
و اسرجْ فيه الحياة
كلّ ما أعرفه يا سادتي القرّاء
أنّه حين سقطت خطواتي في الطريق
صيّرتني القصائد على هيئة فراشة
ثم حلّقت بي نحو المدى
حيث الإتّساع يبهجُ الأفئدة..
كلّ ما اعرفه يا سادتي القرّاء
أنّ قصائدي كابدت معي سوءة الزمان..
و حين تآمرت عليّ الأيام ..
وقفت في صفّي
و غطّت بلحافها الندبة المحفورة
على صدري...



(سامية القاضي / تونس)

محمد المحسن (ناقد تونسي)

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف