الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أيها الإنسان

تاريخ النشر : 2020-12-06
أيها الإنسان

أيُّها الإنسانُ كم مَغداكَ ناء =
بثقيلِ الهمِّ أو طولِ العناءْ !!

وكم استسلمتَ للبلوى ، وكم =
وجهُك : التقتيرُ في خدَّيه ساءْ !!

وَلَكَم أصغيتَ للتضليلِ من =
مفلسٍ آخى فِعالَ الأشقياءْ

وتلكأتَ ، وقد نُوديتَ في =
فَلَقِ الصُّبحِ إلى أحلى نداءْ

وتثاقلْتَ ، ولم تجدِ الحِجى =
إذ تناومتَ إلى وقتِ الضَّحاءْ

فرآكَ الحقُّ تجفوهُ ، وفي =
بهرجِ الغفلةِ كنتَ الببَّغاءْ

لم تنلْ ــ ويحك ــ من دنياكِ ما =
يسعفُ الماشي إلى يومِ الجزاءْ

لم يفدْك السَّعيُ ما تسمو به =
ورؤى النجدين أعيتْ هؤلاءْ

إنما الراغب في الحسنى وعى =
كيف يأتيها ، ولا يكفي اجتزاءْ

قوةُ النفسِ التي تسعفُه =
وتراخيها ــ هنا ــ ليسا سواءْ

والإشاراتُ التي مابرحتْ =
توقظُ الإنسانَ في ومضِ السَّناءْ

والنداءاتُ من المجهولِ قد =
غلبتْ عصفَ عُتُوٍّ وافتراءْ

ونُكوصٍ وضلالٍ وهوىً =
عاثَ بالنفسِ عناءً وأداءْ

من صميمِ الفطرةِ الأولى أتتْ =
تُنجدُ العقلَ بتمييزِ الدواءْ

قد يُغرُّ المرءُ ، قد يهوي ، وقد =
يركبُ الوهمَ ، ويستجدي العماءْ !

إنَّما العدلُ الذي يطلُبُه =
هو في الأصلِ له أغلى رجاءْ

موجباتُ العدلِ ألاَّ ينثني =
في قيادِ النَّفسِ بالأجدى مَضاءْ

أكرمَ اللهُ بني الإنسانِِ لم =
يدعِ الإنسانَ من عقلٍ براءْ

فبقلبٍ وشعورٍ وحِجىً =
وبنورٍ هلَّ معْ وحيِ السماءْ

ولسانٍ وبعينٍ قد رأتْ =
مابهذا الكونِ من أرضٍ و ماءْ

أيُّها الإنسانُ أنت المصطفى =
مذ براكَ اللهُ في الدنيا وشاءْ

لأمورٍ غالياتٍ جُمعتْ =
في عبوديَّةِ نفسٍ لاتُساءْ

وهو المُلكُ لربٍّ بارئٍ =
سيُعيدُ الخَلقَ من بعدِ الفناءْ

ويُجازي كلَّ مخلوقٍ بما =
أحسنَ المخلوقُ فيها أو أساءْ

يومَها الفصلُ الذي يُتحفُنا =

بالرضا في الخلدِ في دارِ النَّجاءْ

لو درى الإنسانُ عن أوبتِه =
وتحرَّى في صِحاحِ الأنبياءْ

لرأى الدنيا سرابًا زائلا =
وبقايا رَحْلِ مَن عافوا الخِباءْ

ترتقي الذَّاتُ على معراجِها =
إن نأى الإنسانُ عن تيهِ الشقاءْ

لم يُقَيِّدْها انتكاسٌ أو لوى =
سعيَها المحمودَ للأوجِ انحناءْ

عـزَّ بالطُّهرِ فؤادٌ مخبتٌ =
لا إلى أهواْءِ دنيانا أفاءْ

أيُّها الإنسانُ هوِّنْ ، واتَّئِدْ =
لايغُرَّنَّكَ زهوُ السُّفهاءْ

أو يقودَنَّكَ وهمٌ صاغه =
مكرُ إبليس بزورٍ وافتراءْ

كلُّ ما في هذه الدنيا وإن =
عربدَ الباطلُ فيها بازدراءْ

كلُّها في قبضةِ الدَّيَّانِ لم =
يُفلتِ ( الشَّاطرُ ) حتى في الخفاءْ

كلُّ داءٍ وله بين الورى =
من طبيبٍ ودواءٍ وشِفاءْ

غير داءٍ واحدٍ أعجزهم =
إنَّه ــ والله ــ داءُ الكبرياءْ

أيُّها الإنسانُ هذا الكَلْمُ من =
شفتيْكَ انسابَ مدحًا أو هجاءْ

أو بنجوى غيبةٍ ممقوتةٍ =
أو سمعتَ السوءَ قصدًا وانتقاءْ

غزلا يَسبي فؤادًا والهًا =
أو تهافتْتَ لهُزءٍ أو غِناءْ

فرقيبٌ وعتيدٌ كتبا =
لكَ ما قد تصطفي مما تشاءْ

لو تجلَّى اللهُ ياهذا على =
قلبِك الشاردِ في رحبِ الفضاءْ

راكضًا خلفَ مُنادي لذَّةٍ =
حرَّمَ اللهُ مآتيها وِقاءْ

ناسيًا مولاكَ لكنْ لم تزلْ =
تطلبُ اللذَّةَ في أيِّ وِعاءْ

فإذا أنت بقبرٍ مظلمٍ =
ليس فيه من حميمٍ أو رجاءْ

وأراكَ اللهُ لو كنتَ الذي =
هَجَرَ السوءَ ، وفعلَ الجهلاءْ

بقلم - شريف قاسم

قصرَكَ المعمورَ في جنَّاتِه =
وأراكَ الحورَ فيه والهناءْ

وأراكَ الخيرَ لايُحصَى ولا =
كان هذا الخيرُ في دارِ الفناءْ

ثُـمَّ ناداكَ : أيا عبدي لِمَنْ =
أنتَ أفنيتَ لياليك الوِضاءْ ؟

لم تُجبْ فيها منادي رحمتي =
واتَّبعْتَ اللهوَ مركوبَ الشقاءْ

فَلْتَلُمْ نفسَك ما طهَّرتَها =
= من هواها ألِكِبرٍ أم غباءْ ؟!



 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف