الأخبار
مركز (شمس) يرحب بإصدار الرئيس مرسوماً يحدد موعد إجراء الانتخاباتمؤسسة الحق ترحب بصدور مرسوم اجراء الانتخابات العامةمؤسسات المجتمع المدني تدعو لإلغاء كافة القرارات بقانون والمراسيم ذات الشأن القضائي وانهاء آثارهاجبهة النضال الشعبي ترحب بالمرسوم الرئاسي الذي حدد مواعيد الانتخاباتاشتية: الحكومة ستعمل على تذليل كافة العقبات لإنجاح الانتخابات العامةالتيار الإصلاحي يعلن مشاركته في الانتخاباتصحيفة: دحلان لن يتمكن من المشاركة في الانتخابات لإدانته بحكم قضائيالصحة بغزة: تسجيل 67 إصابة جديدة بـ (كورونا) بالدورة الثانية لليوم السبتالنائب قرعاوي: الانتخابات ضرورة وطنية للخروج من الفراغ الدستوريمرصد العالم العربي للديمقراطية يُرحب بالمرسوم الرئاسي الخاص بانتخابات التشريعي والرئاسة والوطنيتكريم رولا سعد وهاني البحيري ونضال الشافعي ونجوم الفن في "أوسكار العرب"بلدية بيتونيا تُعد خطة طوارئ لمواجهة المنخفضات الجويةمصر: لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ترفض تأجيل انعقاد الجمعية العمومية للنقابةالشعبيّة: إصدار مرسوم الانتخابات قبل الحوار الوطني لا يُشكّل ضمانة لإنهاء الانقسامالشرطة الأمريكية تعتقل رجلاً يحمل مسدساً وأوراق اعتماد مزيفة لحفل تنصيب بايدن
2021/1/17
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الصراع القادم سيكون حول الحصول على لقاح الكورونا

تاريخ النشر : 2020-12-05
الصراع القادم سيكون حول الحصول على لقاح الكورونا

صورة أرشيفية للكاتب

الصراع القادم سيكون حول الحصول على لقاح الكورونا 

بقلم - عمر شعبان 

تنبأت صحيفة الايكومنست The economist المرموقة في مقالة استشرافية للعام 2021، أن الصراع للحصول على اللقاح الخاص بكوفيد 19 سيكون أحد مجالات التنافس والصراع الحاد بين الدول. 

مع تفشي الوباء في العالم و الزيادة الهائلة في عدد المصابين و في عدد الوفيات( 55 مليون حالة إصابة وأكثر من 1.3 مليون حالة وفاة. إضافة إلى الشلل الذي سببه الوباء للإقتصاد العالمي و عدم قدرة الاقتصاديات، حتى المتطورة منها من تحمل تداعيات ذلك. و مع الأخبار المؤكدة عن مصادقة مختبرات الصحة في الدول المتطورة على صلاحية اللقاحات التي تم تطويرها سريعا في المختبرات ( 9 لقاحات مصادق عليها حاليا و هناك 9 لقاحات أخرى تحت التجارب)، بدأت بعض الدول سباقها المحموم للحصول على اللقاحات المطلوبة أولا و بكميات مناسبة لها. 

و كما حدث في بدايات ظهور الفيروس في بداية العام من صراع محموم وغير أخلاقي، في بعض الأحيان للحصول على مواد التعقيم و الملابس الواقية و التجهيزات الطبية مثل: غرف الإنعاش و أجهزة التنفس وغيرها، يخشى أن يسبب التسابق للحصول على اللقاحات، و الذي يتم في معظمه بشكل سري، إلى حرمان الدول و الشعوب الفقيرة التي لا تمتلك الموارد المالية و الامنية و السياسية للحصول عليه. في تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية قدرت جامعة ديوك أنه تم بالفعل شراء 6.4 مليار جرعة من اللقاحات المحتملة، وأن هناك 3.2 مليار جرعة أخرى إما قيد التفاوض أو محجوزة كـ "طلبيات اختيارية للصفقات المبرمة". أي ان العالم بحاجة إلى أكثر من 10 مليار جرعة من اللقاحات تقدر تكاليف الحصول عليها بـأكثر من 100 مليار دولار. 

بالتأكيد أن شركات تصنيع اللقاحات المصادق عليها لا تمتلك القدرة على إنتاج هذا الكم الهائل من الجرعات في وقت سريع، قد يستغرق ذلك شهور إن لم يكن سنوات طويلة. قررت الدول ان اللقاح يعطى اولا للطواقم الصحية و لكبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة. التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي) التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)  والذي تأسس عام 2000 للمساعدة في توفي التطعيمات المطلوبة للأطفال في الدول الفقيرة و مناطق النزاع، بادر إلى تشكيل تحالف " كوفاكس" وهو برنامج دولي يديره التحالف العالمي (غافي) بالتعاون مع المنظمات الدولية وبعض الشركات الكبيرة التي لها صناديق للمسؤولية الاجتماعية توفير جرعات اللقاح للدول والمناطق الفقيرة وتلك التي في حالة نزاع. 

تقول منظمة (غافي) أن الوضع بخصوص اللقاحات في العالم هو 200 مشروع بحثي حاليا لإنتاج لقاح لكورونا. حسب التحالف الدولي (غافي) فإن اللقاحات التي تقترب من المصادقة عليها وإن كانت في مرحل تجريب مختلفة هي:- لقاح إينوفيو( الولايات المتحدة الأمريكية) لقاح موديرنا( الولايات المتحدة الأمريكية) لقاح كيورفاك( ألمانيا)اللقاح المشترك بين معهد باستور/ ميرك/ ثيميس، فرنسا/ الولايات المتحدة الأمريكية/ النمسا ) لقاح أسترازينيكا( جامعة أكسفورد) لقاح جامعة ( هونغ كونغ) لقاح نوفافاكس ( الولايات المتحدة الأمريكية ) لقاح كلوفر بيوفارماسيوتيكلز( الصين) لقاح جامعة كوينزلاند( أستراليا).

 وقعت عشرات الدول على برنامج "كوفاكس" الذي يديره التحالف الدولي (غافي) لضمان الحصول على اللقاحات المطلوبة لها من جهة و المساعدة في توفيرها للمناطق الفقيرة من جهة ثانية. 

يشارك في برنامج كوفاكس 172 دولة منها 80 دولة ابدت إستعدادها للمساهمة المالية و 92 دولة فقيرة بحاجة للمساعدة من برنامج " كوفاكس". التحالف الدولي( غافي) يعمل مع مصنّعي اللقاحات من أجل تمكين البلدان في مختلف أنحاء العالم من الحصول على لقاحات مأمونة وفعالة بشكل منصف بمجرد ترخيصها واعتمادها. أحد الإنجازات التي حققها برنامج كوفاكس هو توقيع اتفاقية مع مؤسسة بيل و ميلندا جيتس( مالك شركة مايكروسوفت ) على توفير 100 مليون جرعة بمتوسط تكلفة 3 دولار للجرعة. ويتضمن الاتفاق على الحصول على 300 مليون جرعة إضافية بذات الشروط. 

كان التحالف العالمي (غافي) قد أطلق برنامج الحجز المسبق للشراء كي يضمن الحصول على حصة مناسبة من شركات تصنيع اللقاحات. حيث إستطاع جمع 600 مليون دولار من أصل مليار دولار. يسرد موقع (غافي) الالكتروني أسماء الدول التي أبدت استعدادها للمساعدة بالتمويل و من بينها بعض الدول العربية مثل:- الامارات و السعودية و قطر و الاردن و الكويت و العراق. كذلك تم تصنيف الدول التي ستستفيد من هذا البرنامج إلى ثلاث أصناف هي:- 
1. البلدان المنخفضة الدخل. 
2. البلدان والأقاليم متوسطة الدخل من الشريحة الدنيا. 
3. البلدان الأخرى المؤهلة للحصول على الدعم من المؤسسة الدولية للتنمية. من حسن الحظ أن المناطق الفلسطينية( الضفة الغربية وغزة) مدرجة ضمن التصنيف الثاني البلدان و الأقاليم المتوسطة الدخل. 

ادعو الجهات الصحية الفلسطينية للتواصل مع التحالف الدولي (غافي) لضمان الحصول على اللقاح. 

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف