الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدر حديثاً كتاب "دور الشركات متعددة الجنسيات في التحول السياسي العربي"

صدر حديثاً كتاب "دور الشركات متعددة الجنسيات في التحول السياسي العربي"
تاريخ النشر : 2020-10-08
دور الشركات متعددة الجنسيات في التحول السياسي العربي

أنموذجات مختارة: تونس، مصر، سوريا، ليبيا، العراق

يشكل كتاب أ. د. عماد صلاح الشيخ داود "دور الشركات متعددة الجنسيات في التحول السياسي العربي" دراسة أكاديمية معمقة عن دور الشركات متعددة الجنسيات في دول مثل تونس ومصر وسورية وليبيا والعراق، التي يوضح المؤلف من خلالها أنّ هذه الشركات هي عبارة عن هياكل اقتصادية عملاقة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بوسائط السلطة والمال الواضحة المعالم مع المؤسسات المعنية بصنع السياسات العامة (في دول مقراتها)، وكذلك بمراكز الفكر ذات الأثر البالغ على أصحاب القرار كما هو بارز في قضية احتلال العراق ودول أخرى شهدت تحولات اقتصادية وسياسة وعلى أكثر من صعيد.

وبناءً عليه، يطرح المؤلف إشكاليته البحثية القائلة بأنه في خضم الحراك العربي المفاجئ إبان العام 2010، وما سبقه من تغيير في النظام السياسي العراقي في العام 2003 وتصاعد المطالبات بالحرية، وتمكين الشعوب من إدارة نفسها ديمقراطيّاً: ما هي طبيعة الدور الذي لعبته الشركات متعددة الجنسيات لتحقيق مصالحها مستفيدة من حالة عدم الاستقرار التي سادت في تلك الربوع في المراحل الأولى للتغيير؟ وما هي علاقاتها مع أصحاب المال والسلطة خلال مراحل التحوّل وبناء هيكل الدولة الجديدة؟ مما يستدعي تساؤلات تجيب عنها الدراسة عبر ثلاثة محاور.

المحور الأول: يتناول التعريف بالمفهوم ومراحل نشأة الشركات والعلاقة ما بين قوى السلطة والشركات وأهميتها للسيطرة على الدول النامية. بينما يتناول المحور الثاني: تأثير الشركات على الواقع العربي "تحالف السلطة والمال". ويختص المحور الثالث: بدور مشروع القرن الأميركي الجديد PANC، واستراتيجيات معهد بيكر للسياسات العامة المختص بسياسات الطاقة، والدور المناط بالشركات من خلال دراسة حالة احتلال العراق.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف