الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قائمة انتخابية مشتركة لفتح وحماس فرصة وتهديد بقلم: د. طلال الشريف

تاريخ النشر : 2020-09-27
قائمة انتخابية مشتركة لفتح وحماس فرصة وتهديد بقلم: د. طلال الشريف
قائمة إنتخابية لفتح وحماس فرصة وتهديد

د. طلال الشريف

عجيب ما طرحه الرجوب في إجتماع أنقرة، والذي ينم عن عقلية غير منظمة، وتتصرف بردات فعل، لا تمت للسياسة بصلة، فإدارة السياسة عند الرجوب لم تتطور ومازالت بعيدة عن أسس التفكير العلمي، وتغلب عليها المجازفة، والسطحية، ونسي أن السياسة تهتم في عصر العلم "بالأثر" خمسة أضعاف "القرار".

هل درس الرجوب تحليل سوات swot analysis، أو عرفه قبل ذلك؟؟ ليعرف أن قائمة مشتركة بين فتح وحماس قد تكون فرصة، وقد تشكل تهديد، أم أن لديه يقين بأن يحول هذا التهديد لفرصة؟؟ معتمدا على أن شعبية حماس وفتح وأصواتهما هي ضمانة للفوز.

العامل الأقوى في الإلتزام بالتصويت لصالح هذه القائمة المشتركة له علاقة مباشرة ولصيقة بما قدمته حماس وفتح من إيجابيات أو سلبيات لشعبنا في ال14 عام الماضية... وكلاهما سلخ جلد الشعب بسياساتهما التي عانى منها كل الشعب سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة، وحتى الفلسطينيين في المهجر.

شعبنا بعد تجربته المحزنة والمؤلمة لهاتين الإدارتين سيعاقبهما أشد عقاب بتحالفهما في قائمة واحدة، وكما سلخا جلد شعبنا سيسلخ شعبنا جلديهما في هذه الفرصة للتخلص منهما، وخاصة أنها فرصة وذهبا بنفسيهما لعزل القائمة كتمييز جديد عن باقي الشعب والفصائل الأخرى، وأصبح هدف شعبنا من معاقبتهما محصورا وسهلا في هذه القائمة وعنوانا لتذكير الشعب بما فعلاه به.

القائمة ستضم من لا يرضى الحمساويين عنهم من فتح وأيضا من لم يرض عنهم الفتحاويين في حماس، ولا نريد أن أن نقول أن من بين المرشحين من رسخ في أذهان أتباعهما كراهية للآخر، وهذه خسائر، فلن يلتزم الجميع بالقائمة.

أتباع حماس محددين ليعطوا صوتهم لحماس، أما أتباع فتح والمستقلين لن يعطوا الصوت للقائمة المشتركة كما يتصور الرجوب ، وقد تذهب الأغلبية لقوائم أخرى تشارك في الانتخابات، فتتحول الفرصة التي فكر بها الرجوب بسطحية إلى تهديد بهزيمة القائمة المشتركة بين فتح وحماس.

القوائم الأخرى ستأتيها أعدادا ضخمة من الأصوات إذا أحسنت إدارة الحملة الإنتخابية بسبب مشاركة فتح وحماس في قائمة وبيان عيوبهما بطريقة مقنعة للجمهور ...

سنقول جبريل الرجوب ذكي إذا هو يخطط لتقليل مقاعد حماس بهذه الطريق، ويطبق المثل الذي يقول " الشريك المنيح إخسر وخسره" .

ملاحظة:
الذكي من يحول التهديد لفرصة، والغبي يحول الفرصة لتهديد.

SWOT= تعني لمن لا يعرف
.Strength القوة
.Weaknes الضعف
.opportunity الفرصة
.Threat التهديد
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف