الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدرت حديثاً رواية "شيزوفرينيا_اناستازيا" للكاتب الجزائري حمزة لعرايجي

صدرت حديثاً رواية "شيزوفرينيا_اناستازيا" للكاتب الجزائري حمزة لعرايجي
تاريخ النشر : 2020-09-20
صدرت حديثا رواية ” شيزوفرينيا_اناستازيا ” .. للكاتب الجزائري : حمزة لعرايجي

صدرت حديثا رواية ” شيزوفرينيا_اناستازيا “

النوع الأدبي : فانتازيا تاريخية

“رواية في الأدب الانجليزي”

تألِيف: حمزة لعرايجي   , المعروف ب#بائع_الكبريت_21.

تَصمِيم الغِلاَف: امين عمراوي .

تدقيق لغوي: أميرة بعبوش .

عدد الفصول : اثنين 02

عدد الصفحات: مئة 100 (حوالي 13548 كلمة في الفصل الأول لوحده)

وَقائِع الرّواية حَدَثت في: مملكة ويسكس، ، الغابات السوداء ، جزيرة مجهولة.

أعْمَال الكَاتِب: مملكة السلطعون الأحمر الفصل الأول.

تنويه: لا يمكن قراءة الفصل الأول من دون قراءة الثاني و العكس صحيح .

عَالَجَتْ الرواية موضوع انفصام الشخصية لدى الأميرة اناستازيا وهي بطلت القصة، المثير للشكوك هو كيف لمرض عقلي اكتشفه علماء النفس خلال القرن العشرين ان يكون متواجدا خلال حقبة العصور الوسطى، طبعا كثيرا ما تطرح التساؤلات حول شخصية اناستازيا هل هي شخصية حقيقية؟

بالطبع لا، استعان الكاتب بشخصية خيالية تمكنه من سرد تلك الأحداث الواقعية في قالب خيالي تتخله الفكاهة و الفن الساذج احيانا

كما عالجت موضوع الصراعات بين الممالك و ليس هذا و فقط بل وحتى صراعات عقائدية.

تَمَ الاستِعَانة بأحداث واقعية من أجل تحرير الرواية، انطلاقا من المصادر الاقرب الى تلك الحقبة الزمنية و التي حددها المؤرخون من العام 865 ميلادي حتى العام 899 ميلادي تعتبر هذه الحقبة التي برز فيها نجم الملك الفريد العظيم، الشخصية الأساسية في هذه الرواية، كما ان معظم المعلومات المذكورة عنه حقيقية، هذه الشخصية اللغز هي لب موضوع الرواية.

تقوم الرواية على اساس دراسة معمقة لمملكة ويسكس بالعصور الوسطى خلال 865م-899م أي أنها دراسة لمنطقة معينة مع إطار زمني محدد، هذا ما يشجع طلبة الأدب الانجليزي على اعتمادها كمحور أساسي خلال تحرير مذكرات تخرجهم كونها تحتوي على معلومات و حقائق تاريخية.

تناولت الرواية جزءا من التاريخ الانجليزي الذي لم يلقى رواجا بعد في العالم العربي نظرا لعدم توفر المصادر المترجمة الى اللغة السابق ذكرها مع توفر المادة فقط باللغة الإنجليزية هذا ما جعل الكاتب يستغل قدراته اللغوية و يكشف لنا عن تلك الأحداث التي سمعنا عنها النزر اليسير.

تطرقت الرواية للحديث عن شعب الفايكنغ و غزواته المسعورة إبان هذه للحقبة التي اشتعلت فيها المملكة البريطانية حروبا، اما كانت حروبا أهلية او حروبا قومية و صراعات عقائدية اين اصطدم الصليب بمطرقة ثور.

كشفت الرواية عن معلومات تكتمت عنها الكتب التاريخية المعتمدة في المناهج الدراسية العالمية لتفصح عن نوادي مشبوهة واصلت نشاطها سرا حتى يومنا هذا.

نترككم الان مع #ملخص الرواية :

تقص رواية شيزوفرينيا آناستازيا أحداث واقعية في قالب خيالي حيث جرت تلك الأحداث في زمن العصور الوسطى بقلب مملكة ويسكس الأنجلوساكسونية، أين تم تسليط الضوء على مرض عقلي يعرف بانفصام الشخصية والذي كان يوجد منذ القدم كما تطرق الكاتب إلى مرض سرطان القولون، ولكن كل ذلك لا ينم على أنها رواية علمية أبدا بل هي تصنف من روايات الفانتازيا، عانت الأميرة “آناستازيا” من انفصام الشخصية وعدة مشاكل أخرى منها صراعها مع والدها الملك “آلفريد العظيم” الذي كان متخوفا على كرسي العرش أكثر من تخوفه على نفسه، وهذا ما دفع به لخوض حرب أهلية واجه فيها ابنته تحديدا؛ فما هو دور “جون” في هذه الرواية وهل سيجابه العالم لوحده أم سيستنجد برفيقه “آيرليش”؟

“آيرليش” يبقى اللغز الذي عجز أعظم ملوك إنجلترا آنذاك على فك شيفرته، لم يتحدى الملك “آلفريد” فقط بل تحدى جيوشه بأكملها كل ذلك من أجل “آناستازيا” التي بدورها ذاقت الأمرين حين عصت أوامر والدها.

لا بد أن وتيرة الأحداث ستتسارع وستزيد تعقيدا مع غزوات الفايكنغ و ولوج العرب الأندلسيين معادلة الأطلنطي، فلن يرضى أبناء راغنار ولا “غوثريم” بمنافس جديد على عرش إنجلترا.

و هل يا ترى سيستطيع “جون” استيعاب طلاسم “مخطوطة لود”؟

كل ذلك و أكثر ستكتشفونه بقلب صفحات هذه الرواية ونتركها لتقص عليكم أروع خباياها.

#بائع_الكبريت_21
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف