الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "تحديث الاقتصاد الصيني" عن الدار العربية للعلوم ناشرون

صدور كتاب "تحديث الاقتصاد الصيني" عن الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر : 2020-09-08
تحديث الاقتصاد الصيني

THE MODERNIZATION OF CHINESE ECONOMY

في كتابه "تحديث الاقتصاد الصيني" يتناول تشياو جنغ عملية الإصلاح الاقتصادي في الصين خلال ثلاثة عقود تم فيها وصف التطوّر السريع لاقتصاد الصين بـ "المعجزة الاقتصادية"، ولكنه وصفٌ غير دقيق – بتعبير المؤلف – وبمعنى أكثر دقّة، يُعتبَر التطوّر السريع لاقتصاد الصين مجرّد عمليّة انتعاش اقتصادي. إنها عمليّة مواكبة لاقتصادات الأسواق في المناطق المتقدّمة.

في ضوء هذا التصور المعرفي عن الاقتصاد الصيني يبدأ المؤلف كتابه بخلفية تاريخية عن حضارة الصين العظيمة التي كانت الصين خلالها أكبر قوة اقتصادية في العالم؛ وتنفذيها سياسة الباب المفتوح حيث تقود التغيّرات المؤسساتية برأيه إلى تغيّرات في النشاط والقوة الإنتاجية. كما أن للإصلاحات التي قامت بها الحكومة بقيادة الحزب الشيوعي الصيني دوراً في الاستثمار الأجنبي في الصين ونهوض المؤسسات الخاصة، وعن سرّ التغيرات المؤسّسية في سوق الأوراق الماليّة الصيني يكشف المؤلف عن العقبة الأكبر في الاقتصاد الصيني، وسياسة سعر الصرف وقيمة وتحدّيات احتياطيّات العملة الأجنبية، وينتهي بشرح ما هي عليه أنظمة واقتصاد الصين الكلّي.

يركز تشياو جنغ في الكتاب على أهمية الإصلاح المؤسسي والتحوّل الهيكلي في عملية تحديث الاقتصاد الصيني. ويتوسع في إطار التحليل الاقتصادي المؤسسي الجديد الذي يستخدمه في أبحاثه مثل: تحليل النظام الواقعي في بضعة حقول رئيسية ضمن الاقتصاد الصيني؛ بما في ذلك المؤسّسات، وأسواق رأس المال، وأسعار الصرف، والتنظيم الكلّي، والإصلاح المؤسسي.

يأمل المؤلف أن يتمكّن منظور هذا الكتاب ووجهة نظره من البدء بمناقشة، وإحداث تفكير عميق في خطوة الإصلاح التالية في الصين. بالرغم من أنّ اقتصاد الصين لا يزال يعاني الكثير من المشاكل، مع التحدّي الثنائي المتمثّل بالإصلاح الوطني الإضافي واختلال التوازن المنهجي الأجنبي. ففي كل مقال من هذا الكتاب قصة كان المؤلف فيها شاهداً خلال خمس عشرة سنة من الإصلاح والانفتاح في الصين. لذلك يجب فهم العديد من التحليلات والتحديدات من قِبَل القارئ ضمن الخلفية التاريخية لذلك الزمن. ولهذا أبقى المؤلف النصّ الأصلي دون تنقيح أو زيادة، وأضاف تاريخ نشره وخلفيته.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف