الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"دمعة ووردة على خدِّ رام الله" إصدار جديد للأديب حسن عبد الله

"دمعة ووردة على خدِّ رام الله" إصدار جديد للأديب حسن عبد الله
تاريخ النشر : 2020-09-07
"دمعة ووردة على خدِّ رام الله" إصدار جديد للأديب حسن عبد الله 

رام الله – صدر حديثاً عن منتدى العصرية الإبداعي- الكلية العصرية الجامعية، إصدار جديد للكاتب والإعلامي حسن عبد الله، وهو عبارة عن مجموعة من النصوص الأدبية المفتوحة طافت في عدد من الأمكنة، في إطار مشروع الكاتب الذي خصص له جهداً بحثياً وأدبياً في السنوات الأخيرة حول العلاقة بالمكان.

يقع الإصدار في "152" صفحة من القطع المتوسط، وصمم غلافه الخارجي د. غازي انعيم رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين السابق.

وقد انطلق الكاتب بخياله خلال الحجر الوقائي من "كورونا"، مسلطاً الضْوء على الظرف الجديد الذي عاشته البشرية، وكيف حضرت إليه أماكن زارها وأحبها ما قبل "كورونا"، وكيف استطاع في مقاربة خيالية إبداعية أن يزور هذه الأماكن في الحجر لتتضمن نصوص الكتاب زيارتين أدبيتين واحدة حقيقية قبل الحجر والثانية خيالية وجدانية خلال الحجر.

كتب عبد الله في الحجر وما قبله عن رام الله والبيرة والقدس وعمان ودمشق ونابلس وبيت لحم ووجدة ورافات وبيرزيت وجفنا وبستان المهندس سامر في بيت عور.

ووردت عناوين الإصدار معنونة كما يلي:-

لا وقت رام الله يشبه وقتها ولا المكان يشبه مكانها، وبستان سامر يغتسل بعبق الجوري في الشروق والغروب، وفي القدس: المكان يمسحُ بمنديله دمعه – دمعك، ولا تتركوا هديل حمامكم ينزف في زمن "كورونا"، ودوارا "الساعة والمنارة" يقيسان نبض رام الله، وأنا أتحسسّ بقلبي "طوق الحمامة الدمشقي"، وبيت لحم تلملم مفردات لغتي وشظاي لوني، وقلب معطّر بالياسمين، وفي "وجدة المغربية" يقول لك المكان تاريخاً ويقول لك شعراً، ومراسم استقبال بطيخة، و"كورونا " يحجر زمنه في سجنه و"أم كلثوم" تفتح فضاءات الأزمنة.

ومن المقاربات اللافته في أحد النصوص، التشابه في الأيام الأولى من الحجر، مع الأيام الأولى في الإضرابات عن الطعام خلال الاعتقال، من حيث التعامل مع الزمن.

عبد الله الذي أصدر عشرين كتاباً بين دراسة بحثية وقصص قصيرة ونصوص مفتوحة، أظهر في كتابه الجديد مرة اخرى ارتباطه بالمكان رام الله، حيث طاف في كل مراحله العمرية بين دواري "الساعة والمنارة".

أهدى عبد الله كتابه إلى "إياس" حيث كتب له:

"كُنتَ في أيام الحَجر صديقاً ومعيناً وونيساً. تابعتَ مساقاتك في الهندسة عبر نظام التعلم عن بعد، وعيناك تنغرسان في شاشة الحاسوب، بينما كان قلبك يمشي في أرجاء البيت، يبلسم وجع أيام أبيك تارة، ويمد العون لأمك بيَدَي نَبضِهِ تارة أخرى، لتنتهي ساعات يوم الحَجر محروسة برموشِ عينيكَ ونبضِ قلبك".
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف