الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مكتبة شومان تناقش رواية " زواج المتعة" للروائي بن جلّون

تاريخ النشر : 2020-09-03
مكتبة شومان تناقش رواية " زواج المتعة" للروائي بن جلّون
عمان 3 أيلول – استضافت مكتبة عبد الحميد شومان، مساء أمس الأربعاء، عبر تطبيق "زووم" الالكتروني، الكاتب والروائي المغربي الطاهر بن جلّون، في حوارية لمناقشة روايته المعنونة " زواج المتعة"، والتي ادارتها أستاذة النقد الأدبي الحديث في جامعة البترا الدكتوره رزان ابراهيم، وذلك في إطار فعاليات برنامج "كاتب وكتاب" التي تنظمها المكتبة شهرياً .
وتعود الرواية التي تشتمل على ثمانية فصول، إلى أربعينيات القرن الماضي حيث يسرد بن جلون على لسان حكواتي حكيم، قصة أمير وهو تاجر فاسي متيسر يسافر كل عام الى السنغال لشراء ما تحتاجه تجارته من بضائع، وقد أجبرته ظروف الإقامة والاستقرار لفترات طويلة في إحدى الدول الأفريقية الى اللجوء لزواج المتعة حيث يعقد قرانه على شابة سنغالية جميلة تدعو نابو.
وتدور أحداث الرواية حتى يقع أمير في حب نابو ويقترح عليها المجيء الى فاس لتعيش معه كزوجته الثانية، فتنقلب حياته رأسا على عقب بعد ذلك .
"زواج المتعة " لم يكن محور الرواية الأساسي، لو لم يعقد اللون الأبيض مصيره على اللون الأسود، حيث تنجب نابو توأمين، حسين الأبيض كبشرة والده، وحسن الأسود كأمه والذي عانى كثيراً من براثن العنصرية في فاس، وهنا يسأل الروائي في نهاية القصة " كم يلزم الإنسانية المصابة بداء العنصرية من الوقت كي تسأل ذاتها لماذا يحدد لون البشرة مصير البشر؟ .
وكانت رواية " زواج المتعة" للطاهر بن جلّون، قد صدرت في نسختها العربية عن المركز الثقافي العربي، مثلما صدرت في نسختها الفرنسية عن دار "جاليمار" الباريسية.

ولد الطاهر بن جلّون عام 1944 بمدينة فاس المغربية وهو كاتب فرنسي من أصول مغربية وله إصدارات كثيرة في الشعر والرواية والأدب، وتتميز أعماله بالطابع الفولكلوري كما أنه حاصل على جائزة غونكور الفرنسية عن رواية " ليلة القدر".
ومن أعماله طفل الرمال 1985 وليلة القدر 1987 ويوم صامت في طنجة وليلة الغلطة 1996 وتلك العتمة الباهرة 2001 وأن ترحل وليلتئم الجرح والسعادة الزوجية والاستئصال 2014 وحرودة وزواج المتعة وأعمال أدبية وثقافية كثيرة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف