الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"المسكونة" للبنانية براءة الأيوبي..استشرافٌ من قلبِ العواصف

"المسكونة" للبنانية براءة الأيوبي..استشرافٌ من قلبِ العواصف
تاريخ النشر : 2020-08-30
"المسكونة" للبنانية براءة الأيوبي.. استشرافٌ من قلبِ العواصف

عمّان-

تصطفي براءة الأيوبي لقصصها في مجموعتها القصصية الصادرة مؤخرًا "المسكونة" عددًا من الشخصيات التي تنطوي كل واحدة منها على مفارقة تجعلها مادة غنية في سماتها التي تُقدَّم للقارئ، لكنها في الوقت نفسه تفتح العام على الخاص، لتُعبّر الشخصيات لا عن همومها الذاتية الخاصة، وإنما عن ذلك الواقع العام الذي تبرز فيه مجموعة الانكسارات والخيبات المشكلة لواقعنا المعاصر.

وتشتمل المجموعة الصادرة عن الآن ناشرون وموزعون بعمّان، على سبع وعشرين قصة، برزت خلالها قدرة الأيوبي على رصد السمات الدقيقة للشخصيات وللواقع الذي تعيش فيه.

وتقدم الكاتبة ذلك في إطار سرد مكثف مقتضب، ولغة مقتصدة، تتجه مباشرة نحو الفكرة التي تريد تقديمها للقارئ، وتهرب الأشياء خلال هذا السرد من عمومياتها لتغدو "نكراتٍ" تحيل إلى خصوصيات الزمان والمكان الحامِلَين لأحداث القصص، فترد عشرات المفردات على هذه الصيغة التي تبتعد عن التعريف المباشر، ليمتلئ الكلام بـ: "عُمْر" بدل "العُمر"، و"اهتمام" بدل "الاهتمام"، وإغداق وامتعاض وغثيان وبؤس وانهزام وشباب وعافية وحضور، من بداية المجموعة حتى نهايتها.

وتبدو قدرة الأيوبي واضحة على مزج العام بالخاص من خلال مجموعة من العبارات التي وردت في غير مكان من السرد، فنقرأ مثلا في "رشفة حنين":

"وعلى حين اجتياحٍ، خاضَ اشتباكًا طاحنًا، ما استطاع خلالَه أن يميِّز بين خصمٍ وخليل..

وكغائب عن الإرادة، انطلق يعبر أجسادًا، يمزّقها، يشتِّتها، ويغدق عليها خيبته وانكسارَه.

وكحيوانٍ مفترِس، راح ينهش بدَنًا من هنا، وآخَرَ من هناك..

إلى أن تمكّنَت منه الهزيمة، وأردَته مبتورَ الظّلّ، عقيمَ النبض.

والآن، بعد انسكابٍ شديد للزمن، بعد أن استعاد ذاتَه، والتقط سرَّ الحياة من جديد، يجد نفْسَه أسيرَ ماضٍ عاثَ في نفسه دمارًا!".

ونقرأ كذلك في قصة "المسكونة" التي حملت المجموعة اسمها:

"أهناك مكانٌ يمكنه استيعاب وجودي؟

أنا الكائن الهلاميّ.. رثّ الحال، عديم الجدوى، المهرِّج الرسميّ المعتمَد لتخفيف وطأة الأسى!

ولكن.. لا بأس في المحاولة..

وذاك البحر المتّقِد جنونًا، سيكون معبَرًا للحلم..".

أما في غرور فتنقد هذا الواقع العام قائلة:

"في بلادٍ محطَّمةِ الرّجاء، يكفيك الحلم بِقُوت يومٍ بائسٍ تحتضر فيه..

أمّا أن تتأمّل الأفق، فتلك خطيئةٌ قد تودي بأمنيّاتك نحو الهاوية..

في بلادنا، العتمة أنصع بياضًا من النور، ويكاد التميُّز يكون ذنبًا لمن اقترف جرم العبور إليه..

في أرضنا أنتَ مجرَّد رقمٍ!

إذا وُجِدَ زاد على البائسين عددًا، وإن غاب سيتخطّاه الألم ليعتصر شجنَه على حسابات أخرى.. والأشقياء كُثُر..".

وبراءة الأيوبي كاتبة لبنانية وُلدت في مدينة طرابلس. أستاذة في التعليم الثانوي، مجازة في العلوم السياسية والإدارية من الجامعة اللبنانية، وحائزة على شهادة الكفاءة من كلية التربية. صدر لها قبل هذه المجموعة كتاب في النصوص الوجدانية بعنوان "ذاكرة روح" (2018).
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف