الأخبار
الدفاع المدني بالخليل يكشف تفاصيل جديدة بشأن حادثة دير العسلارتفاع جديد بأسعار صرف الدولار مقابل الشيكل الإسرائيليالسعودية تكشف موعد استئناف التأشيرات السياحية في المملكةشاهد: نتنياهو يعترف بقرارات خاطئة اتخذها في محاربة فيروس (كورونا)ترامب يكشف مرشحه لعضوية المحكمة العليا الأمريكيةقتلى وجرحى بحريق مجهول في محطة وقود إيرانيةكوريا الشمالية تحذر جارتها الجنوبيةشاهد: الزراعة بغزة تتحدث عن نقص الدواجن بالقطاع وإدخال الدجاج المبردمعاريف تكشف سرقة إسرائيل لآثار مصرية في سيناءتفاصيل مثيرة.. مخطط خطير لتفجير البيت الأبيض وبرج ترامبجيش الاحتلال يستعد لجولة قتال جديدة نهاية الشهر المقبلوليد المعلم: لن ندخر جهداً لإنهاء الاحتلال التركي للأراضي السوريةمحللون يوضحون لـ"دنيا الوطن" ماذا سيحمله اجتماع الأمناء العامين المقبلالصحة بغزة: المختبر المركزي يعمل بكامل قدرته بعد وصول 4 آلاف فحصالبطنيجي: عناصر الشرطة متواجدة دائماً بالمراكز لمتابعة أي شجار
2020/9/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الفنانة مشاعل إبراهيم الأحيدب .. المسكونة بالطبيعة والبحر

الفنانة مشاعل إبراهيم  الأحيدب .. المسكونة بالطبيعة والبحر
تاريخ النشر : 2020-08-27
الفنانة مشاعل إبراهيم الأحيدب .. المسكونة بالطبيعة والبحر
والمهمومة بقضايا المرأة والطفولة

بقلم / حجاج سلامة

مشاعل إبراهيم الأحيدب.. فنانة تشكيلية سعودية مسكونة بالطبيعة وبالبحر والزهور.. ومهمومة بقضايا المرأة والطفولة.. بدأت مسيرتها الفنية في سن مبكرة، ونجحت في أن تحصد تكريمات محلية وعربية تقديرا لعطائها الفني.

" الأحيدب " قالت بأن مستقبل المشهد التشكيلي بوطنها المملكة العربية السعودية، بفضل ما تشهده المملكة من حراك فني وثقافي متواصل نتيجة لتلك الدفعة القوية التي منحتها رؤية 2030 للحركة الفنية والثقافية على ارض المملكة.

وأن الحركة التشكيلية العربية، تعيش حالة ازدهار وتطور متواصل، , وأن الفنانات السعوديات والعربيات، نجحن في احتلال مكانة متقدمة في الأوساط التشكيلية.

ورأت بأن الفن لا يعرف " التجنيس " ولا يجوز أن نقول بأن هذا عمل فني نسوى، وهذا عمل فني ذكوري، لكنها أشارت إلى أن المرأة صارت تبحث عن الجديد في تقنيات الفنون التشكيلية، وتمكنت من امتلاك أدواتها الفنية بقوة، وباتت تقف على قدم المساواة مع الرجل في المشهد التشكيلي المعاصر.

وأضافت " الأحيدب " بأن الحركة التشكيلية السعودية والعربية قريبة من الحركة التشكيلية العالمية، وأن الفنون التشكيلية العربية تسير نحو الأفضل محليا ودوليا.

وأن الكليات والمعاهد الفنية، بجانب ورش العمل والحراك التشكيلي الدائم، ساعد على وصول الكثير من الوجوه التشكيلية العربية للعالمية.

وحول توجهاتها الفنية، قالت الفنانة مشاعل إبراهيم الأحيدب، أنها لا تفضل الانتماء لمدرسة فنية بعينها، لكنها تجد نفسها أكثر ميلاً إلى المدرسة الرمزية، وأنها تفضل التجريب والتجديد في لوحاتها.

وحول تناولها للرجل والمرأة في لوحاتها، قالت بأنها تتناولهما من منظور أن كلٍ منها مكمل للآخر، وباعتبارهما رمزا للحياة، وأنها مهتمة بالطبيعة وبجمالها .








 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف