الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "الريادة في فلسطين… قضايا وتجارب"

صدور كتاب "الريادة في فلسطين… قضايا وتجارب"
تاريخ النشر : 2020-08-23
الأول في مجاله بفلسطين

صدور كتاب "الريادة في فلسطين… قضايا وتجارب"

رام الله ـ صدر، مؤخراً، عن تجمع " باحثون بلا حدود" كتاب: الريادة في فلسطين… قضايا وتجارب"، يتضمن مجموعة من الدراسات المتعلقة بالريادة في فلسطين، راجعه وأشرف عليه أستاذ الإعلام والسياسة د. محمود الفطافطة، وجاء في 266 صفحة من القطع المتوسط.

وجاء في مقدمة الكتاب أن الاهتمام بالعمل الريادي يُشكل أحد الحلول الناجحة لتجاوز الكثير من التحديات التي تواجه اقتصادات الدول، لا سيما المتعلقة بالفقر، والبطالة، والتضخم، وسواها، وأن مفهوم الريادة يكتسب أهمية بارزة؛ نظراً للدور الحيوي لريادة الأعمال في التنمية المستدامة، وإشراك مختلف الفئات في الحراك الاقتصادي.

واحتوى الكتاب على ثمانية بحوث أُعدت من قبل طالبات الصف الحادي عشر التكنولوجي (أ) في مدرسة بنات البيرة الثانوية بعد أن قام الدكتور الفطافطة بإجراء دورة تدريبية استمرت فصلين دراسيين، تخللها التدريب والكتابة البحثية، ومن ثم نشر ثمانية بحوث في قضايا الريادة. وتضمنت هذه البحوث على موضوعات: عشرة رياديين من العالم؛ ثلاثون مفهوماً في الريادة؛ الريادة والشباب الفلسطيني: الواقع والآفاق؛ الرياديات الفلسطينيات: الواقع والتحديات؛ واقع ودور حاضنات الأعمال في فلسطين؛ واقع الريادة في الجامعات الفلسطينية؛ المؤسسات الريادية في فلسطين؛ والريادة في فلسطين: الواقع، التحديات، والحلول.

ومما جاء في خاتمة الكتاب، أن الحقل الريادي في فلسطين، بما له من أهمية كبيرة في تطوير وتوسيع الخريطة التنموية من جهة، والمساهمة في تحقيق الاستقلال الاقتصادي الذي يمثل بوابة للتحرر الوطني، يتطلب من كافة أصحاب العلاقة منحه أولوية في الاستراتيجيات الوطنية، سواء أكان ذلك من خلال المؤسسات الرسمية الحكومية، أو عبر المنظمات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني.

وأشارت الخاتمة إلى أن الريادة، بكل أشكالها ومقوماتها، تمثل مدخلاً هاماً، وعنواناً رئيساً في خلق قاعدة معرفية متينة في أوساط البيئات الاجتماعية كافة. كما من شأنها تخليق مساحات واسعة من الاستقلالية التنموية والاقتصادية لكثيرٍ من فئات المجتمع الفلسطيني، والذي هو بحاجة ماسة إلى تفعيل العامل الاقتصادي وتطويره، خصوصاً في ظل الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة والقاسية التي تمر بها قطاعات واسعة من هذا المجتمع.

وأكدت خاتمة الكتاب على أهمية أن تكون مفردة الريادة حاضرة، بفاعلية في جذور الثقافة الفلسطينية ومؤسساتها المختلفة؛ ذلك أنه بالريادة تتحقق الكثير من المشاريع التنموية، وبالريادة نساهم في تفكيك هيمنة الاحتلال الاقتصادية المضروبة علينا منذ عقود.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف