الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مفهوم الجنون عند فحول الشعراء العرب ـ بقلم: مجدي شلبي

تاريخ النشر : 2020-08-16
مفهوم الجنون عند فحول الشعراء العرب ـ بقلم: مجدي شلبي
مفهوم الجنون عند فحول الشعراء العرب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم/ مجدي شلبي (*)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن المتابع لندواتنا (الافتراضية)؛ يدرك أن الهدف منها هو استعراض مفاهيم فحول الشعراء العرب حول الموضوعات المطروحة، من خلال بعض أبياتهم الشعرية، التي يقول فيها الشاعر حسان بن ثابت:
إنما الشعر لبُّ المرء يعرضه *** على المجالس إن كَيْسًا وإن حُمُقا
وإن أحسن بيت أنت قائله *** بيتٌ يقال إذا أنشدتَه صَدَقا
ـ فيقول الشاعر بدوي الجبل:
شعر كآفاق السماء تبرّجت *** شموس على أنغامه و نجوم
سقاني سلاف الشعر حتّى ترنّحت *** دموع و غنّت لوعة و كلوم
يلاقي العظيم الحقد في كلّ أمّة *** فلم ينج من حقد الطّغام عظيم
و يقذى بنور العبقريّة حاسد *** و يخزى بمجد العبقريّ لئيم
ـ فيقول الشاعر أحمد شوقي:
سِرْ في لواءِ العبقريّة، وانتظِمْ *** شتَّى المواكب فيهِ والأَتباع
ـ ويضيف الشاعر أحمد الصافي النجفي:
كُنتَ في الحُسن عبقريّ جمالٍ *** والهوى كان بيننا عبقريّا
ـ فيقول الشاعر عبد الغفار الأخرس:
جُنِنتُ بذكر العامِريّة والهوى *** جنونٌ ولكنَّ الجنونَ فنونُ
ـ فيكمل الشاعر ابن نباتة المصري:
ثم قالوا أنت مجنون بها *** قلت مجنون ومجنون ومجنون
ـ فيضيف الشاعر عمر ابن أبي ربيعة:
جُنِنْتَ بِها، لمّا سمِعْتَ بذِكْرِها، *** وقد كنتَ مجنوناً بجاراتِها القُدُمْ
ـ فيقول الشاعر جرير:
فإنّ كُنتُمُ كَلْبَى فعندي شِفاؤكم، *** وَللجِنّ إنْ كانَ اعتَرَاكَ جُنُونُ
ـ فيتنكر الشاعر قيس بن الملوح مجنون ليلى لما آل إليه حاله؛ فيقول:
ما بال قلبك يا مجنون قد هلعا *** في حبِّ من لا تَرى في نَيْلِهِ طَمَعَا
يقولون مجنون يهيم بذكرها *** و والله ما بي من جنون ولا سحر
ـ ثم يعود فيعترف بما أنكره سابقا؛ فيقول:
وَقد صِرْتُ مَجْنُوناً مِنَ الْحُبِّ هَائِماً *** كأنِّيَ عانٍ في القُيُودِ وَثِيقُ
وَمِن أَجلِها سُمّيتُ مَجنونَ عامِرٍ *** فِداها مِنَ المَكروهِ نَفسي وَمالِيا
ـ فيكمل الشاعر عبد الجبار بن حمديس:
وكم يقولون: مجنونٌ، وما علموا *** أنّ الجنون الذي بي من هوى بشر
ـ ويضيف الشاعر عبد الغفار الأخرس:
لقد فتكت بي الأحداق حتّى *** جُنِنْتُ وما الهوى إلاَّ جنون
ـ فيقول الشاعر قيس بن الملوح مجنون ليلى:
أُحِبُّك حبّاً لو تحبِّين مثلَه *** أصابك منْ وَجْدٍ عليَّ جنونُ
ـ فيقول الشاعر السهروردي المقتول:
أَظنّ مَجنونَ لَيلى *** ما جنّ بَعضَ جُنوني
إن مت وجداً عليهم *** بأدمعي غسلوني
نوحوا عليّ وقولوا *** هذا قتيل العيون
ـ فيقول الشاعر ابن النبيه:
يقول من يسمع ألفاظه *** هذا جنان يانع أم جنان
ـ فيكمل الشاعر بدوي الجبل:
هذا جنون النفس في سكرها *** و العقل من خدّام هذا الجنون
مجنونة و الحسن لم تكتمل *** فتنته إلاّ ببعض الجنون
ـ ويضيف الشاعر أبو العتاهية:
فإنّ اللّهْوَ وَالَملْهَى جُنُونٌ، *** ولستُ منَ الجنونِ وليسَ منِّي
ـ فيقول الشاعر بدوي الجبل:
أمسيت لا ريقها المعسول أسعدني *** و لا الجنون: جنون الحبّ واتاني
ـ ويقول الشاعر مهيار الديلمي؛ متعجبا:
قالوا صحوتَ من الجنونِ بها *** من ردَّ جنّته على عقلي
ـ فيقول الشاعر أبو نواس:
مَولى جِنانَ وَإِن أَبدى تَجَلُّدَهُ *** يَهوى جِنانَ فَيَرجوها وَيَخشاها
مَولاتُهُ هِيَ بِالمَعنى وَحُقَّ لَها *** وَالناسُ يَدعونَهُ بِاللَفظِ مَولاها
ـ فيقول الشاعر بهاء الدين زهير:
ها أنا كالمجنونِ فيكمْ صبابة ً *** وحاشاكمُ ترضونَ لي بجنوني
ـ فيقول الشاعر الشريف الرضي:
جنون شبيبة ووقار شيب *** خذا عنّي النهى ودعا الجنونا
ـ ويقول الشاعر ابن الرومي:
راض منِّي جنونُ دهرٍ سخيفٍ *** ربما ثَقَّفَ العقولَ جنونه
ـ ويضيف الشاعر إبراهيم عبد القادر المازني:
لقد طال تحناني إليك ولهفتي ***وأنت ضحوك لا تحس طروب
بلى كل حب ليس يخلو من الجوى ***ولكن جرحي من هواك رغيب
لقد كنت أدري أن للحب أسهماً ***ولكنني لم أدر كيف تصيب
فللَه أيام إذا ما ادكرتها *** جننت جنون اليم وهو غضوب
ـ فيكمل الشاعر إبراهيم ناجي:
والبحر مجنون العبابِ *** يهيج ثائره جنوني
ـ فيضيف الشاعر عماد الدين الأصبهاني:
فعتبى للزمان على اهتضامي *** وشكوى من جنون المنجنون
ـ فيقول الشاعر إيليا أبو ماضي:
من سواه فيه *** وقار الناسكينا
من سواه عابد *** فيه جنون الثائرينا
ـ فيضيف الشاعر الشريف المرتضى:
ولمّا التقينا للوداعِ رقتْ لها *** دموعٌ ودمعي يومَ ذلك مارَقَا
ـ فتقول الشاعرة نازك الملائكة:
لا تسلني عن سرّ أدمعي الحرّ *** ى فبعض الأسرار يأبى الوضوحا
بعضها يؤثر الحياة وراء ال *** حسّ لغزا وإن يكن مجروحا
وأكفّ تودّ لو مزّقت لو *** قتلت لو تمرّدت في جنون
لو رأتها الحياة قالت: هدوء *** وادع في براءة وسكون
ـ فيكمل الشاعر إيليا أبو ماضي:
وَاِشتَدَّ نَوحي وَصارَ جَهراً *** وَكانَ مِن قَبلُ في الخَفاء
وَصارَ دَمعي سُيولَ نارٍ *** وَكانَ قَبلاً سُيولَ ماء
فقال: ما أنت ذو جنون *** وإنّما أنت ذو وفاء
ـ فينهي الشاعر جبران خليل جبران ندوتنا (الافتراضية)؛ منشدا:
ستحيا بقلبي ما حييت فإن أمت *** ستحيا بشعري ما روى الناس لي شعرا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) عضو النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف