الأخبار
"مثل جورج فلويد".. سوريا تتهم أمريكا باستخدام العقوبات لخنق السوريينرغم حسم اللقب.. الأهلي يواصل انتصاراته بالدوري المصريمدرب الزمالك الجديد يصل القاهرة ويدلي بتصريح مثيرفيديو.. ملحمة كروية بين إنتر ميلان وفيورنتينا تنتهى في اللحظات الأخيرةشاهد: ريال مدريد يحقق أول فوز له في الدوري الإسبانيإسرائيل: استمرار الاحتجاجات ضد نتنياهو في القدس وتل أبيب وقيساريامصر: 111 إصابة و16 وفاة جديدة بفيروس (كورونا) خلال 24 ساعة الماضيةمركز إيوان ينسحب من مارثون الشعر في فرنسا احتجاجاً على مشاركة إسرائيليينطلبة يناشدون الجهات المختصة بإدراج أسمائهم للسماح لهم بالسفرعشائر المحافظات الجنوبية تؤكد تأييدها للرئيس عباس في خطابه أمام الأمم المتحدةالخليل: لجان السلامة العامة تتابع 162 منشأة وتوجه التنبيه لـ 16 أخرىفرنسا تسجل 14412 إصابة بفيروس (كورونا) خلال 24 ساعة الماضيةجنين: قرار برفع الإغلاق عن بلدة الفندقومية بدءاً من اليومالهيئة الفلسطينية لحملة الدكتوراه في الوظيفة العمومية تعقد ندوة برلمانية إقليميةالأرجنتين: إصابات فيروس (كورونا) تقترب من تخطي حاجز 700 ألف
2020/9/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حول اعلان روسيا التوصل إلى لقاح لكورونا بقلم:د.أسامة أبوقدوم

تاريخ النشر : 2020-08-12
حول اعلان روسيا عن لقاح لكورونا

- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن تسجيل اول لقاح في العالم لفايروس كوفيد 19 واعتماده من قبل وزارة الصحة الروسية، وقال أنه يثق بفعالية هذا اللقاح وانه يعطي مناعة مستقرة، وقد اطلق عليه اسم Sputnik-V، قياسا بإطلاق أول قمر صناعي روسي “سبوتنيك” عام 1957، وفقا للموقع الرسمي للقاح، كونه يعد مرحلة تغيير مهمة في تاريخ البشرية.

- سيقوم موقعين حاليا بانتاج هذا اللقاح بمئات الالاف من الجرعات في الأسابيع المقبلة لاستعماله داخل روسيا، وسيكون اول المتلقين له هم العاملون في القطاع الصحي والتعليم، بينما سيتم البدء بتسويقه للخارج مع بداية العام المقبل.

- هناك 20 دولة قدمت طلبا لإقتناء هذا اللقاح حتى الآن، بما يصل في مجموعه إلى مليار جرعة.

- منظمة الصحة العالمية أعلنت انها على اتصال مباشر مع السلطات الروسية للتشاور حول اعتماد هذا اللقاح، ولكن قالت إن هذا لن يكون إلا بعد الخضوع للشروط والضوابط الصارمة التي تعتمدها المنظمة في هذا المجال.

- العديد من العلماء ومراكز البحث الغربية شككت في استكمال هذا اللقاح لكل المراحل العلمية المتبعة في إنتاجه، وذلك بسبب عدم استكمال المرحلة الثالثة من التجارب وذلك بتجربته على آلاف الأشخاص وتستمر عدة أشهر، بينما قامت روسيا بتسجيله واعتماده قبل هذه المرحلة.

- وكان خبير الأمراض المعدية، عضو خلية البيت الأبيض لمكافحة وباء كورونا في الولايات المتحدة، الطبيب أنتوني فاوتشي، قد قال إن الحديث عن وجود لقاح جاهز للتوزيع قبل إجراء الاختبار "على ما أعتقد، مشكلة في حد ذاتها".
وأكد أكثر من مرة أن من غير المرجح أن تستخدم بلاده أي لقاح مطور في أي من الصين وروسيا، حيث الأنظمة التنظيمية أكثر غموضا بكثير مما هي عليه في الغرب.

- طبعا قريبا ستبدأ نتائج هذا اللقاح بالظهور، كذلك ستبدأ الدراسات والأبحاث حوله وحول فعاليته، وسيظهر صدق ومصداقية الروس من عدمه في إنتاج هذا اللقاح وفعاليته.
.............
#الدكتور_أسامة_أبوقدوم
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف