الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

السياسة الإماراتية تجاه القضية الفلسطينية 2020 بقلم:د. عرفات علي جرغون

تاريخ النشر : 2020-08-10
السياسة الإماراتية تجاه القضية الفلسطينية 2020  بقلم:د. عرفات علي جرغون
بقلم الدكتور/ عرفات علي جرغون
ناشط وباحث سياسي فلسطيني

تمثل القضية الفلسطينية ودعمها في كافة المجالات، الإقليمية والدولية، إحدى ركائز السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، سعياً منها لاستعادة الشعب الفلسطيني حريته، وإنهاء احتلال أرضه، وتخفيف معاناته، ودعم احتياجاته الأساسية، وكذلك دعم مواقف القيادة الفلسطينية، فتواصل الإمارات لعب دورها الإنساني والسياسي في دعم الفلسطينيين.
في حين أن البعض يحاول أن يستغل القضية الفلسطينية لأهداف سياسية ويكون اهتمامه "وقتياً" محدوداً بتحقيق أهدافه، سواء في الإنتخابات الرئاسية أو في التنافس على دور إقليمي ودولي، فإن موقف دولة الإمارات استراتيجي وثابت ومستمر.
حيث أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن القدس بعروبتها وهويتها التاريخية والدينية قبلة لجميع الشعوب من مختلف الأديان وموقف الإمارات هو ترسيخ مبادئ سلام حقيقية بهدف ضمان الحقوق العربية والفلسطينية والاستقرار الدائم في المنطقة.
هذا وقد أكد معالي الشيخ صقر غباش رئيس المجلس الوطني الإتحادي، أن القضيةَ الفلسطينية كانت ولاتزال، من أهم القضايا المركزية في السياسةِ الخارجيةِ الإماراتية، وأن هذا الموقفَ امتدادٌ طبيعيٌ للمواقف التاريخية الخالدة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيّب اللهُ ثراه، والذي تشهدُ صفحات التاريخ على مآثرهِ تجاه الاشقاء الفلسطينيين، ودفاعهِ ودعمهِ المتواصل ماديا ومعنويا للأشقاءِ الفلسطينيين من أجل نيلِ حقوقهم المشروعة، وعلى ذات الدربِ يسير صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" في تقديمِ كلِّ الدعم والتأييد لثوابت القضية الفلسطينية.
هذا وقد حذّر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، من أنّ أيّة خطوة تقوم بها إسرائيل نحو ضمّ أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، يمثّل "انتكاسة خطيرة" لعملية السلام، والحديث الإسرائيلي المستمر عن ضمّ أراضٍ فلسطينية، لا بدّ من أن يتوقف.
للقضية الفلسطينية وضع خاص في السياسة الخارجية الإماراتية، ولا يخلو خطاب سياسي لدولة الإمارات في المحافل الدولية والإقليمية من اعتبار القضية الفلسطينية قضية عادلة وجب إنهاء احتلالها.
فالإمارات ما تزال تشكّل علامة مضيئة في تاريخ القضية الفلسطينية، من خلال مواقفها الداعمة للحقوق الفلسطينية، رغم البعد الجغرافي بين الدولتين، إلا أنّ ذلك لم يكن عائقاً أمام استمرار الإمارات العربية المتحدة، في مواصلة دعمها السياسي والاقتصادي والإنساني للشعب الفلسطيني وقيادته.
هذا وما تزال الإمارات تشكّل علامة مضيئة في تاريخ القضية الفلسطينية، من خلال مواقفها الداعمة للحقوق الفلسطينية حيث تتصدّر الإمارات العربية المرتبة الرابعة بين أكبر 10 دول داعمة مالياً لدولة فلسطين، منذ قيام السلطة عام 1994، بحسب معطيات المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار".
وبالرغم من البعد الجغرافي بين الدولتين، إلا أنّ ذلك لم يكن عائقاً أمام استمرار الإمارات العربية المتحدة، في مواصلة دعمها السياسي والاقتصادي والإنساني للشعب الفلسطيني وقيادته.
حفظ الله الإمارات قيادة وأرضآ وشعبآ..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف