الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قصتان قصيرتان.. رجل على الهامش بقلم بكر السباتين

تاريخ النشر : 2020-08-08
قصتان قصيرتان.. رجل على الهامش بقلم بكر السباتين
بفلم بكر السباتين.. قصتان قصيرتان.. رجل على الهامش

(رجل على الهامش)                  

انقطعت تداعياتُ الخوف في رأسه الذي اخترقتهُ رصاصةٌ طائشة، وهو قابع بأمان في برّاكيته التي سترت فقرَهُ المدقع. لم يسال عنه أحدٌ في حياته سوى رصاصة طائشة فتشت عن مكانه المتواري في ظلال الغياب والإهمال؛ فاهتمت به ولبت له النداء. قُتل الرجلُ المُهَمَّشُ في حرب لا عنوانَ لها؛ تتحكم بها رعونة أبناءِ الذواتِ وهم يطلقون الرصاصَ في أفراح كأنها المواخير التي تدور فيها الكؤوس، وتميد أرضُها بالمخمورين؛ وهم يطوِّقون أعناقَ الغواني بدنانير منهوبة، ومصبوغة بعرق الكادحين المهملين!!. صاحبُ البراكية أراحَ بموتِه وزارةَ التنميةِ الاجتماعيةِ التي لم يُدخَلْ في قوائمها؛ لينحجبَ بالتالي عن قوائم حقوق الإنسان. لكن الرجلَ في محصلة الأمر مات مبتسماً بعد طول معاناة.. لأنه استراحَ من الرياء المتفشي؛ ولغط الأصدقاء الغائبين عند الحاجة، وثرثرتهم الجوفاء لو صادفوه في الطريق، كأنها قادمةٌ من قاع بئر فارغ!! لم تباغته الرصاصة كما يبدو؛ لأنه كان في الانتظار!

***

(نعم أجمل)

قارورة زيت الزيتون التي استعادتها السيدة الأنيقة من بيت الخادمة لم تذهب هدراً، إذ منحتها مستمسكاً سوف تذل به خادمتها من خلال التلويح به عند كل حاجة؛ فقد سامحت خادمتها على طول يدها بذريعة أن أطفالها جياع فيما طوت امتعاضها في قلبها المشغول بملذات الحياة، ورياشها.

وكانت الخادمة التي ارتعدت فرائصها من الخوف والحرج قد أكدت من خلال اعترافاتها أمام الصغار والكبار بأنها ستعيد بقايا زيت القارورة المسروق إلى مطبخ سيدتها البلوطي الفاخر، فبدت السيدة وخادمتها في مشهد سريالي يجمع بين طاووس أخذ ينعق بصوته الحاد وهو يفرد ريشه الجميل؛ ليظلل دجاجةً ممعوطة الريش.

أما ابتسامة الرضا التي ارتسمت في وجه السيدة فلم تكن مجانية.. وسؤالها فيما لو شبع أبناء الخادمة أم ناموا جياعاً؛ جاء من قبيل التمهيد لأمر أهم في نظرها، حينما ربتت على كتفها المهزوم:

" حبيبتي جهزت نفسي لأخذ حمام زيت زيتون؛ كي تظل بشرتي نضرة؛ فهمَّتُكِ معي كي تدلكيني بعناية فائقة.. عاملي هذا الجسد المنهك كأنه لطفلك الذي نام قبل لحظات.. دعي أناملك تمسد كل تفاصيل جسدي؛ فقد أنهكته الرياضة والرحلات والسهر في النوادي مع الأصدقاء..".

وحينما استلبت الخادمة إلى غيبوبة الذاكرة المقفلة على همومها، أثناء عملية التدليك، غابت عن تفاصيل جسد سيدتها الغض المرمري. كانت تتذكر جفاف أجساد أطفالها الجياع من قلة الطعام.. وتشققات أخمصي قدميها وهي تطوف الحواري بحثاً عن عيادة مجانية تعالج الفطريات الطافحة في جسد أجمل بناتها الصغيرات، تمتمت في سرها:

" اكتشفت جمالها لأول مرة حينما دعكت وجهها بالصابون؛ فذهلت.. وكانت تهز رأسها ساخرة وهي تمرغ جسد سيدتها بزيت الزيتزن الذي زكمت رائحته الشهية أنفها:

"كأنها أجمل من سيدتي!!"نعم أجمل..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف