الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور العدد 160 من مجلة الكلمة

صدور العدد 160 من مجلة الكلمة
تاريخ النشر : 2020-08-08
العدد 160 من مجلة الكلمة

تحولات الرواية العربية، حراك الثورة السودانية، مسرح مابعد الحداثة، تحديث الإسلام، تشومسكي، وفلسفة الروح
 

يهتم عدد (الكلمة) الجديد، والتي يرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ،  العدد 160 لشهر أغسطس/ آب 2020، بتحولات الرواية العربية، حيث يفتتحه محررها بالقسم الثالث والأخير من دراسة تحليلية تنظيرية عن رواية مصرية جديدة. وبالعدد أكثر من دراسة عن متغيرات الرواية حيث يتناول ناقد جزائري أحدث الأعمال التي حظيت بالاهتمام في الجزائر، ويعود دارس تونسي لرواية عبدالرحمن منيف (أرض السواد) ليكشف عن التخييل التاريخي فيها. بينما يتناول مصري رواية تعيد كتابة تاريخ مرحلة خصبة من تاريخ مصر بتقنيات مغايرة. ويكشف ناقد مصري آخر عن تناول رواية عراقية جديدة للأحداث المزلزلة التي مرّ بها العراق في العقود الماضية. بينما يتناول مصري ثالث رواية مصرية تنتصر للمهمشين، وتكتب شرائح مهمة منهم. هذا فضلا عن قراءة لباحث هندي في الرواية الجزائرية التي فازت بجائزة البوكر مؤخرا.

ويهتم العدد كذلك بما يدور في السودان، فينشر مقالا عن إلغاء المادة 126 وانفتاح أفق الإصلاح القانوني فيه. بينما يستعرض سوداني آخر كتابا مهما عن حراك الثورة السودانية والسبيل إلى الوصول بمرحلتها الانتقالية إلى بر الأمان. وتنبه باحثة في التاريخ والعمارة إلى أهمية الحفاظ على ميراث مصر المعماري في وجه هجمات المحاور المرورية القبيحة عليه. وتحذر باحثة فرنسية مما قد تتمخض عنه مسيرة الذكاء الصناعي من مخاطر. كما يترجم العدد أحد أحدث المقابلات الضافية مع المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي يتناول فيها حرية التعبير وكورونا ودي سيلفيا ومشاكل المناخ وتفشي العنصرية في أميركا، وكيف أن تناول دونالد ترامب لهذه القضايا لا يقل خطورة على أميركا والعالم من جائحة كورونا. كما يعود لمقابلة مهمة مع يوسف إدريس تذكرنا بدور هذا الكاتب الكبير وأهميته. وفي العدد مقالات عن مسرح ما بعد الحداثة، والقرآن وتحديث الإسلام، ودور الفن التشكيلي في التعامل مع الأحداث القيامية المزلزلة، وعن الفارابي ومدينته الفاضلة، وهنري برجسون وفلسفة الروح، وعن التعامل مع جائحة كرونا، والتحديات الجوهرية التي تواجه مصر.

وفي العدد متابعات لجديد القصة والشعر في أكثر من بلد عربي. كما يتضمن، كالعادة رواية جديدة جاءت من السودان هذه المرة، وديوان شعر مصري. فضلا عن المقالات التي تتابع ما يصدر من أعمال أدبية وفنية جديدة، والنصوص الإبداعية من مختلف أقطار العالم العربي، ومراجعات الكتب، بالإضافة إلى أبواب الكلمة المعهودة من نقد وشعر ورسائل وتقارير.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف