الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هي ذي بيروت ..مجللة بالوجع..وقد أرخت جدائلها في سكوني بقلم:محمد المحسن

تاريخ النشر : 2020-08-06
هي ذي بيروت ..مجللة بالوجع..وقد أرخت جدائلها في سكوني بقلم:محمد المحسن
هي ذي بيروت ..مجللة بالوجع..وقد أرخت جدائلها في سكوني


كيف يمكن للغة أن تنجو من لغوها،وهي يحك بعضها بعضا،في محاولة -بائسة-للتعبير عما انطبع وينطبع في الذات من مشاعر وخواطر،يثيرها ويركض أمامها حدث الرّوح اللبناني الأعظم: الدمار؟!
كان جرحها الغائر وانفجارها الهائل زلزالا،خلخل حالة الإستنفاع السياسي والإجتماعي وحتى الثقافي في الوطن العربي،وبالرغم من الإنحسار الذي أصاب”الظهير” إلا أنّ الموت كدينامية كاشفة وفاضحة أسقطت جملة أوهام دفعة واحدة،وهْم الشقيق اللدود،والحليف غير المأمون والإركان إلى سلام أنكى من أية حرب.
وإذن..؟
أعترف إذا بأنّ دموع بيروت المنسكبة على خدها النحاسي جردتني من أدواتي اللغوية والبلاغية جميعها،ومسحت بممحاة مأساتها كل ما حفظته من كلمات وتعابير،وما خزنته من أسماء وتشبيهات،وأوقفتني هكذا مذهولا مبهوتا،أما جرحها الدامي..!
ولكن..النّاس ينتظرون من الشاعر مثلا،أن يقول ويكتب!وهو في داخله يحس أنّ مهمته هو،دون غيره! وكأنّه راسخ في وهمه أنّ حركة التاريخ،وسيرورة الواقع،ورياح التغيير مرهونة بما سيسيل به قلمه على لوح الأقدار المكشوف،هذه المرة،لا المحفوظ ! وكأننا ما نزال ننظر إلى صراع وجودنا نظرة شاعرية،تستبدل الحركة والفعل الناتجين عن الدرس والتحليل والرصد الموضوعي،بإنثيالات عاطفية،وتهويمات مدغدغة،وبلاغات لفظية،لا تعمل على تحويل الدّم إلى حبر فحسب،بل أيضا على تحويل الشهادة إلى رمز،والألم البشري إلى مجاز،والفجائع اليومية إلى استعارات وتوريات..!
والسؤال الذي ينبت على حواشي الواقع: هل تعدّ قصائد الشعراء وكتابات الكتّاب وخطابات الخطباء محاولة في تخفيف ألم الجراح،أم أنّها ليست سوى تعويض مرض عن العجز عن كشف المستور وتعرية الواقع ؟
وبسؤال مغاير أقول: هل من شأن هذه الكتابات في مثل حدث جلل كهذا أن تسهم في تضميد الجراح وإنقاذ الجرحى والمعطوبين،أم أنّ جدواها تقتصر على تحرير ضمير كاتبها من وطأة الإحساس باللانفع،وإراحة ضمائر متلقيه من الرهق الذين يرين عليها،بسبب ما تعانيه من شلل شامل..؟!
وحين يستعمل أحدهم لغته لتصوير أشلاء ممزقة ومنثورة على الأرصفة والطرقات أو نظرة غضب أو مصرع طفل أو نواح أم…هل يكون في روعه أنّ صوره أصدق وأبلغ وأبعد أثرا من صورة الحقيقة التي رآها عيانا،أو عبر ما تبثه أجهزة الإعلام وشاشات التلفزات..؟!
أكتفي بأن أتابع المشهد.أنام وأصحو لأحصيَ عدد الشهداء،وأرى-بعيون دامعة- الدّم اللبناني مراقا وعلى الجنائز تخبّ في مشهد قيامي مروّع بإتجاه المدافن.
من أيّ موقع،إذن،أتكلّم ويكون لكلامي معنىً أو ثقل ؟
هي ذي لبنان اليوم مجلّلة بالوجع ومخفورة بالبهاء...
سلام هي بيروت..
وأختم بمقطع من قصيدة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش أهداني إياها الشاعر التونسي الألمعي جلال باباي:

.لبيروت سلام..ودمعتين [????]
[?]جلال باباي(تونس)
لم يكن هذا الموت
يعني شيئا للماٌرين
سلْة البحارة كانت تحمل على غير الأيام السابقة خبزا وياسمين/
ميناء المدينة لا يخلو من قاطنيه
لقد " رتبوا أحلامهم.... وناموا واقفين"(*) /
غيٌب السحاب ضوء الصنوبرة
لم يبق إلاٌ...
نجم من رماد
ونار غادرة
قد ارتدٌت دما بالوريدين/
لبيروت سلام... ودمعتين.
----------------------------
محمد المحسن
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف