الأخبار
تصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونس
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رؤية للقضاء على الحروب!!بقلم:د.يسري عبد الغني

تاريخ النشر : 2020-08-04
رؤية للقضاء على الحروب!!بقلم:د.يسري عبد الغني
رؤيه للقضاء على الحروب...!!!! بقلم /د.يسري عبد الغني
إن القضاء على الحرب يمكن أن يكون إذا اتخذنا ما يلي :
1 ـ إشاعة الأخوة والروح الإنسانية بين الدول ، وتربية الأجيال على روح التسامح والتعاون وقبول الآخر ، وكذلك تنقية جميع المناهج الدراسية في جميع دول العالم مما يشتم منه بغض الآخر أو التعصب أو التمييز ، وهذا دور أهل الفكر والرأي والإعلام ومنظمات المجتمع المدني .
2 ـ القضاء على مناطق النفوذ التي تكون فريسة لقويين يعتركان عليها ، وذلك بتقوية شعوب هذه المناطق ، وإنهاضها ، وتوعيتها ، وتحسين أحوالها بالعلم والثقافة والمعرفة .
3 ـ القضاء على الأحلاف التي هدفها السيطرة والاستغلال ، وحبذا لو كان أي تضامن أو تعاون أو تحالف أو اتحاد هدفه خير الإنسان في كل مكان .
4 ـ العدل في توزيع ثروة العالم ، ولزامًا على الدول الغنية أو القوية أن تساعد الدول الضعيفة أو الفقيرة حتى يتسنى لها القضاء على ما تواجهه من فقر و جهل و مرض ، واضعين في الاعتبار أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، وعلى الدول الفقيرة أن تعمل وتخطط من أجل أن ترتقي وتنهض فالمعونات والمساعدات والقروض لا يمكن أن تبني أو تنهض بأية دولة .
5 ـ القضاء على المذاهب والآراء والأفكار الهدامة التي تخالف الإنسانية والوحدة العالمية وتدعو إلى التعصب والعنصرية .
6 ـ تكوين قوة دولية محايدة مدعمة بالعدة والعتاد لتأديب الباغين والمتجبرين ، إذا فشلت الحلول السلمية ، بشرط أن تكون قوة مأمونة لا تؤثر فيها أي دولة من الدول مهما كانت ، وأن تعمل للصالح العام بعيدًا عن المصالح والمنافع .
7 ـ تصوير الحرب وما تجره على الغالب والمغلوب ، حتى تظل في الأذهان ، فقد أثبتت الحروب أن ضمير العالم يتيقظ عقب الحرب ، حتى إذا بعدت مناظرها عاد إلى شره وعدوانه ، وهذه مسئولية الفنون الرفيعة والآداب الراقية وكافة وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية .
8 ـ القضاء على المنافسة غير الحرة ، وإرغام كل دولة على أن يكون طريقها في العالم طريقًا شريفًا لا طريق القرصنة ، واستلاب الحقوق بالسيف والمدفع ، أو بالعملاء وأصحاب النفوس الضعيفة .
كل ذلك وغيره سيتم قطعًا في يوم من الأيام ، وسيعود العالم إلى الروحية بعد ما تنقشع عنه موجة المادية ، وبعد ما يزيل الله دعاة الظلم وتجار الحروب ، وأهل الانغلاق و الظلامية والتعصب ، والكسالى الذين لا يريدون أن يعملوا صالحًا ، وإنما يريدون استلاب أعمال الناس .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف