الأخبار
الدفاع المدني بالخليل يكشف تفاصيل جديدة بشأن حادثة دير العسلارتفاع جديد بأسعار صرف الدولار مقابل الشيكل الإسرائيليالسعودية تكشف موعد استئناف التأشيرات السياحية في المملكةشاهد: نتنياهو يعترف بقرارات خاطئة اتخذها في محاربة فيروس (كورونا)ترامب يكشف مرشحه لعضوية المحكمة العليا الأمريكيةقتلى وجرحى بحريق مجهول في محطة وقود إيرانيةكوريا الشمالية تحذر جارتها الجنوبيةشاهد: الزراعة بغزة تتحدث عن نقص الدواجن بالقطاع وإدخال الدجاج المبردمعاريف تكشف سرقة إسرائيل لآثار مصرية في سيناءتفاصيل مثيرة.. مخطط خطير لتفجير البيت الأبيض وبرج ترامبجيش الاحتلال يستعد لجولة قتال جديدة نهاية الشهر المقبلوليد المعلم: لن ندخر جهداً لإنهاء الاحتلال التركي للأراضي السوريةمحللون يوضحون لـ"دنيا الوطن" ماذا سيحمله اجتماع الأمناء العامين المقبلالصحة بغزة: المختبر المركزي يعمل بكامل قدرته بعد وصول 4 آلاف فحصالبطنيجي: عناصر الشرطة متواجدة دائماً بالمراكز لمتابعة أي شجار
2020/9/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رؤية للقضاء على الحروب!!بقلم:د.يسري عبد الغني

تاريخ النشر : 2020-08-04
رؤية للقضاء على الحروب!!بقلم:د.يسري عبد الغني
رؤيه للقضاء على الحروب...!!!! بقلم /د.يسري عبد الغني
إن القضاء على الحرب يمكن أن يكون إذا اتخذنا ما يلي :
1 ـ إشاعة الأخوة والروح الإنسانية بين الدول ، وتربية الأجيال على روح التسامح والتعاون وقبول الآخر ، وكذلك تنقية جميع المناهج الدراسية في جميع دول العالم مما يشتم منه بغض الآخر أو التعصب أو التمييز ، وهذا دور أهل الفكر والرأي والإعلام ومنظمات المجتمع المدني .
2 ـ القضاء على مناطق النفوذ التي تكون فريسة لقويين يعتركان عليها ، وذلك بتقوية شعوب هذه المناطق ، وإنهاضها ، وتوعيتها ، وتحسين أحوالها بالعلم والثقافة والمعرفة .
3 ـ القضاء على الأحلاف التي هدفها السيطرة والاستغلال ، وحبذا لو كان أي تضامن أو تعاون أو تحالف أو اتحاد هدفه خير الإنسان في كل مكان .
4 ـ العدل في توزيع ثروة العالم ، ولزامًا على الدول الغنية أو القوية أن تساعد الدول الضعيفة أو الفقيرة حتى يتسنى لها القضاء على ما تواجهه من فقر و جهل و مرض ، واضعين في الاعتبار أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، وعلى الدول الفقيرة أن تعمل وتخطط من أجل أن ترتقي وتنهض فالمعونات والمساعدات والقروض لا يمكن أن تبني أو تنهض بأية دولة .
5 ـ القضاء على المذاهب والآراء والأفكار الهدامة التي تخالف الإنسانية والوحدة العالمية وتدعو إلى التعصب والعنصرية .
6 ـ تكوين قوة دولية محايدة مدعمة بالعدة والعتاد لتأديب الباغين والمتجبرين ، إذا فشلت الحلول السلمية ، بشرط أن تكون قوة مأمونة لا تؤثر فيها أي دولة من الدول مهما كانت ، وأن تعمل للصالح العام بعيدًا عن المصالح والمنافع .
7 ـ تصوير الحرب وما تجره على الغالب والمغلوب ، حتى تظل في الأذهان ، فقد أثبتت الحروب أن ضمير العالم يتيقظ عقب الحرب ، حتى إذا بعدت مناظرها عاد إلى شره وعدوانه ، وهذه مسئولية الفنون الرفيعة والآداب الراقية وكافة وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية .
8 ـ القضاء على المنافسة غير الحرة ، وإرغام كل دولة على أن يكون طريقها في العالم طريقًا شريفًا لا طريق القرصنة ، واستلاب الحقوق بالسيف والمدفع ، أو بالعملاء وأصحاب النفوس الضعيفة .
كل ذلك وغيره سيتم قطعًا في يوم من الأيام ، وسيعود العالم إلى الروحية بعد ما تنقشع عنه موجة المادية ، وبعد ما يزيل الله دعاة الظلم وتجار الحروب ، وأهل الانغلاق و الظلامية والتعصب ، والكسالى الذين لا يريدون أن يعملوا صالحًا ، وإنما يريدون استلاب أعمال الناس .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف