الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نتنياهو يستنجد بالبيت الأبيض للموافقة على الضم للخروج من مأزقه السياسي بقلم مروان سلطان

تاريخ النشر : 2020-08-04
نتنياهو يستنجد بالبيت الابيض لتاييد خطة الضم

بعد المظاهرات التي سادت اسرائيل في اليومين الماضيين وطالبت نتنياهو بالاستقالة واعرب المتظاهرين عن استيائهم من سياسة نتنياهو الاقتصادية والاخرى خطته في مواجهة وباء كورونا. فقد تقدم نتنياهو بطلب الى البيت الابيض للموافقة على خطة الضم.
الولايات المتحدة وضعت بعض الشروط الجديدة للموافقة على خطة الضم ومن اهمها التوافق بين الليكود وحزب ازرق ابيض واستقرار البلاد وعدم اللجوء الى انتخابات جديدة في اسرائيل.

وأفادت القناةالاسرائيلية العبرية الـ"السابعة"، بأن ياريف ليفين رئيس الكنيست وهو الذي شارك مع كوشنير في الاعداد لصفقة القرن قد أوضح في محادثات مغلقة خلال الأيام الأخيرة، أن الأمريكيين لا يهتمون بفرض خطة السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية وغور الأردن حاليا.

نتنياهو شعر بخسار كبيرة بعد التظاهرات التي انطلقت امام مقر مجلس الوزراء الاسرائيلي مطالبة اياه بمغادرة منصة الحكم، وقد شارك في المظاهرات مختلف طبقات ونخب الشعب الاسرائيلي هاتفين ضده للخروج من الحكم. متهمين اياه بالفساد وكذلك الوقوف ضدسياسته في مكافحة وباء كورونا كوفيد 19.

من الواضح ان نتنياهو يشعر بكثير من العقبات في تطبيق خطة الضم وخصوصا في المدة القصيرة المتبقية للرئيس ترامب قبل الانتخابات الاميريكية في تشرين الثاني القادم. وبالتالي فان نتنياهو يحاول ان يضغط باتجاه الحصول على الموافقة الاميريكية قبل انتهاء مدة ترامب الحالية، والبدء في تطبيق الخطة على فترات وكلما سنحت الفرصة لذلك.
نتنياهو يريد ان يخلد التاريخ اسمه كشخص خدم دولة اسرائيل ، وان يسجل التاريخ اسمه احد القادة اليهود الذين اعلوا من شان المملكة اليهودية في التاريخ، لذلك هو يسعى وبشكل حثيث لاخذ موافقة الولايات المتحدة للبدء في خطة الضم. وحاليا فان هناك فريق اسرائيلي يعمل مع الجهات الاميريكي لتشكيل لوبي ضاغط من اجل الحصول على الموافقة في عملية الضم. اسرائيل اوحت انها ستقوم بتقديم تسهيلات للفلسطينين في سبيل ذلك.
فاين الجانب الفلسطيني من هذا وذاك.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف