الأخبار
السعودية تكشف موعد استئناف التأشيرات السياحية في المملكةشاهد: نتنياهو يعترف بقرارات خاطئة اتخذها في محاربة فيروس (كورونا)ترامب يكشف مرشحه لعضوية المحكمة العليا الأمريكيةقتلى وجرحى بحريق مجهول في محطة وقود إيرانيةكوريا الشمالية تحذر جارتها الجنوبيةشاهد: الزراعة بغزة تتحدث عن نقص الدواجن بالقطاع وإدخال الدجاج المبردمعاريف تكشف سرقة إسرائيل لآثار مصرية في سيناءتفاصيل مثيرة.. مخطط خطير لتفجير البيت الأبيض وبرج ترامبجيش الاحتلال يستعد لجولة قتال جديدة نهاية الشهر المقبلوليد المعلم: لن ندخر جهداً لإنهاء الاحتلال التركي للأراضي السوريةمحللون يوضحون لـ"دنيا الوطن" ماذا سيحمله اجتماع الأمناء العامين المقبلالصحة بغزة: المختبر المركزي يعمل بكامل قدرته بعد وصول 4 آلاف فحصالبطنيجي: عناصر الشرطة متواجدة دائماً بالمراكز لمتابعة أي شجارفلسطين تشهد أول أيام الكتلة الهوائية شديدة الحرارة"مثل جورج فلويد".. سوريا تتهم أمريكا باستخدام العقوبات لخنق السوريين
2020/9/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نتنياهو يستنجد بالبيت الأبيض للموافقة على الضم للخروج من مأزقه السياسي بقلم مروان سلطان

تاريخ النشر : 2020-08-04
نتنياهو يستنجد بالبيت الابيض لتاييد خطة الضم

بعد المظاهرات التي سادت اسرائيل في اليومين الماضيين وطالبت نتنياهو بالاستقالة واعرب المتظاهرين عن استيائهم من سياسة نتنياهو الاقتصادية والاخرى خطته في مواجهة وباء كورونا. فقد تقدم نتنياهو بطلب الى البيت الابيض للموافقة على خطة الضم.
الولايات المتحدة وضعت بعض الشروط الجديدة للموافقة على خطة الضم ومن اهمها التوافق بين الليكود وحزب ازرق ابيض واستقرار البلاد وعدم اللجوء الى انتخابات جديدة في اسرائيل.

وأفادت القناةالاسرائيلية العبرية الـ"السابعة"، بأن ياريف ليفين رئيس الكنيست وهو الذي شارك مع كوشنير في الاعداد لصفقة القرن قد أوضح في محادثات مغلقة خلال الأيام الأخيرة، أن الأمريكيين لا يهتمون بفرض خطة السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية وغور الأردن حاليا.

نتنياهو شعر بخسار كبيرة بعد التظاهرات التي انطلقت امام مقر مجلس الوزراء الاسرائيلي مطالبة اياه بمغادرة منصة الحكم، وقد شارك في المظاهرات مختلف طبقات ونخب الشعب الاسرائيلي هاتفين ضده للخروج من الحكم. متهمين اياه بالفساد وكذلك الوقوف ضدسياسته في مكافحة وباء كورونا كوفيد 19.

من الواضح ان نتنياهو يشعر بكثير من العقبات في تطبيق خطة الضم وخصوصا في المدة القصيرة المتبقية للرئيس ترامب قبل الانتخابات الاميريكية في تشرين الثاني القادم. وبالتالي فان نتنياهو يحاول ان يضغط باتجاه الحصول على الموافقة الاميريكية قبل انتهاء مدة ترامب الحالية، والبدء في تطبيق الخطة على فترات وكلما سنحت الفرصة لذلك.
نتنياهو يريد ان يخلد التاريخ اسمه كشخص خدم دولة اسرائيل ، وان يسجل التاريخ اسمه احد القادة اليهود الذين اعلوا من شان المملكة اليهودية في التاريخ، لذلك هو يسعى وبشكل حثيث لاخذ موافقة الولايات المتحدة للبدء في خطة الضم. وحاليا فان هناك فريق اسرائيلي يعمل مع الجهات الاميريكي لتشكيل لوبي ضاغط من اجل الحصول على الموافقة في عملية الضم. اسرائيل اوحت انها ستقوم بتقديم تسهيلات للفلسطينين في سبيل ذلك.
فاين الجانب الفلسطيني من هذا وذاك.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف