الأخبار
شاهد.. القيادة المركزية الأمريكية: قوات إيرانية تستولي على سفينة في المياه الدوليةطائرات الاحتلال تشن غارات على مواقع للمقاومة في قطاع غزةالاحتلال يقرر وقف إدخال الوقود إلى قطاع غزة بشكل فوريشاهد: شاب من غزة يعيد حفل زفافه بعد 14 عاماً من زواجهشاهد: محجورن صحياً بسجن أصداء يشتكون من اعتداء عناصر الأمن والتهديد والاعتقالالصحة: وفاة طفل (8 أعوام) بالخليل متأثراً بإصابته بـ (كورونا)وفد من تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة يلتقي رئيس جامعة فلسطين بغزةشاهد: استمرار توافد المسافرين إلى قطاع غزة عبر (معبر رفح)الاحتلال يصعد من استهداف موظفي الأقصى ويعتقل الحارس أحمد دلالأبو ليلى: المطلوب مواجهة حقيقية لبرنامج حكومة الاحتلالالشرطة تنظم يوماً ترفيهياً لإطفال محجورين في نابلسعريقات: إجراءات الاحتلال تمهد لخطة الضم وعلى المجتمع الدولي معاقبة إسرائيلإسرائيل تُقر بفشل منظومة (الليرز) بأول أيام تصديها للبالونات الحارقة"الخارجية": ارتفاع الوفيات بصفوف جالياتنا بسبب (كورونا) لـ 211 والإصابات 4196الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تخرج دفعة جديدة من طلبة قسم التمريض
2020/8/13
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "الإنسان على المحك" عن الدار العربية للعلوم ناشرون

صدور كتاب "الإنسان على المحك" عن الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر : 2020-07-29
الإنسان على المحك 
المركزية البشرية والتوازن البنّاء

قبل كورونا لم يكن العالم في أحسن أحواله، بل كان في غاية التأزم والاضطراب. ولم ينقص سوى الجائحة لكي تكتمل الأزمة بعناصرها المختلفة: الوباء مضافاً إلى الفساد والاستبداد والإرهاب.

والوباء ليس مناسبة لممارسة الشعوذات الروحانية، كما لا يعني اللجوء إلى ما فات من الأفكار والأدوات، أو الرجوع عن المنجزات والمكتسبات.

نحن إزاء حدث يختزن إمكاناته، ليشكل فرصة للمساءلة والمراجعة. ولهذا فهو يضع الإنسان على المحك، ليكسر نرجسيته بوصفها أصل المشكلة، ويمتحن قدرته على اجتراح المعالجات والحلول للخروج من أزماته المستعصية والمتلاحقة.

فهل يتمكن البشر من تغيير أنماط تفكيرهم وأساليب عيشهم ونماذجهم في البناء والتقدم؟ هل هم قادرون على أن يتغيروا، بحيث يغيرون علاقاتهم في ما بينهم، كما يغيرون علاقاتهم مع الطبيعة والأرض، وفقاً لقيم وقواعد جديدة ومختلفة: التوسط والتوازن، التأليف والتكامل، التعاون والتضامن؟

هذا الكتاب يدور حول المأزق العالمي، الوجودي والحضاري. وأنا أذهب في مقارباتي للمشكلات المزمنة والمتلاحقة، إلى أن الإنسان هو مصدر الأزمة المستعصية، متجاوزاً صراعات العقائد والهويات، أو المذاهب والمعسكرات.

علي حرب

«الإنسان على المحك: المركزية البشرية والتوازن البنّاء» كتاب جديد للمفكر اللبناني علي حرب صادر عن (الدار العربية للعلوم ناشرون، 2020).
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف