الأخبار
مصر: القبض على طبيب أقام حفلاً جنسياً مع قاصر وأخرياتجنين: الشرطة تقبض على مطلوبين للعدالة وتضبط مركبات غير قانونيةالشرنوبي يعلن انتصاره بقرار سجن خطيبته السابقة سارة الطباخ.. والأخيرة لن تسكتالشرطة تقبض على مطلوبين للعدالة ومشتبه بهم بتعاطي المواد المخدرة بضواحي القدسبحرية الاحتلال تُهاجم الصيادين في بحر غزةهل جربت الغوص يوماً بين أسماك البيرانا المفترسة؟أنطونيو غوتيرش: إنشاء وحدات استيطانية في الضفة غير شرعيإيطاليا تدعو إسرائيل لإعادة النظر ببناء وحدات استيطانية في الضفة الغربيةإسرائيل تسجل أكثر من 10000 إصابة بفيروس (كورونا) خلال 24 ساعة الماضيةحنا عيسى: السياسة الاستيطانية لم تتوقف منذ أوسلوالخليل: مستوطنون يقتلعون أكثر من 100 شتلة زيتون شرق يطاشاهد: ما مصير متهمات الحلوى الجنسية في مصر؟سفير أمريكي: المغرب وإسرائيل يقتربان من فتح مكتبي اتصال بينهماوفاة رئيس "السلالة العثمانية" في دمشقالمغرب يتخذ قراراً جديداً بسبب سلالة (كورونا) الجديدة
2021/1/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "الإنسان على المحك" عن الدار العربية للعلوم ناشرون

صدور كتاب "الإنسان على المحك" عن الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر : 2020-07-29
الإنسان على المحك 
المركزية البشرية والتوازن البنّاء

قبل كورونا لم يكن العالم في أحسن أحواله، بل كان في غاية التأزم والاضطراب. ولم ينقص سوى الجائحة لكي تكتمل الأزمة بعناصرها المختلفة: الوباء مضافاً إلى الفساد والاستبداد والإرهاب.

والوباء ليس مناسبة لممارسة الشعوذات الروحانية، كما لا يعني اللجوء إلى ما فات من الأفكار والأدوات، أو الرجوع عن المنجزات والمكتسبات.

نحن إزاء حدث يختزن إمكاناته، ليشكل فرصة للمساءلة والمراجعة. ولهذا فهو يضع الإنسان على المحك، ليكسر نرجسيته بوصفها أصل المشكلة، ويمتحن قدرته على اجتراح المعالجات والحلول للخروج من أزماته المستعصية والمتلاحقة.

فهل يتمكن البشر من تغيير أنماط تفكيرهم وأساليب عيشهم ونماذجهم في البناء والتقدم؟ هل هم قادرون على أن يتغيروا، بحيث يغيرون علاقاتهم في ما بينهم، كما يغيرون علاقاتهم مع الطبيعة والأرض، وفقاً لقيم وقواعد جديدة ومختلفة: التوسط والتوازن، التأليف والتكامل، التعاون والتضامن؟

هذا الكتاب يدور حول المأزق العالمي، الوجودي والحضاري. وأنا أذهب في مقارباتي للمشكلات المزمنة والمتلاحقة، إلى أن الإنسان هو مصدر الأزمة المستعصية، متجاوزاً صراعات العقائد والهويات، أو المذاهب والمعسكرات.

علي حرب

«الإنسان على المحك: المركزية البشرية والتوازن البنّاء» كتاب جديد للمفكر اللبناني علي حرب صادر عن (الدار العربية للعلوم ناشرون، 2020).
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف