الأخبار
2024/5/16
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أول من استخدم مصطلح (جائحة) هم فحول الشعراء العرب بقلم: مجدي شلبي

تاريخ النشر : 2020-07-22
أول من استخدم مصطلح (جائحة) هم فحول الشعراء العرب  بقلم: مجدي شلبي
أول من استخدم مصطلح (جائحة) هم فحول الشعراء العرب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم/ مجدي شلبي (*)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عجبت لأمر فحول الشعراء العرب الذين حضروا ندوتنا (الافتراضية) اليوم، وهم يدركون خطورة (الجوائح) وما تفعله في البشر؛ فها هو الشاعر صفي الدين الحلي؛ يقول:
لي في كلّ يومٍ إلى العُلَى *** حوائجَ، لكنْ دونَهنّ جَوائحُ
ـ فيرد الشاعر أبو العتاهية:
فضَحتِ لا بل جرَحتِ، واجتحتِ يا *** دُنْيَا رِجَالاً عَلَيْكِ قَدْ كَلِبَتْ
ـ فيكمل الشاعر أبو منصور الثعالبي:
وفُرِّقَ عنهُ الشَّملُ بالسَّملِ فاغتَدى *** أسيراً ضريراً تعتَرِيهِ الجوائِحُ
ـ فيقول الشاعر ابن الخياط:
وأقسمُ لوْ أنَّ عزّاً حمى *** مِنَ المَوْتِ ما اجْتاحَهُ جائِحُ
ـ ويقول الشاعر السري الرفاء:
و قد عَلِمَ الأعداءُ أنْ لستَ بادئاً *** بجائحة ٍإلا وأنتَ مُعيدُها
ـ ويقول الشاعر أحمد شوقي:
ما زال تاجُ الفن تياهاً بها *** حتى استبدّ بها الردى المجتاح
ـ ويقول الشاعر أحمد محرم:
سلب المغير حياته واستأصلت *** أيدي الجوائح عزة استئصالا
وهالت بني الدنيا جوائح جمة ٌ *** تغلغلن في أقطارها والممالك
غالت سلام العالمين جوائحٌ *** ما للنفوس ولا لهن نفاد
لقد حمل الردى المجتاح منها *** ومن أهوالها ما لا يطيق
نبت ببنيها الأرض واجتاح أمنهم *** حثيث الردى يفني النفوس ويحصد
ـ ويقول الشاعر هناءة بن مالك الأزدي:
حلّت على مالك الأملاك جائحة *** هدّت بناء العلا والمجد فانفصدا
ـ فيضيف الشاعر السري الرفاء:
إذا رمى بلداً منه بجَائِحَة ٍ *** خَرَّتْ أعاليهو ارتَجَّتْ أسافِلُه
ـ فيقول الشاعر صريع الغواني:
لَقَد بَعَثتَ إِلى خاقانَ جائِحَةً *** خَرقاءَ حَصّاءَ لا تُبقي وَلا تَذَرُ
ـ فيكمل الشاعر الأعشى:
فَصَبّحَتْهُمْ مِنَ الدّوَاهي *** جَائِحَة ٌ عَقْبُهَا الدّمَارُ
ـ فيقول الشاعر ابن دريد:
إِنَّ العَزَاءَ إِذَا عَزَّتْهُ جَائِحَة ٌ *** ذَلَّتْ عَرِيكَتُهُ فَانْقَادَ مَجْنُوبَا
ـ ويقول الشاعر يموت بن مزرع:
وإن يشتدَّ عظمك بعد موتي *** فلا تقطعك جائحةٌ سبوت
ـ فيقول الشاعر ابن نباتة المصري:
واحسرتاه ليوسفيّ محاسن *** عاداه صرف زمانه المجتاح
ـ فيضيف الشاعر مهيار الديلمي:
ثقلتْ ظهري الخطوبُ وضاعفتْ *** تكاليفَ عيشي وانتحتني الجوائحُ
ـ فيقول الشاعر ابن نباتة المصري:
لا بسطوا يمنى ببذلِ رغيبة ٍ *** ولا أوجدوا من بعد جائحة ٍ يسرا
ـ ويقول الشاعر ابن الرومي:
فإن تُصبْكَ من الأَيَّام جائحة ٌ *** لم نبك منك على دنيا ولا دين
ـ فيقول الشاعر ابن نباتة المصري:
عليك بساحة الملك المرجى *** اذا خفت الجوائح والأعادي
ـ فيقول الشاعر علي بن الجهم:
مُصيبَةُ الإِنسانِ في دينِهِ *** أَعظَمُ مِن جائِحَةِ الدَهرِ
ـ فيقول الشاعر ديك الجن:
ذَلِكَ يَوْمٌ لَمْ تَرْمِ جائحَة ٌ *** بمثْلِهِ (الدنيا) ولَمْ تُصِبِ
ـ فيتهيأ الشاعر الفرزدق للانصراف عائدا إلى مثواه الأخير في البصرة؛ وهو يقول:
مَا أصَابَتْ مِنَ الأيّامِ جَائِحَةٌ *** للأصْلِ إلاّ وَإنْ جَلّتْ سَتُجتَبَرُ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) عضو النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف