الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مصر الأولى في العالم لانتاج زيتون المائدة بقلم:فياض فياض

تاريخ النشر : 2020-07-20
مصر الاولى في العالم لانتاج زيتون المائدة
فياض فياض
حديثنا في هذه المقالة عن زيتون المائدة وليس زيت الزيتون ،وجميع الارقام الخاصة بالانتاج هي لزيتون المائدة .
بلغ انتاج العالم من زيتون المائدة ،حسب احصائيات المجلس الدولي للزيتون لموسم عام 2019/2020 ما مقداره، 2مليون و925 الف و500 طن من زيتون المائدة للتخليل،وهذا الرقم يشكل ارتفاعا بنسبة 13% عن انتاج موسم 2018/2019 ، الذي بلغ 2مليون و569 الف طن .
تبؤات مصر المركز الاول في الانتاج بكمية بلغت 690 الف طن،بزيادة 40% عن العام الذي سبقه. تلتها في المركز الثاني اسبانيا بانتاج 500 الف طن زيتون وبنقص 80 الف طن عن العام الذي سبقه.
احتلت تركيا المركز الثالث بانتاج 414 الف طن وباقل ب 9 الاق طن عن العام الذي سبقه.
حافظت المغرب والجزائر على المراكز الرابع والخامس بانتاج 300 الف طن للمغرب و 130 الف للجزائر .
اما ايطاليا والتي في مجال زبت الزيتون تعتبر المركز الثاني فانها تحتل المركز السادس في انتاج زيتون المائدة بكمية 74 الف طن ، ولكن هذه الكمية رغم تواضعها فقد حققت زيادة 85% عن الموسم الذي سبقه حيث كان 40 الف طن .
خارطة العالم للزيتون تتبدل بين الحين والاخر،لان العالم حاليا يشهد اقبالا منقطع النظير على التعامل مع زيت الزيتون خاصة ومنتجات الزيتون بصورة عامة ، فتركيا تنفذ خطة لزراعة 100 مليون شجرة قبل عام 2023 ،نفذت منها حتى نهاية 2018 زراعة 60 مليون شجرة . ومصر ايضا لديها نفس الخطة،فتم زراعة 53 مليون شجرة زيتون ،من اصل 100 مليون شجرة،هي مشروع الرئيس السيسي لزراعة اشجار الزيتون الذي انطلق عام 2015. جاء هذا لقرار لما تتمتع به شجرة الزيتون من قدرة على تحمل اجواء الصحراء والتعايش مع ملوحة المياه وشحها.
الارجنتين اصبحت رقما صعبا في مجال الزيتون الى جانب تشيلي ،والصين التي تخطط لزراعة المزيد من الاشجار بعد ان زرعت 50 مليون شجرة ،يبدأ انتاجها خلال الاعوام الثلاثة القادمة .
السعودية التي اصبحت تمتلك 18 مليون شجرة زيتون،وتمتلك اكبر مزرعة زيتون عضوي في العالم ، واعتمدت السعودية احدث ما توصل له العلم من تكنولوجبا لزراعة الزيتون المكثفة .
اما فلسطين موطن الزيتون الاول والذي انتشر من سوريا الكبرى من خلال الفنيقيين الى كل اجزاء العالم ،فانه يستورد زيتون المائدة ،لان انتاجه من هذا الصنف لا يكفي لاحتياجاته الغذائية ،وان كفاها لما نخلله في متازلنا ،للاستهلاك اليومي،فان هناك عجزا في الصنف الذي سيتم تصنيعه للاغذية الاخرى .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف