الأخبار
نتنياهو يستفز الإمارات باقتراحها للاشتراك في إدارة غزة(هيومن رايتس ووتش): إسرائيل ترتكب جرائم حرب بذخائر أمريكيةأبو عبيدة يكشف مصير الأسير الإسرائيلي نداف بوبلابيلشاهد: سرايا القدس تسيطر على المسيرة الإسرائيلية (سكاي لارك)شاهد: حركة حماس تنشر مقطع فيديو لأسير إسرائيلي في غزةجيش الاحتلال يوسع العملية العسكرية برفح.. ويدعو سكان مناطق بشمال غزة للإخلاءمع بدء ترحيل السكان.. تصاعد التحذيرات الدولية من اجتياح رفحمجلس الحرب الإسرائيلي يُقرر المضي في عملية رفحطالع: تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حماسحماس تُبلغ قطر ومصر موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النارممثل عشائر المحافظات الجنوبية يحذر من خطورة اجتياح الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفححماس: انتهاء جولة المفاوضات الحالية ووفدنا يغادر القاهرة للتشاور مع قيادة الحركةهنية يكشف أهم شروط حركة حماس للتواصل لاتفاق مع إسرائيلمقتل أربعة جنود إسرائيليين بقصف المقاومة الفلسطينية لمعبر (كرم أبو سالم) العسكريالحكومة الإسرائيلية تغلق مكتب الجزيرة تحت ذريعة أنها "قناة تحريضية"
2024/5/13
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ببا عز الدين والسبع بنات بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2020-07-15
ببا عز الدين والسبع بنات بقلم:وجيه ندى
ببا عز الدين والسبع بنات !
وجيـــه نـــدى بحار كل الفنون و حبيبة و صديقة الفنان فريد الاطرش – ببا عز الدين - هى فاطمه عز الدين الحلبى مواليد لبنان كانت ترقص فى ملاهى الشام ومعروفه فى المحلات
أعجبت بها بديعة مصابني وهي في لبنان وطلبت منها العمل معها في القاهره.
وجاءت ببا الي مصر وانضمت الي نجمات الرقص عند بديعة مصابنى ومنهن ، تحية كاريوكا وسامية جمال وزوزو محمد وببا ابراهيم واصبحت واحدة من أشهر راقصات مصر، وقد فصلتها من مسرحها بديعه عندما وجدتها فى صراع عاطفى مع المطرب الجديد فى مسرحها فريد الاطرش واختيرت بطلة لعدة افلام أيام نهضة الفيلم الاستعراضي الغنائي الراقص في مصر، منتصف أربعينات القرن الماضي.
وعندما هربت بديعة مصابني من مصر عام 1948 بسبب الضرائب - حلت ببا عزالدين مكانها في كازينو أوبرا وأصبحت هي مالكة هذا المكان الذي كان قبله عشاق الفن الاستعراضي.
وقد دبرت بديعه مصابنى الهروب خارج مصر وترك الكازينو الذي يطل علي ميدان الأوبرا، و حملت بديعة بين يديها حقيبة صغيرة ثم استأذنت وخرجت متسللة في طريقها الي لبنان.
وكانت كل أموالها في الحقيبة التي كانت حريصة عليها.
وبعد الهروب اصبحت ببا هي صاحبة الكازينو واستدعت ببا اشقاءها وشقيقاتها من لبنان ليكونوا معها في ادارة الكازينو. احترفت شوشو عز الدين الرقص اما الأخت الثانية عديلة فقد اكتفت بأن تكون من طاقم الادارة في الكازينو.
تزوجت شوشو المطرب محمد عبدالمطلب الذي كان يعمل مع ببا وتزوجت عديلة المطرب سيد فوزي وكان هو الآخر من مطربي فرقتها، وكان سيد فوزي من المطربين القدامي وكان الموسيقار سيد درويش يعتمد عليه وزميله حامد مرسي في حفظ جمله الموسيقية و كانا يصطحبانه في كل مكان يسهر به وعندما يجد جملة موسيقية يقوم بغنائها ويطلب منهما حفظها وفي اليوم التالي يستعيدها منهم فقد كانت النوتة الموسيقية لم تعرف طريقها اليهم و ازدهرت فرقة ببا عزالدين وأصبحت من اكبر الفرق الاستعراضية في مصر، وكانت المنافسة قوية بينها وبين كل من صفية حلمي التي استقلت بصالتها في شارع جانبي خلف سينما ستديو مصر وأطلقت عليه كازينو الترف وفتحية محمود كانت صالتها في شارع الألفي باسم شهر زاد وهو لا يزال موجودا وان كان ليس له شهرة أيام زمان.
ازدهرت فرقة ببا عزالدين وضمت العديد من فناني ذلك الزمن مثل، ثريا حلمي واسماعيل ياسين وليلي حلمي وغيرهم وكانت قد اصبحت نجمة كبيرة في عالمي الاستعراض والسينما.
وفجأة، لقيت حتفها في حادث مأساوي انقلبت بها السيارة وهي في طريق عودتها للقاهرة من الاسكندرية، وقيل يومها الكثير من الاشاعات قيل: ان الحادث دبرته جهة أمنية تابعة للقصر الملكي ولم تكن هي المقصودة، لكن رجل سياسة من الطليعة الوفدية كان ضد الملك فاروق، وكانت سيارته تشبه تماما سيارة الفنانة ببا ومن نفس ماركتها، والاغرب من ذلك ان الشاب الذي ربطت الاشاعات بين موت ببا لتشابه السيارات قتل وبنفس الطريقة
وجذبت شهرة ببا عز الدين في عالم الرقص مخرجي السينما في أربعينات القرن الماضي، فاختاروها لتمثيل عدة أفلام، نذكر منها علي سبيل المثال، البيه المزيف بطولتها مع بدر لاما واخراج ابراهيم لاما و ليلة الأنس بطولتها مع الفنان عبدالغني السيد اخراج نيازي مصطفي و جحا والسبع بنات مع سراج منير واخراج فؤاد الجرايرلي، كدب في كدب مع أنور وجدي وميمي شكيب وبشارة واكيم اخراج توجو مزراحي.
أحلاهم اخراج استيفان روستي وبطولتها مع سامية جمال وليلي فوزي وجمال ودلال بطولة فريد الأطرش واخراج ستيفان روستي ومعها، ليلي فوزي.
وكانت قد اتفقـــــت علي تمثيل عدة أفلام اخري لكن القدر لم يهملها وانطفأ نجمها بسرعة بعد ان كانت قد لمعت مثل الشهاب وغادرت عالمنا فى 25 يناير 1950 رحمها الله واسكنها فسيح جناته بحار كل الفنون وجيــه نــدى .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف