الأخبار
الخارجية الفلسطينية: إسرائيل بدأت تدمير رفح دون إعلان رسميالخارجية القطرية تتحدث عن آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار بغزةبايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاء
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فساد ترامب غير مسبوق بقلم:عمر حلمي الغول

تاريخ النشر : 2020-07-14
فساد ترامب غير مسبوق بقلم:عمر حلمي الغول
نبض الحياة

فساد ترامب غير مسبوق

عمر حلمي الغول

زعيمان صديقان، يشبهان بعضهما البعض في الكثير من الخصال، تسكنهما النرجسية، ويعبدان كرسي الحكم حتى تجاوزوا أكثر زعماء العالم الثالث تخلفا وإستبدادا، وإغراقا في الذاتوية، هما دونالد ترامب، الرئيس الأميركي وبنيامين نتنياهو، رئيس حكومات إسرائيل الأربع المتواصلة منذ عام 2009، بالإضافة لحكومته الأولى 1996/1999.

ساترك بيبي وشأنه، واتوقف امام ساكن البيت الأبيض، وزعيم الديمقراطية الأميركية، التي تعتبر "حصن الديمقراطية" البرجوازية، و"المدافعة" عن "حقوق الإنسان"، والمؤمنة بالتداول السلمي للسلطة بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي. هذا النظام الديمقراطي تعرض لإنتكاسات خطيرة منذ تولى تاجر العقارات ترامب الرئاسة مطلع عام 2017، لإن الرجل قوض ركائز هامة في مبنى النظام، وهدد مستقبله، وشوه مكانة وموقع الرئيس بطريقة مبتذلة، وتافهة حتى قزم الذات الأميركية المصابة بالغطرسة والعنجهية تجاه "الأنا" الأميركية و"الآخر" مطلق آخر من العالم. مع انه يبدو في الظاهر، وكأنه يمثل "روح الأنفة" و"الإعتداد" الأميركية عندما رفع شعار "اميركا أولا"، بيد ان التجربة المرة للسنوات الأربعة من حكمه، أظهرت أنه حرف الشعار فبات "أنا أولا" على حساب "الأنا" الأميركية.

 وهذة الأنا الترامبية المريضة بالنرجسية كشفت عن خواء ورخص وإبتذال من الرجل تجاه زعماء العالم، فكان يقايضهم على دعمه لتحقيق بعض الإنجازات هنا وهناك لتعزيز رصيده في الإنتخابات القادمة، وهذا ما فعله مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ومع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، ومع الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونغ أون ... إلخ ولم يتنمر ويبتز سوى الحكام العرب، وأساء لهم في كل مقابلة ولقاء مع ناخبيه ليعوض نقطة النقص والرخص، التي عانى منها أمام زعماء العالم الآخرين، وحتى في علاقته مع دولة الإستعمار الإسرائيلية مارس دور التاجر الوضيع، كونه سمسار أفنجليكاني مزج بين البعد اللاهوتي والبعد الذاتي لخدمة "الأنا". وجميع المقايضات تتم على حساب مكانة الولايات المتحدة.

وهذا الإستنتاج الذي اكده تيموثي نفتالي، في مقالته، التي نشرها في "فورين أفيرز" بعنوان "ترامب يختطف السياسة الخارجية الأميركية أثناء محاكمته النيابية" ترجمة نادر الغول، وجاء بعد تبرئة مجلس الشيوخ الرئيس الجمهوري من حبل مشنقة العزل، فيقول:" بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من رئاسته، أهدر ترامب بالفعل معظم مصداقيته الدولية. دمرت أزمة الإقالة ما تبقى منها. تحت ضغوط سياسية متزايدة في الداخل، أثبت ترامب – انه سيد الصفقات الذاتية – وأنه من الأسهل على القادة الأجانب التلاعب به مما كان عليه الحال من قبل. وفي نهاية المطاف، برأت الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ترامب بتكلفة كبيرة للسياسة الخارجية الأميركية وتوازن القوى الدستوري. من بين أزمات الإقالة الثلاثة ( نيكسون، كلينتون وترامب) في عصر القوى العظمى، كانت أزمة ترامب هي الأكثر ضررا للولايات المتحدة وتحالفاتها، وما تبقى من النظام العالمي الليبرالي."

ولم يتوقف الأمر على العلاقات مع زعماء العالم وهدره مكانة أميركا، انما عبث بالنظام وبالدستور والقضاء الأميركي، شوه كل معالم البناء الفوقي الأميركي، وكرس ووسع التناقض بين البنائين الفوقي والتحتي، ولم يأبه بشىء سوى البقاء على كرسي الحكم، وإنقاذ كل مناصريه من الفسدة والمرتشين، وشهود الزور لتبرئته حتى لو كان على حساب القانون. ومن الظواهر الخطيرة في الفساد، التي إرتكبها دونالد المعتوه، إصداره قرارا رئاسيا يوم الجمعة الماضي الموافق 10/7/2020 بتخفيف الحكم الصادر بحق مستشاره السابق، روجر ستون قبل ايام من تحويله للسجن لقضاء عقوبته، ومدتها 3 سنوات و4 اشهر، التي قضتها محكمة فيدرالية في الولايات المتحدة في شباط/ فبراير الماضي لكذبه على الكونغرس ومحاولته التأثير على الشهود لحماية الرئيس في قضية التدخل الروسي في الإنتخابات الرئاسية عام 2016. وجاء في بيان البيت الأبيض أن " روجر ستون عانى بشكل كبير، لقد تمت معاملته بشكل غير منصف، مثل كثيرين غيره في هذة القضية. روجر ستون رجل حر الآن." لكن الأمر هو إنقاذ من كذب على الكونغرس والقضاء ودافع عن رئيسه الفاسد.

وتعقيبا على ذلك قال السناتور ميت روميني، وهو مرشح رئاسة جمهوري سابق عام  2012 على "تويتر" : "ما حصل فساد تاريخي غير مسبوق . رئيس أميركي يخفف عقوبة بالسجن على شخص دانته هيئة محلفين بالكذب لحماية هذا الرئيس." أمر غير مقبول، ومدان. وحدث ولا حرج عن موقف الديمقراطيين، الذين إعتبروا قرار الرئيس ترامب ب"الفضيحة". وقالت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب " إن قراره تخفيف عقوبة مستشار حملته روجر ستون (...) فساد مثير للذهول." وأضافت في بيان، أن "الكونغرس سيتخذ تدابير لمنع هذا النوع من المخالفات الوقحة." وعمق الموقف النائب أدم شيف، الذي قاد حملة العزل للرئيس بالقول " بوجود ترامب أصبح هناك نظامان قضائيان في أميركا: واحد لإصقاء ترامب المجرمين، وواحد لإي شخص آخر."

من خلال المتابعة لمواقف الرئيس صاحب الشعر الأصفر المسكون بالتناقضات يلاحظ ان أميركا لم تعد اميركا. وهناك اميركا جديدة. لإن ترامب الذي اقال منذ توليه الحكم أكثر من 160 مسؤولا نتيجة حساباته الذاتية، وبسبب هواجسه وإنفعالاته المرضية، وتعريضه القضاء والنظام للخطر، وتعميده العنصرية،  وعدم تمكنه من مواجهة تحدي الكورونا، وفشله في السياسة الخارجية بشكل تام، ودخوله في حروب بينية مع كل حلفاء أميركا بإستثناء دولة إسرائيل المارقة، كل ذلك أدى لتراجع مكانة الولايات المتحدة والسبب فساد ترامب غير المسبوق.

[email protected]
[email protected]  
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف