الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

النجاح جميل ومبارك لكن دون فوضى الإحتفالات بقلم:السفير منجد صالح

تاريخ النشر : 2020-07-13
النجاح جميل ومبارك لكن دون فوضى الإحتفالات بقلم:السفير منجد صالح
النجاح جميل ومبارك لكن دون فوضى الإحتفالات

السفير منجد صالح

قبل كل شيء نتقدّم بأجمل التهاني وأعطر التبريكات لكل أبناء الشعب الفلسطيني، أبناء وبنات الوطن، الذين جدّوا وإجتهدوا خلال فترة عصيبة ونجحوا في إمتحانات التوجيهي، فألف مبروك لهم جميعا.

ونتمنى لهم أبواب جامعات مفتوحة على مصراعيها أمامهم وأمام طموحاتهم، كما نتمنى أن تتمكّن جيوب اهاليهم من تحمّل نفقات الجامعات، في المستقبل المنظور إن شاء الله، إذا ما تخطيّنا سريعا جائحة الكورونا وفتحت الجامعات والمدارس أبواب صفوفها، لتستقبل الناجحين الجدد المتحفّزين المتشوّقين لمقاعد الدراسة، وزملاءهم الذين تخلّوا قسرا عن مقاعد الدراسة بسبب ظروف الجائحة.

لكن الجميع يعرف أو آمل أن أصبح الجميع يعرف بأننا في فلسطين نمرّ بظروف صعبة، فنحن موجودون على طول وعرض الوطن تحت حالة الإغلاق ضمن حالة الطوارئ، والتي تتطلّب من الجميع دون إستثناء، وتحت كافة الظروف الإلتزام بقواعد ومتطلّبات حالة الطوارئ، وعلى رأسها التباعد الإجتماعي وعدم القيام بتجمّعات، وخاصة الأعراس ومناسبات الأفراح والأتراح.

والنجاح في التوجيهي هي مناسبة يُفترض أن يفرح الناس فيها لأولادهم وبناتهم وأشقائهم وشقيقاتهم وأحفادهم وحفيداتهم، لا أن يملؤا الدنيا ضجيجا وأن يضرّوا أنفسهم باصابات وجروح وبتر أصابع، كنا جميعا في غنى عنها، لو التزمنا بطقوس وآداب الفرح وما يتناسب مع الظروف الصعبة التي نمر بها.

الإصابات في فلسطين بفيروس الكورونا بلغت حتى تحديث اللحظة 6688 حالة مؤكّدة، منها 710 حالة تعافي، و34 حالة وفاة. مع العلم أننا، في الشهور الثلاثة الأولى من عمر وباء الكورونا لم تتجاوز الإصابات في فلسطين ال 700 حالة، منها 85% حالة تعافي، وفقط حالتي وفاة.

إنظروا كيف قفز مؤشّر الإصابات في الأيام الأخيرة، في ظل عدم الإلتزام. في يومين فقط من هذه الايام يُسجّل المؤشر عدد إصابات توازي عدد إصابات الثلاثة شهور الأولى، عندما كان هناك إلتزام بالحجر والمكوث بالمنازل وعندما كانت صالات الأعراس مقفلة.

يُريد الناس أن يفرحوا، لا بأس، لم لا؟ ولكن في حدود المحافظة على سلامتهم وسلامة عائلاتهم وجيرانهم والمواطنين جميعا.

إستيقظنا صباح اليوم السبت، في مدينة رام الله، في حي الارسال والمصايف، وبصدق ودون مبالغة، "مذعورين"، إعتقدنا أن "الحرب" قد قامت، أن هناك إجتياح إسرائيلي غير مسبوق، فأصوات المفرقعات وضرب النار يصمّ الآذان من عدّة جهات. أصوات إنفجارات قويّة تهزّ جنبات العمارة والعمارات المُجاورة.

 لقد مرّت عدة دقائق حتى إستوعبنا أن كثافة النيران هذه ما هي إلا "نيران صديقة"، نيران المفرقعات والألعاب النارية والشماريخ، إحتفالا بمناسبة النجاح في إمتحانات التوجيهي.

جبهة قتال دون مقاتلين، جبهة حرب دون متحاربين، وإنما ناجحين بمعدل مقبول أو جيد أو جيد جدا، لأن التجارب علّمتنا من السنوات السابقة بأن كثافة النيران والألعاب النارية عادة ما تصدر عن اولئك متوسّطي المعدّلات، أو الذين تفاجأوا من نجاحهم، فامطروا الحي بالألعاب النارية إحتفاء وزهوا "بنجاحهم" هذا غير المُتوقّع!!!

هناك تقديرات، ربما مبالغ بها قليلا، بأن ما أطلق من الصباح وحتى فجر اليوم التالي من ألعاب ناريّة بكافة أنواعها ومسمّياتها، قد بلغت تكاليفها زهاء ال 4 مليون دولار. يا إلهي أربعة ملايين دولار هُدرت على المفرقعات والألعاب النارية؟؟؟!!! ونحن نمرّ بظروف إستثنائية في الصعوبة، فالموظفين الحكوميين تقاضوا رُبع راتبهم فقط عن كل شهر من الشهرين المنصرمين أيّار وحزيران، ولا توجد أيّة بوادر ولا مؤشّرات بأن شهر تموز الجاري سيكون أفضل من أخويه السابقين.

وكم من طالاب ناجحين فرقعوا ألعابا ناريّة وكانوا من أبناء الموظفين خاليي الجيوب، وهل إستدانوا ثمن الشماريخ من الأصدقاء والجيران أم أنّهم سجّلوا ثمنها على قائمة الديون لدى حانوت البيع في حيّهم؟؟!!

هذا عدا عن قوافل السيّارات والجيبات التي كانت تجوب الشوارع والأحياء بشبابيكها المفتوحة، يخرج منها نصف أجسام الشباب على نمط الإحتفال بالنصر في مباريات كرة القدم الدولية.

وأبواق السيّارات "تزأر" مخترقة حاجز الصوت وكأنها طائرات نفّاثة تخترق حاجز الصوت وتوقظ كل من تجرّأ وبقي في فراشه ليستريح قليلا من عناء يوم سابق.

فجميع سكّان الحي مدعوّون، برضاهم أو رغما عنهم، للمشاركة في الإحتفال الصباحي المهيب. ولله في خلقه شؤون، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

كاتب ودبلوماسي فلسطيني  
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف