الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

النجاح ُ ثمارُه حلوة بقلم: عبد السلام العابد

تاريخ النشر : 2020-07-13
النجاح ُ ثمارُه حلوة بقلم: عبد السلام العابد
** النجاح ُ
ثمارُه حلوة ..!! **
________________
بقلم: عبد السلام العابد

ينتظر المواطنون الفلسطينيون كل عام صبيحة إعلان نتائج الثانوية العامة بلهفة وشوق.
طلبة التوجيهي لا يزورهم الكرى، فيتجمعون معا ويسهرون، وهم في قلق وتوتر ...والأهالي يتابعون الأخبار وهم لا يقلون قلقا وأرقا، فما أن ينبلج الفجر، وتتفتح وردة الصباح الندية، حتى تراهم جالسين على أهبة الاستعداد، يحتسون الشاي والقهوة، ويتناقشون ويتوقعون المعدلات التي سيحصل عليها أبناؤهم وبناتهم....فيما يحاول بعضهم طمانتهم ، ويخفف عنهم قلقهم بالقول : لا تتوتروا....ولا تغضبوا...فما هو موجود بالطنجرة، ستخرجه بالتأكيد المغرفة...كما يقول المثل.
وتمر اللحظات بطيئة...وتأتي النتائج سريعة بعد المؤتمر الصحفي من خلال شاشات الأجهزة الخلوية ، فمن الطلبة والأهالي من يحزن ، ويكتئب ويتشاءم...ومنهم من يفرح ويسعد ويتفاءل...!!.
وفي هذه اللحظات المفعمة بالعواطف، تتباين طريقة التعبير عن الفرح الغامر....فمنهم من يحمد الله، ويشكر صانعي هذا العرس الوطني الكبير الذي أنجزه جيش من العاملين في وزارة التربية والتعليم، فيكون تعبيره هادئا وناضجا وواعيا ، أو على شكل حفلات فنية تراثية جميلة، ومنهم من يعمد إلى إطلاق الرصاص والألعاب النارية، فتتسبب رعونته بالإزعاج والكدر والرعب ، وربما فقد شخص ما عينيه أو أصابعه، أو حياته ....!!
والعجيب أن كثيرا من الإخوة لا يرتدعون، ولا يتعلمون من الدروس والتجارب، فنأمل أن يستجيبوا لهذه الدعوات الواعية، لعدم إطلاق المفرقعات .
أما الذين لم يتمكنوا من اجتياز عتبة النجاح ، فعليهم التحمل والصبر والاستفادة من الأخطاء التي وقعوا فيها ..
مبارك للناجحات والمتفوقات..والناجحين والمتفوقين ...
ونأمل أن يتمكن الطلبة الآخرون الذين لم ينجحوا ، من اختراق دائرة الفوز، والوصول إلى بر الأمان والنجاح. لا سيما وأن النظام الجديد خفف الكثير من أجواء التوتر والقلق والرعب، وأتاح لهم فرصا أخرى لتقديم الاختبارات والنجاح، لمن يريد تحقيق أهدافه العلمية والحياتية .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف