الأخبار
أردوغان: لن ندعم أي خطة لا يكون الشعب الفلسطيني طرفًا فيهاالنيابة العامة بغزة تفتح تحقيقاً بـ 238 قضية على مستوى محافظات القطاعالنيابة العامة والأمن الداخلي يؤكدان على تعزيز الجبهة الداخلية وتحقيق الاستقرار المجتمعيالأسير عبد الرحمن شعيبات يعلق إضرابه عن الطعامأبو بكر: الاحتلال يعيد حوالة "الكانتينا" الخاصة بمشتريات الأسرىالاحتلال يبعد شاباً عن الأقصى ويحتجز آخرين في البلدة القديمةرئيس نادي تشيلسي الإنجليزي يدعم منظمة "العاد" الاستيطانية بـ 100 مليون دولار"الخارجية": لا وفيات جديدة بفيروس (كورونا) بصفوف جالياتنا لليوم السابع على التواليهيئة المطاعم والفنادق بغزة: تم تقديم مساعدات مالية للقطاع السياحي دون التنسيق معناالرئيس التونسي: حق الشعب الفلسطيني بأرضه لم يجد طريقه إلى التطبيق بعهد الأمم المتحدةالرئيس الصيني يعرب عن معارضته الأحادية والتنمر أو تصرف أي دولة وكأنها "رئيس العالم"غوتيريش: مرض فيروس (كورونا) أكد الحاجة إلى تعزيز التعدديةالممثلة البريطانية لاشانا لينش تتألق في أبرع تجربة تصوير بهاتف ذكيمسارات يقدم شكره للمساهمين في حملة التبرعات التي أطلقها مؤخرًابيت لحم: بدء أعمال مشروع انشاء مسلخ بلدي نموذجي
2020/9/22
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أحياء اليرموك بقلم علي بدوان

تاريخ النشر : 2020-07-07
أحياء اليرموك بقلم علي بدوان
أحياء اليرموك

بقلم علي بدوان (عضو اتحاد الكتاب العرب)

بلدية اليرموك بعنوانها المعروف، والجهة المعنية بإدارة مخيم اليرموك المسماة باللجنة المحلية لمخيم اليرموك، والتي والتي كانت تتبع للهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب، قامت  بتسمية شوارع اليرموك المختلفة بأسماء مدن وقرى فلسطينية محتلة منذ العام 1948.

وبعد التطور العمراني الكبير الذي طرأ على واقع مخيم اليرموك، وتكريس تنظيمه العقاري كأراضٍ مملوكة (حكم محكم على الطريق الى الطابو العقاري، كاتب عدل) ووجود خرائط التنظيم لجميع الأبنية وتراخيصها في البلدية، مع دفع المترتبات المالية عليها، تم منذ العام 1989 تقسيم اليرموك لأحياء كاملة، وقد أطلق على كل حي مسمى باسم مدينة فلسطينية لم يرد أسمها بأي من شوارع اليرموك أو مدارس الأونروا. فكانت مُسميات الأحياء في اليرموك وفق التالي :

أولاً حي الناصرة : ويقع في المربع الأول من مخيم اليرموك، ويضم بين دفتيه شارع اليرموك حتى ساحة الريجة، وحارة الفدائية وجادات مفلح السلم وعلي الخربوش وشارع الناصرة (راما) حتى محكمة اليرموك.

ثانياً حي النقب : ويقع بالتجاور مع حي الناصرة وإلى الجنوب منه ضاماً بين دفتيه المنطقة المحصورة بين وسط شارع اليرموك وشارع عدنان غانم (شارع الثلاثين).

ثالثاً حي الجليل : ويقع بالتجاور التالي مع جنوي حي النقب وصولاً لحدود مايعرف بمنطقة الجزيرة التابعة للحجر الأسود وحدود مشحم عام.

رابعاً حي 8 آذار : وهو كتلة متكاملة تقع أقصى جنوب إمتداد شارع اليرموك من منطقة المشرع ومشفى فلسطين حتى حدود بلدية الحجر الأسود.

خامساً حي دير ياسين : ويقع من بدايات شارع فلسطين إلى حدود ثانوية البنات ويضم منطقة البلدية وسوق الخضره، وكتلة مدارس الأونروا في تلك المنطقة حتى شارع اليرموك منذ بداياته حتى مفرق شارع جلال كعوش.

سادساً حي طبريا : ويقع الى الشرق من المخيم وبالتتابع بعد حي دير ياسين ليضم كتلة ساحة اليرموك حتى حارات الغوارنة الواقعة نهاية شارع صفد.

سابعاً حي الكرامة : ويأتي بعد حي طبريا لكن الى الغرب قليلاً منه، ويضم كتلة شارع القدس (شارع المدارس) والكتلة التي خلفها.

ثامناً حي القدس : يأتي بعد حي طبريا من جهاة الشرق وصولاً لحارات المغاربة وغيرها ومنطقة الإعاشة.

تاسعاً حي التقدم : وهو حي قائم بذاته بكتلة واحدة تقع جنوب المخيم من اخر شارع اليرموك وصولاً لخلف المدينة الرياضية.

عاشراً حي كفر قاسم : يلي حي التقدم، والى الجنوب منه.

إحدى عشر حي العروبة : الى الغرب من حي التقدم وصولاً للتخوم الشرقية للحجر الأسود وعند المقبرة الجديدة.

ثاني عشر حي البيطار : وهو كتلة واحدة تقع خلف شارع المدارس من اليرموك حتى الحدود الغربية للمقبرة القديمة.

ثالث عشر حي حطين : ويضم الكتلة المحصورة بين شارع لوبية وشارع القدس (شارع المدارس).
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف